" دراسة أنظمة التقنیات التفاعلية وأساليب العرض الُمجسم ومحدداتهما داخل الفراغات الداخلية " The Study Of Interactive Technologies And Methods Of 3D Display Systems And Their Determinants Within Interior Spaces | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 6, December 2020, Page 8-24 PDF (2.66 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2020.144314 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
إن تقنيات العرض المجسم بکل ما جلبته من تغيرات کبيرة في جوانب الحياة المختلفة، جعل الانسان يمتلک أفکاراً ورؤى تختلف عن رؤيته في الماضي، فهذا التطور على مستوى التقنية قد أثر في نشاط الانسان وسلوکه ، ولم يقتصر تأثيره في البيئة والعالم المادي بل تعدت لتشمل إعادة النظر في کيفية إدارکنا للفراغ الداخلي من حولنا والتفاعل معه، فالتطور الحاصل في تقنيات العرض سيؤثر في طريقة اظهار الفراغ الداخلي ، وهذا بدوره سيغير من طريقة تعامل المتلقي معه وفهمه لخصائصه واستيعابه ، وبالتالي سيؤدي إلى تأثر جوانب مهمة في عملية التصميم الداخلي ولذلک يهدف البحث إلى دراسة دور وإمکانيات التقنيات التقاعلية داخل الفراغات الداخلية وأهميتها فى تحقيق أهداف ومحددات کل تقنية وکيفية التفاعل معها والتوصل إلى تحديد صفات الفراغ االداخلي المعاصر والتى تؤهله وتمکنه من تحقيق دوره الوظيفى مع الظروف البيئية التفاعلية المحيطة. | ||||
Highlights | ||||
المحور الأول : نظم العرض ثلاثى الأبعاد ويشمل مجموعة من التطبيقات المختلفة المتنوعة المرتبطة عادة بمحاکاة البيئات المرئية عالية الجودة من خلال عرض مجسم خاص ، ولنجاح تلک التجربة هناک شرطين أساسين لابد من توافرهما من الناحية الوظيفية: تحقيق الراحة للمستخدمين و تحقيق الکفاءة ، وأهم ما يميز نظام العرض "التکنولوجيا المستخدمة" لتوليد انطباع الثلاثى الأبعاد في معظم الحالات ليتم تقديم صورة مجسمة من خلال أنظمة مختلفة مثل "نظم الإستقطاب السلبى" ، "نظم الأستقطاب الإيجابى" ، "نظام فصل الألوان" وهوعبارة عن مرشحات ضوئية داخل جهاز إنتقالى يقوم بفصل الألوان عند إسقاط الصورة المجسمة، "نظم التجسيم التلقائى" وهذه النظم لا تتطلب نظارات مجسمة نهائيا، لأنها تفصل بين الصور لکلتا العينين على سطح الشاشة الصغيرة بإستخدام طبقات من الأقنعة والعدسات البصرية ، و" نظم العرض المجال الضوئى" وهي نظم شيدت بإستخدام جهاز عرض (إسقاط) عالي السرعة وجهاز عاکس (مرآه عاکسة) تتم فى وقت متزامن مع تسلسل الصورة المسقطة، مما يسمح للرؤية الصحيحة للتأثير ثلاثى الأبعاد. المحور الثاني : تقنيات العرض التفاعلية ويضم قائمة من نماذج مختارة وجب على البحث ذکرها ويأتى فى المقدمه : "العرض البانورامى" ويشير إلى تمثيل الحيز المادى بزاوية عرض واسعة ، سواء في الرسم ، التصوير الفوتوغرافي ، أو النموذج الثلاثي ،"وحدة الشکل المخروطى التفاعلى" وهى الوحدة القائمة على إسقاط عرض بانورامى بهدف تحسين جودة الصورة والتغلب على المشاکل التى تمنع إستخدام غيرها فى تقدم عادة مجال الرؤية ، "وحدة القبة التفاعلية" من خلال إبراز صورة مجسمة على شاشة نصف کروية بواسطة مجموعة من البرمجيات وأنظمة وأدوات التحکم الخاصة بالعروض المرئية ، " تقنية نظام الکهف" وقد تقدم هذه التقنية تجسيماً بمقياس حقيقي ، وتعتبر أداة جيدة ومتميزة لتصور البيئات المعقدة وتخيلها، ، " تقنية الهلوجرام" وتعنى طريقة تسجيل أنماط ونماذج التداخل الضوئى المنعکس عن الجسم لنحصل على صورة ثلاثية الأبعاد ، ويتطلب بعض من المعدات والتجهيزات وهى : جهاز الليزر - العدسات - مجزئ الضوء - المرايا - فيلم هلوجرافى ، والتى تحکمها مجموعة من المعايير والأعتبارات | ||||
Keywords | ||||
العرض الُمجسم; التقنیات التفاعلية; الفراغات الداخلية | ||||
References | ||||
قائمة المراجع أولاً : المراجع والکتب باللغة العربية
ثانياً : الدوريات والمجلات العلمية باللغة العربية
ثالثاً : الکتب و الأبحاث العلمية باللغة الأجنبية
ر ابعاً : مواقع الأنترنت
| ||||
Statistics Article View: 742 PDF Download: 473 |
||||