ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وعلاقتها بالمهارات الإدارية والتوافق الزواجى لديهن | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 11, Volume 2013, Issue 28, January 2013, Page 445-473 PDF (375.55 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2013.145079 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شيرين عبد الباقى محمد فرحات* 1; سميرة أحمد قنديل2; الحسينى رجب ريحان3; أحمد فريد محمود4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1المدرس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلـي کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2أستاذ بقسم الاقتصاد المنزلي کلية الزراعـــــة -جامعة الاسکندرية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3أستاذ إدارة المنزل بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية -جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4مدرس أصول التربية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على علاقة ضغوط العمل التى تواجه الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لهن وتنبثق من هذا الهدف الرئيسى الأهداف الفرعية التالية : 1. الکشف عن الفروق فى مستوى المهارات الإدارية ( إدارة الوقت والجهد –إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء ـ إدارة الملبس – العلاقات الأسرية- شئون الأبناء) بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفات بالجامعة من خلال بعض المتغيرات (مهنة الزوجة ـ المؤهل العلمى للزوجة ـ عدد سنوات الزواج ) لدى الزوجات العاملات عينة البحث. 2. الکشف عن الفروق فى مستوى ضغوط العمل خارج المنزل بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفات بالجامعة من خلال بعض المتغيرات (مهنة الزوجة ـ عدد سنوات عمل الزوجة) لدى الزوجات العاملات عينة البحث. دراسة العلاقة بين مستوى التوافق الزواجى وبعض المتغيرات (مهنة الزوجة –عدد الأبناء - عدد سنوات الزواج) لدى الزوجات العاملات عينة البحث . 4. دراسة العلاقة بين ضغوط العمل والمهارات الإدارية والتوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات عينة البحث. وکان من أهم النتائج مايلى : · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) وفقا لمهنة الزوجة . · توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) وفقا للمؤهل العلمى للزوجة. وجود علاقة غير دالة بين مستوى المهارت الإدارية ککل لدى الزوجات العاملات و بجميع محاورها وبين عدد سنوات الزواج فيماعدا شئون الأبناء توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بمستوى ضغوط العمل وفقا لمهنة الزوجة " . توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات عمل الزوجة. · توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى ککل و بجوانبه (الاجتماعى– السلوکى – الشخصى) لدى الزوجات العاملات ومهنة الزوجة فيما عدا الجانب الاقتصادى والجانب المهارى · توجد علاقة غير دالة إحصائيا بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات الزواج · وجود علاقة غير دالةإحصائيا بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد الأبناء وجود علاقة بين ضغوط العمل و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات عينةالبحث. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Supplementary Files
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مقدمة ومشکلة البحث يمثل العمل المنزلى للمرأة أهمية ، إلا أن الحياة بتعقيداتها وتطوراتها جعلت من العمل خارج المنزل بالنسبة للمرأة ضرورة فى کثير من الأحيان خاصة فى المجالات المختلفة مثل الخدمات الطبية والتجارية والمؤسسات الخاصة بشؤون المرأة ؛ فقد حدث تغير فى ترتيب أولويات الأعمال المنزلية بالنسبة للمرأة ويضاف إلى ذلک أن تربية الأطفال ورعايتهم أصبح لها متطلبات أکثر تعقيدا باعتبار أن الأسرة وخاصة الأم تلعب دورا جوهريا فى عملية التنشئة الإجتماعية للأطفال ، فضلا عن تلبية حاجاتهم إلى الغذاء والملبس ورعايتهم صحيا. وفى ضوء هذه المسؤوليات والأدوار المتعددة للمرأة العاملة تبرز حاجتها الماسة إلى إدارة کافة شئونها المنزلية بطريقة جيدة ، والمتمثلة فى ضرورة امتلاکها للمهارات الإدارية الخاصة بإدارة (الوقت والجهد- الدخل - الغذاء ـ الملبس ـ العلاقات الأسرية – شئون الأبناء)، إضافة إلى تحقيق النجاح فى عملها خارج المنزل بما يسهم فى تحقيق حياة أسرية سعيدة مع زوجها وأبنائها . ولذا فقد يصعب على الزوجة أن تحدث نوعا من التوازن والاستقرار فى حياتها الأسرية فى ظل ضغوط العمل الواقعة عليها من الخارج . فقد تتعرض لأمراض خطيرة نفسية وجسمانية نتيجة لهذه الضغوط مما ينعکس سلبا على استقرارها الأسرى وتحقيق توافق زواجى مع زوجها ورعاية أبنائها بالشکل الأمثل وقيامها بشئون منزلها بکفاءة. وعلى ذلک يمکن تحديد مشکلة الدراسة فى التساؤل الرئيسي التالى :
أهداف البحث : يهدف البحث بصفة رئيسية الى التعرف على علاقة ضغوط العمل التى تواجه الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية والتوافق الزواجى لهن وتنبثق من هذا الهدف الرئيسى الأهداف الفرعية التالية : 1. دراسة العلاقة بين المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى-إدارة الغذاء ـ إدارة الملبس – العلاقات الأسرية- شئون الأبناء) وبعض المتغيرات مثل ( مهنة الزوجة ـ المؤهل العلمى للزوجة ـ عدد سنوات الزواج ) لدى الزوجات العاملات عينة البحث. 2. الکشف عن الفروق بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وبين الموظفات بالجامعة فى مستوى المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد –إدارة الدخل المالى -إدارة الغذاء – إدارة الملبس-العلاقات الأسرية- شئون الأبناء). 3. دراسة العلاقة بين مستوى ضغوط العمل خارج المنزل وبعض المتغيرات مثل (مهنة الزوجة ـ عدد سنوات عمل الزوجة) لدى الزوجات العاملات عينة البحث. 4. دراسة العلاقة بين مستوى التوافق الزواجى وبعض المتغيرات مثل (مهنة الزوجة - عدد سنوات الزواج-عدد الأبناء) لدى الزوجات العاملات عينة البحث .
أهمية البحث: 1-إلقاء الضوء على نوعية ومصادر ضغوط العمل التى تواجه الزوجات العاملات خارج المنزل والآثار الناتجة عنها. 2-الاهتمام بتنمية المهارات الإدارية للزوجات العاملات حيث تعتبر الدعامة الأساسية لخلق مستهلک رشيد يسهم فى نهضة المجتمع وذلک بالتخطيط الواعى للاستفادة بالموارد المتاحة وتقليل الفاقد قدر الإمکان. 3-دراسة المهارات الإدارية والتوافق الزواجى فى ضوء ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات ومحاولة الربط بينهم والذى لم يتم تناوله بالقدر الکافى فى مجال إدارة المنزل . 4-الإسهام فى تحقيق السعادة والاستقرار الأسرى من خلال ما يمکن أن يسفر عنه من نتائج تتعلق بمستويات التوافق الزواجى بين الزوجين . 5-الاستفادة من نتائج البحث فى التوصية ببعض المقترحات لتنمية المهارات الإدارية لدى الزوجات العاملات وکيفية التعامل مع ضغوط العمل خارج المنزل لتحقيق حياة أسرية مستقرة.
الأسلوب البحثى : أولا : المفاهيم المستخدمة في البحث : المهارات الإدارية : هى مجموعة الأنشطة التى تقوم بها ربة الأسرة لإدارة موارد الأسرة البشرية والمادية لتحقيق الأهداف المنشودة فى ضوء الإمکانات المتاحة وتشمل (إدارةالوقت والجهد-إدارة الدخل المالى – إدارة الغذاء- إدارة الملبس _العلاقات الأسرية – شئون الأبناء). إدارة الوقت والجهد : هى إدارة ربة الأسرة العاملة لذاتها تجاه الأعمال والمهام المطلوب القيام بها فى ضوء الوقت المتاح لها من خلال اتباع المراحل الإدارية من تحديد أهداف وتخطيط وتنفيذ وتقييم بأقل مجهود. إدارة الدخل المالى : هى القدرة على تحقيق التوازن بين ميزانية الأسرة وحاجات ومتطلبات أفراد الأسرة ومعالجة المشکلات الخاصة بالميزانية وتحديد أولويات کل بنودها بما يحقق جميع احتياجات الأسرة . إدارة الغذاء : هى المهارات التى تقوم بها ربة الأسرة فى تخطيط وإعداد الوجبات الغذائية السليمة لجميع أفراد أسرتها وفقا لأعمارهم وحالتهم الفسيولوجية لتفى بجميع احتياجاتهم من العناصر الغذائية وفقا لإمکانات الأسرة ومواردها. إدارة الملبس : هى معالجة المشکلات المرتبطة بالملابس بطرق علمية وتوفير الملابس المناسبة لجميع أفراد الأسرة وفقا لأعمارهم وحالتهم النفسية والجسمانية فى حدود امکانات الأسرة . العلاقات الأسرية : هي المهارات التى تقوم بها ربة الأسرة لتنسيق الروابط والآثار المتبادلة بين أفراد الأسرة الواحدة وهى روابط طبيعية تظهر فى صورة اتصالات وتفاعلات بينهم وتنمو بنموهم ونمو مشاعرهم واحتکاکهم ببعضهم البعض وتفاعلهم داخل الأسرة. شئون الأبناء : وهى ماتقوم به ربة الأسرة فى مجال رعاية الأبناء والاهتمام بکافة شئونهم وتنمية جميع جوانب النمو لديهم (الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والوجدانية والخلقية ) بما يتناسب مع المراحل العمرية لهم.
ضغوط العمل : هى المتاعب والأعباء التى تواجه الزوجة العاملة خارج المنزل والانعکاس السلبى والضار على صحة الزوجة العاملة النفسية والعضوية نتيجة المتطلبات المتزايدة فى بيئة العمل والتى تفوق قدرتها على العطاء فى کثير من الأحيان نتيجة لتعدد أدوارها الاخرى کأم وزوجة . التوافق الزواجى : هو حالة من الإشباع والتوازن والانسجام فى العلاقة الزوجية وهو القدرة على الحب والعطاء کما أنه تکامل بين الزوجين فى النواحى الاجتماعية والاقتصادية والسلوکية والمهارية والجنسية . ثانيا : منهج الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي وذلک لملاءمته للدراسة الحالية. ثالثا : متغيرات البحث : المتغيرات المستقلة: المؤهل العلمى للزوجة ، مهنة الزوجة ، مهنة الزوج، عدد سنوات الزواج ، عدد الأبناء ، عدد سنوات عمل الزوجة . المتغيرات التابعة: المهارات الإدارية ، ضغوط العمل ، التوافق الزواجى. رابعا : منطقة الدراسة : تم التطبيق الميدانى بکليات الطب، الصيدلة ، الآآداب ، التربية النوعية بجامعة المنصورة فى الفترة من( أکتوبر 2010 حتى نهاية ديسمبر2010). خامسا: عينة البحث : اشتملت عينة ا لبحث على (183) زوجة عاملة من أعضاء هيئة ا لتدريس والهيئة المعاونة والموظفات بجامعة المنصورة من کليات (الطب - الصيدلة –التربية ا لنوعية- الآداب) ، وقد روعى فى اختيار العينة أن يکون لدى الزوجة العاملة أبناء. وکانت العينة نسبية بناءا على أعداد الزوجات العاملات من أعضاء هيئة ا لتدريس والهيئة المعاونة والموظفات کل على حدى بکل کلية من الکليات المذکورة وذلک من خلال إحصاءات رسمية بأعدادهن بإدارة الجامعة. سادسا : أسلوب جمع البيانات: إعداد وبناء أدوات البحث من إعداد الباحثة وتضمنت مايلى : قامت الباحثة بإعداد وبناء أدوات البحث وتضمنت أدوات البحث مايلى : أ- استبانة جمع البيانات من العينة الأساسية و اشتملت : 1 - البيانات العامة للأسرة . 2- محور ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات . 3- محور المهارات الإدارية لدى الزوجات العاملات (إدارة الوقت والجهد - إدارة الدخل المالى - إدارة الغذاء - إدارة الملبس - العلاقات الأسرية - شئون الأبناء). 4- محور التوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات. مفتاح تصحيح الاستبانه: بالنسبة للمحور الأول من الاستبانه : وهو ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات ويتکون من (30) عبارة. وتحددت الاستجابات على عبارات هذا المحور وأيضا محور المهارات الإدارية والتوافق الزواجى وفقا لثلاث استجابات وهى (دائما – أحيانا – نادرا) وعلى مقياس متصل (3،2،1) ، وقد اتخذت بعض العبارات الاتجاه الإيجابى وبعضها الاتجاه السلبى ، أى تم تصحيح ا لمقياس قى ضوء أوزان محددة للتقدير الثلاثى .وهى دائما (ثلاث درجات ) وأحيانا (درجتان ) ونادرا (درجة ) وذلک للعبارات الموجبة والعکس للعبارات السالبة .وکانت الدرجةالکلية لهذا ا لمحور تتراوح بين (48-أکبر من 74) درجة. بالنسبة للمحور الثانى من الاستبانه : وهو المهارات الإدارية لدى الزوجات العاملات فيما يختص بشئون الأسرة (إدارة الوقت والجهد – إدارة شئون الأسرة وتشمل (إدارة الدخل المالى – إدارة الغذاء – إدارة الملبس – العلاقات الأسرية –شئون الأبناء)). ويتکون من (90) عبارة مقسمة على خمسة أجزاء کالتالى :
بالنسبة للمحور الثالث من الاستبانه: وهو ا لتوافق الزواجى لدى الزوجات العاملات ويتکون من (70) عبارة مقسمة على خمسة جوانب وهى
سابعا: المعاملات الإحصائية المستخدمة: التکرارات البسيطة والنسب المئوية ،معامل ارتباط بيرسون, المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية, اختبار (LSD) واختبار تحليل التباين . النتائج البحثية : أولا : وصف العينة : 1- المؤهل العلمى للزوجة: جدول (1) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً للمؤهل العلمى
يتضح من نتائج جدول (1) أن أعلي نسبة من الزوجات العاملات عينة البحث کانت من الحاصلات على درجة الدکتوراه کمؤهل علمى فى کليات (الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة)، حيث بلغت نسبتها (50.8%). 2- مهنة الزوجة: جدول (2) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لنوع المهنة
يتضح من نتائج جدول (2) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لمهنة الزوجات عينة البحث کانت لأعضاء هيئة التدريس فى کليات (الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة)، حيث بلغت
3- مکان عمل الزوجة: جدول (3) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لمکان عمل الزوجة
يتضح من نتائج جدول (3) أن أعلى نسة تم تمثيلها لمکان عمل الزوجات عينةالبحث کانت للزوجات العاملات بکلية التربية النوعية حيث بلغت نسبتها (41,5%) 4- عدد سنوات العمل: جدول (4) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لعدد سنوات العمل
يتضح من نتائج جدول (4) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لعدد سنوات العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث کانت للفئة الثانية فى کليات(الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة) حيث بلغت نسبتها (55.7%). 5- عدد سنوات الزواج: جدول (5) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لعدد سنوات الزواج
يتضح من نتائج جدول (5) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لعدد سنوات الزواج لدى الزوجات العاملات عينة البحث کانت للفئة الثالثة فى کليات(الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة) حيث بلغت نسبتها (49.2%).
6- المؤهل العلمى للزوج: جدول (6) توزيع أزواج أفراد عينة البحث تبعاً للمؤهل العلمى
يتضح من نتائج جدول (6) أن أعلي نسبة من أزواج عينة البحث کانت من الحاصلين على البکالوريوس کمؤهل علمى ، حيث بلغت نسبتها (74.9%). 7- مهنة الزوج : جدول (7) توزيع أزواج أفراد عينة البحث تبعاً لنوع المهنة
يتضح من نتائج جدول (7) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لمهنة أزواج أفراد عينة البحث کانت للفئة الثالثة، حيث بلغت نسبتها (39.9%). 8- عدد الأبناء: جدول (8) توزيع أبناء الزوجات العاملات عينة البحث تبعاً لعددهم
يتضح من نتائج جدول (8) أن أعلي نسبة تم تمثيلها لعدد أبناء الزوجات العاملات عينة البحث فى کليات(الطب –التربية النوعية –الآداب-الصيدلة) کانت للفئة الثانية ، حيث بلغت نسبتها (55.2%). ثانيا : 1- أ-المستوى الکلى لضغوط العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث : جدول (9) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعا للمستوى الکلى لضغوط العمل
يتضح من نتائج جدول (9) أن المستوى الکلى لضغوط العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث مرتفع ، فقد وجد أن (%) من الزوجات عينة البحث يعانين من ضغوط عمل بمستوى مرتفع 2- ب- المستوي الکلى للمهارات الإدارية للزوجات العاملات عينة البحث: جدول (10) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعا للمستوى الکلى لمهاراتهن الإدارية
يتضح من نتائج جدول (10) أن المستوى الکلي للمهارات الإدارية للزوجات العاملات عينة البحث متوسط ، فقد وجد أن (%) من الزوجات عينة البحث ذو مستوي متوسط. جدول (11) توزيع الزوجات العاملات عينة البحث تبعا للمستوى الکلى للتوافق الزواجى لهن
يتضح من نتائج جدول (11) أن المستوى الکلي للتوافق الزواجى للزوجات العاملات عينة البحث متوسط ، فقد وجد أن (%) من الزوجات عينة البحث ذو مستوي متوسط.
ثالثا: النتائج في ضوء الفروض : نتائج الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء –إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) لدى الزوجات العاملات ونوع المهنة لهن . للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات بمستوى المهارات الإدارية ونوع المهنة لديهن جدول (12) قيمة (ف) ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق
يتضح من جدول (12)
ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار LSDلدلالة الفروق بين مستوىالمهارات الإدارية عينة البحث وفقا لنوع المهنة
جدول (13) اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية عينة البحث وفقا لنوع المهنة
يتضح من جدول(13) :
نتائج الفرض الثانى : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء –إدارة الملبس – العلا قات الأسرية – شئون الأبناء) لدى الزوجات العاملات وفقا للمؤهل العلمى لهن. للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات ونوع جدول (14) قيمة (ف) ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق
يتضح من جدول (14)
جدول (15) اختبار LSDلدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية لدى عينة البحث وفقا للمؤهل العلمى للزوجة
يتضح من جدول(15) :
نتائج الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي المهارات الإدارية (إدارة الوقت والجهد- إدارة الدخل المالى- إدارة الغذاء –إدارة الملبس – العلاقات الأسرية – شئون الأبناء) لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات الزواج. للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات وعدد سنوات الزواج جدول (16) قيمة (ف) ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات الزوجات العاملات بالمهارات الإدارية تبعا لعدد سنوات الزواج
يتضح من جدول (16)
ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار LSDلدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية عينة البحث وعدد سنوات الزواج . جدول (17) اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى المهارات الإدارية لدى عينة البحث وفقا لعدد سنوات الزواج
يتضح من جدول (17) :
نتائج الفرض الرابع: " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و نوع المهنة لهن ". للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد one way ANOVA ،لمعرفة الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة من الزوجات العاملات بضغوط العمل ونوع المهنة لديهن جدول (18) قيمة (ف) ومستوى الدلالة لتوضيح الفروق بين متوسطات درجات الزوجات بضغوط العمل تبعا لنوع المهنة لهن
يتضح من نتائج جدول (18):
ولمعرفة اتجاه الفروق استخدمت الباحثة اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث ومهنة الزوجة جدول (19) اختبار LSD لدلالة الفروق بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث ومهنة الزوجة
يتضح من جدول (19) :
نتائج الفرض الخامس: "توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوي ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وعدد سنوات العمل ". للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة تم إيجاد معامل الارتباط بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين عدد سنوات العمل جدول (20) قيم معامل الارتباط بين ضغوط العمل للزوجات العاملات عينة البحث وعدد سنوات العمل
يتضح من نتائج جدول (20) وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين مستوى ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات وبين عدد سنوات العمل لها عند مستوى دلالة (05,). وهذا يعنى أنه مع زيادة عدد سنوات العمل لدى الزوجات العاملات عينة البحث تزداد معها الخبرة ولکن تزداد أيضا المسئوليات والمهام المکلفين بها فى العمل .وبالتالى تزداد الضغوط . نتائج الفرض السادس: "توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى) لدى الزوجات العاملات للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين مهنة الزوجة . جدول (21) قيم معامل الارتباط بين التوافق الزواجى للزوجات العاملات عينة البحث ومهنة الزوجة
يتضح من نتائج جدول (21):
نتائج الفرض السابع : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وعدد الأبناء . للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين مستوى التوافق الزواجى (الاجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) بجميع جوانبه لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين عدد الأبناء. جدول (22) قيم معامل الارتباط بين التوافق الزواجى للزوجات العاملات عينة البحث وعدد الأبناء
يتضح من نتائج جدول (22) :
نتائج الفرض الثامن : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التوافق الزواجى بجوانبه (الإجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) لدى الزوجات العاملات وبين عدد سنوات الزواج. للتحقق من صحة هذا الجزء قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين مستوى التوافق الزواجى (الإجتماعى – الاقتصادى – المهارى – السلوکى – الشخصى ) بجميع جوانبه لدى الزوجات العاملات أفراد عينة البحث وبين عدد سنوات الزواج.
جدول (23) قيم معامل الارتباط بين التوافق الزواجى للزوجات العاملات عينة البحث وعدد سنوات الزواج
يتضح من جدول(23) :
نتائج الفرض التاسع : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى . للتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة بإيجاد معامل الارتباط بين ضغوط العمل لدى الزوجات العاملات و المهارات الإدارية والتوافق الزواجى
يتضح من نتائج جدول (24): توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية مستوى درجات الزوجات العاملات عينة البحث بضغوط العمل والمهارات الإدارية والتوافق الزواجى عند مستوى دلالة (05,) و(01,) . وهذا يعنى ارتباط الثلاث متغيرات بعلاقة ارتباطية فيما بينهم . التوصيات: 1-حث وسائل الإعلام على الاهتمام بتقديم برامج توعية مستمرة ترشد المرأة وتساعدها على التخلص من التوتر والإرهاق الدائم نتيجة تحمل مسئولياتها داخل المنزل وخارجه.. 2-الاهتمام بتعديل الاتجاهات والممارسات الخاطئة التى تتعلق بمرکز المرأة فى الأسرة والمجتمع . 3-مراعاة القوانين والأنظمة الخاصة بالعمل لظروف وطبيعة المرأة کأم وزوجة والابتعاد عن تکليفها بدوام يتطلب غيابا طويلا عن المنزل. 4-استصدار تشريع يعطى الأفضلية والتسهيلات اللازمة للمرأة العاملة ونقلها بين إدارة وأخرى بما لا يتعارض مع مصلحة العمل ويتفق مع ظروف المرأة العاملة . 5-إيجاد الدعم الإجتماعى والمساندة العاطفية والنفسية للمرأة العاملة من قبل أسرتها وأرباب العمل لمساعدتها على القيام بأدوارها بشکل إيجابى وفعال جدول (24) قيم معامل الارتباط بين ضغوط العمل للزوجات العاملات عينة البحث والمهارات الإدارية والتوافق الزواجى
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع : 1- آلاء سعد عبد الحميد أبو ريه (2009) : تنمية المهارات الإدارية من خلال الوعى الدينى لدى ربات الأسر، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة. 2- سميحة کرم توفيق(1990): أهم مشکلات الأسرة المصرية المرتبطة بإدارة المنزل، المجلة المصرية للاقتصاد المنزلى، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان . 3- شرين جلال محفوظ (2003) :" دراسة تحليلية لوقت ربة الأسرة وأثره على توافقها الزواجى "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية. 4- عائشة عبد العالى الکبير(2007): خروج المرأة للعمل وعلاقته بالتوافق الزواجى، رسالة دکتوراه غير منشورة ، جامعة الملک سعود. 5- عبير محمود الدويک (1994): دور ربة الأسرة فى تخطيط مواردها وعلاقته بالحالة الغذائية للطفل، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية. 6- نادية عبد المنعم السيد (2008): برنامج إرشادى لإدارة الأزمات الأسرية وعلاقته بالتوافق الزواجى، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة. 7- هدى عاصم محمد (2004): نوعية الحياة وعلاقتها بالضغوط لدى المرأة العاملة، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الآداب، جامعة عين شمس. 8- هناء أحمد شوقى (2000) : إدراک الزوجة لمصدر قراراتها العائلية وعلاقته بالتوافق الزواجى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان . 9- وجيدة محمد نصر (1998) : دراسة مقارنة لتحليل وقت المرأة العاملة وغير العاملة بالمنوفية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية. 10-Fallon , B. (1997) : The balance between paid work and home responsibilities personal problems or corporate concern, Australian Psychological Journal.
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 908 PDF Download: 604 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||