فاعلية برنامج تدريبي قائم على النمذجة لخفض بعض اضطرابات النطق عند أطفال متلازمة داون | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 12, Volume 2020, Issue 3, December 2020, Page 336-377 PDF (736.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2021.144782 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على النمذجة لخفض بعض إضطرابات النطق عند أطفال متلازمة داون , وتکونت عينة الدراسة من (20 ) طفلاً من الذکور , تراوحت أعمارهم بين (8 – 12 ) عام بمتوسط قدرة (9.6 ) وانحراف معيارى قدرة (1,46) , ودرجات ذکاء تراوحت بين (50 – 70) بمتوسط قدرة (58.65) وإنحراف معيارى قدرة (31.19) , واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة إعداد (محمد طه , عبد الموجود عبد السميع , 2011 ) , مقياس إضطرابات النطق إعداد ( عبد العزيز الشخص , 1997 ) , إستمارة جمع البيانات( إعداد الباحثة) , برنامج تدريبي قائم على النمذجة (إعداد الباحثة ) , وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس اضطرابات النطق, کما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعي لمقياس اضطرابات النطق , وفاعلية البرنامج التدريبي وأثره في علاج إضطرابات النطق لدي أطفال متلازمة داون . | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 1,968 |
||||