الاستقرار الأسري وعلاقته بأساليب اتخاذ القرارات بالأسرة السعودية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 13, Volume 2011, Issue 21, April 2011, Page 407-437 PDF (443.49 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2011.145132 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
زينب محمد عبد الصمد عبد الجليل* 1; نوره مسفر عطية الزهراني* 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1أستاذ مشارک بقسم الإسکان وأداره المنزل جامعه الملک عبد العزيز بجده | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2محاضر بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية العلوم والآداب بالمخواه جامعه الباحة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص أهداف البحث : يهدف البحث إلى الکشف عن العلاقة بين الاستقرار الأسري ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية , واستخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي واجري البحث على عينه قصديه عددها (258) ربه أسرة مناصفة بين العاملات وغير العاملات. واستخدمت في الدراسة ثلاثة استبيانات لقياس الاستقرار الأسري ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية, والعوامل المؤثرة عليها.واستخدمت في التحليلات الإحصائية اختبار T-Test , وتحليل التبيان الأحادي , واختبار شيفيه ومعامل ارتباط بيرسون بالإضافة إلى التکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية . وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية تبعاً لاختلاف مجال القرار , فيما عدا القرار الخاص باستقدام الخدم فقد وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) لصالح مجموعة العاملات کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب اتخاذ القرارات الأسرية بين مجموعة العاملات وغير العاملات عند مستوى معنوية (0.001) . کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطيه بين الاستقرار الأسري ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية (0.01) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد الاستقرار الأسري بين مجموعة العاملات وغير العاملات. کما بينت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية والاستقرار الأسري عند مستوى معنوية (0.001) . وأوصت الدراسة بأهمية توعية الزوجين بالمشارکة في القرارات الأسرية من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بشئون الأسرة, والاهتمام بوضع الخطط والبرامج التي ترفع من مستوى الأسرة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقــدمة:- تعد الأسرة الوحدة البنائية الأساسية لمختلف المجتمعات الإنسانية فهي التي تقوم بالدور الرئيسي في بناء صرح أي مجتمع من المجتمعات، بتدعيم وحدته وتماسکه وتنظيم سلوک أفراده بما يلاءم الأدوار الاجتماعية المختلفة وفقاً لمتغيرات العصر (حقي وأبو سکينه ، 2002 ). وتکشف العلاقات الأسرية عن التغيرات التي لحقت ببناء الأسرة ووظائفها وعلاقاتها الداخلية والخارجية، واهم العوامل المؤثرة عليها. کذلک تفيد العلاقات الأسرية في التعرف على أهم المعايير التي تقوم عليها الأدوار الاجتماعية لکل فرد من أفراد الأسرة وفقا لطبيعة ومقومات هذا الدور، وتضافر جهود أفراد الأسرة لتحقيق أهدافها وإشباع احتياجاتها المتعددة والمتنوعة في ضوء مواردهم البشرية والمادية المتاحة لضمان توافر مناخ جيد من العلاقات والتفاعلات الأسرية ، مما يحقق التوافق الزواجى والأسرى.) توفيق، 1996 ) . والحياة سلسلة من القرارات يتخذها الفرد في بيئته وفى المواقف التي يمر بها, والقرارات تتغلغل في کل جوانب العملية الإدارية من تخطيط , وتنظيم, ومتابعه، وتنفيذ , وتقييم . ويتوقف نجاح الفرد أو الأسرة في إدارة شئونها إلى حد کبير على مدى سلامة ورشد القرارات التي يتخذها (نور وآخرون ، 1994 ). من خلال المواجهة اليومية للمشکلات المستمرة التي يتعرض لها الفرد ويعمل على حلها (فتحي، 2000 ). وأوضحت دراسة خاتوغ (2001) وجود علاقة بين متغير فترة الزواج ومشارکة الزوجة في اتخاذ القرارات المتعلقة بها. کما أظهرت النتائج علاقة بين عمر الزوجة ومشارکتها في اتخاذ القرارات الخاصة بها کما أظهرت نتائج دراسة العليوي ( 2001) إن هجرة الزوج قد عملت على زيادة أدوار ومکانة الزوجة في الأسرة. ولقد وصل الاشتراک في اتخاذ القرارات بين الزوج والزوجة الآن إلى نسبة تعد مرتفعة في الأسرة العربية مما يدل على مبلغ التغيير الذي أصاب الرجل ، وعلى الاتجاه الديمقراطي الذي يتزايد نمواً مع الوقت الحاضر. (الشماسي، 2004 ). وتعد القرارات بالمشارکة ثمرة جهد ومشارکة من جانب متخذي القرارات وهذا يعکس الأسلوب الديمقراطي ، لذا فإن القرارات بالمشارکة أکثر صحة ودقة من القرار الفردي, حيث يتم تجميع المعلومات من خلال الجماعة, ورؤية موضوعية من أکثر من زاوية وبعد, کما أن المشارکة تتيح فرص لإيجاد حلول واختيار أفضلها وانسبها مما يزيد من وعى وإدراک الإفراد للبدائل ويصبح من السهل تطبيق القرار من خلالهم وتقوية العلاقات الاجتماعية والترابط بين إفراد الأسرة . ( ستيزلي ،2000) . مشکلة البحث :- تؤدي المشارکة في اتخاذ القرارات إلى تقوية الروابط والعلاقات الأسرية بين أفراد الأسرة، وتدعيم روح التعاون والانسجام، و تنسيق الجهود نحو إنجاز الأعمال المطلوبة، والتأکيد على قيـم التضحية والتعاون، والمشارکة ووضوح الأدوار وتحديد المسئوليات مما يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع الحياة، وتمتع أفراد الأسرة بالصحة النفسية . ومن هنا تبلورت مشکلة البحث في التساؤلات التالية : أ ) ما مدى مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية بالأسرة السعودية وما العوامل التي تؤثر على درجة مشارکتها ؟ ب ) هل يؤدي الاستقرار الأسري إلى رفع درجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية ؟ أهمية البحث:- 1- يمکن أن يسهم هذا البحث في خدمة المجتمع ودفع عملية التنمية الشاملة للأمام من خلال تفعيل دور المرأة الايجابي في الأسرة والمجتمع من خلال الارتقاء بمستوى وعيها الإداري ومشارکتها الايجابية في اتخاذ القرارات الأسرية، من اجل الحفاظ على استقرار الأسرة وتوازنها . 2- يعد هذا البحث من أولى الدراسات السعودية في هذا المجال بوجه عام وفى مجال تخصص السکن وإدارة المنزل بوجه خاص، والذي يمکن الاستفادة من نتائجه في تدعيم استقرار الأسرة السعودية. 3- يلقي هذا البحث ضوءاً على قضايا الترابط الأسري وتدعيم قيم التضحية والتعاون والمشارکة ووضوح الأدوار وتحديد المسئوليات مما يؤدي إلى تمتع إفراد الأسرة بالصحة النفسية والتفاعل الايجابي مع الحياة ويکون ذلک من خلال المشارکة في اتخاذ القرارات السليمة وتنفيذها بأسلوب علمي. 4- المساهمة في توعية الزوجات من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، خاصة برامج المرأة والأسرة بأهمية مشارکتهن في اتخاذ القرارات الأسرية مما يدعم استقرارهن الأسري . أهداف البحث :- يهدف البحث بصورة رئيسيه إلى: الکشف عن العلاقة بين الاستقرار الأسري ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية وذلک من خلال: 1- الکشف عن درجة مشارکة الزوجة لزوجها في القرارات الأسرية المختلفة تبعاً لاختلاف مجال القرار بين العاملات وغير العاملات . 2- إيجاد الفروق بين العاملات وغير العاملات في أساليب اتخاذ القرارات الأسرية بين الزوجين . 3- الکشف عن العلاقة بين کل من أبعاد الاستقرار الأسري وأساليب المشارکة في اتخاذ القرارات الأسرية بين الزوجين بمجموعة العاملات وغير العاملات . 4- الکشف عن العلاقة بين الاستقرار الأسري بأبعاده ودرجه مشارکه الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية . 5- التعرف على العلاقة بين أبعاد الاستقرار الأسري والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية للأسرة ( دخل الأسرة , المستوى التعليمي للزوجين , حجم الأسرة ، مهنة الزوج , مدة الزواج , عمر الزوجة" ) في مجموعة العاملات وغير العاملات. مصطلحات البحث :-
يشير لفظ الاستقرار إلى تکيف المرء وفقاً للبيئة بصورة تضمن له تحقيق احتياجاته ومطالبه بشکل مقبول، ويشکل الاستقرار توازناً تابتاً بين الکائن وما يحيط به ، وإشباعا لحاجته بما يحقق له الرضا عن النفس والارتياح لتخفيف التوتر الناتج عن شعوره بالحاجة . ( سليمان ، 2004). ويعرف الاستقرار الأسري إجرائيا : بأنة العلاقة الزوجية القائمة على ديمقراطية التعامل، ووضوح الأدوار ، وتأکيد قيم التعاون والمشارکة، واکتساب الزوجين صفة التکيف والملائمة في علاقتهما مع بعضهما البعض، وتحمل کل منهما للأخر وقت الشدة أو عند التعرض لصعاب أو مشکلات، بالإضافة إلى التفاعل والتکيف مع المؤثرات الخارجية بما يمهد لحياة أسرية مستقرة . الباحثة
يعرف القرار بأنة الثبات على اختيار محدد أو إجراء معين (Raymond , 1990). واتخاذ القرارات هو المواجهة اليومية المستمرة للمشکلات التي يتعرض لها الفرد ويعمل على حلها (فتحي, 2000 ). أما عملية اتخاذ القرار في عملية اختيار برنامج عمل من البدائل المتاحة لحل مشکلة ما (lussier,1990) . وهى اختيار تصرف معين بعد دراسة وتفکير (الهوارى, 1997).
تعنى الالتزام العقلي والعاطفي وهى ليست قاصرة على النشاط الجسمي فقط, وهى تزيد من تقبل المسئولية والتحمس لتنفيذها من خلال الجماعة وتزيد من الترابط بين الأفراد وتتيح لهم فرصة للإبداع والابتکار والمشارکة تحدث نتيجة لوجود الفرد مع جماعة وتفاعله معهم. ( القبلان،1991).
بأنها الاختيارات المقترحة من قبل الزوج والزوجة نتيجة خبراتهما السابقة ويستقر رأيهما على أفضل المقترحات المتاحة التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف وتتمشى مع القيم والمعايير والعادات، في حدود الإمکانات المادية والبشرية والبيئية المتاحة وحل المشکلات للأسرة أثناء إدارتها لمجالاتها المعيشية المختلفة . وتشمل القرارات الخاصة برعاية الأبناء، القرارات المتعلقة بالإنفاق والادخار وميزانية الأسرة , القرارات الخاصة بإقامة الحفلات، القرارات الخاصة باستقدام الخدم ، القرارات الخاصة بالزيارات العائلية، القرارات الخاصة بشئون الأسرة . الباحثة
أسلوب اتخاذ القرارات هو المسلک الذي يتخذه الفرد لبلوغ الهدف أو إيجاد الحل للمشکلة التي تواجهه، ويتوقف اختيار الأسلوب على طبيعة متخذ القرار وطبيعة المشکلة والمعلومات المتوفرة حولها (العضياني، 1424) إعداد المبدئي للاستبيان :- تکون الاستبيان في صورته المبدئية من (165) عبارة وينقسم إلى جزئيين وملحق رقم (4) يوضح ذلک :- الجزء الأول- يتکون من جزئيين هما :- التفاعلات الشخصية بين إفراد الأسرة ، ويتکون من (127) عبارة موزعة على أربعة أبعاد وهي
الجزء الثاني – ادوار أفراد الأسرة وتتکون من (48) عبارة موزعة على ثلاثة محاور وهي:-
ثالثاً - استبيان المشارکة في اتخاذ القرارات الأسرية مکون من (97) عبارة موزعة على سبعة محاور وملحق رقم (4) يوضح ذلک . وهى کالتالي :-
حساب الصدق باستخدام اختبار ألفا کرونباخ :- تم حساب صدق الاختبار عن طريق اختبار ألفا کرونباخ وکانت النتائج کالأتي :
ثبات الاختبار: - استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية في حساب ثبات الاختبار وکانت جميع الإبعاد عند دلالة 0,001 وکانت النتائج کما يلي :
ثبات أداة الدراسة. بلغت قيمة ألفا کرونباخ لثبات أداة الدراسة سواء بالنسبة لثبات أداة الدراسة للعاملات أو غير العاملات حوالي (0.999) وهي نسبة عالية . وعليه فإن أداة الدراسة تحقق نسبة ثبات عالية تقارب النسبة الکاملة 100% مما يعنى مدى صلاحيتها لقياس الأهداف التي من أجلها صممت . وصف العينة 1- مدة الزواج جدول ( 1 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمدة الزواج
شکل(7) توزيع عينة البحث وفقاً لمدة الزواج يتضح من جدول (1) والشکل (7) أن اعلي نسبة من مجموعة العاملات تقع مدة زواجهن في الفئة (25 سنة فأکثر) بنسبه 36.2 % و اعلي نسبة لغير العاملات مدة زواجهن تقع في الفئة (5- 9سنوات) بنسبه 50% کما بلغت اقل نسبة للعاملات وهى2 , 9 % مدة زواجهن تقع في الفئة (15- 19سنة) واقل نسبة لغير العاملات 7 % مدة زواجهن تقع في الفئة (25سنة فأکثر) . مما يدل على صغر مدة زواج غير العاملات مقارنة بالعاملات . 2- عمر الزوجين : جدول ( 2 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لعمر الزوجين
شکل (8) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لعمر الزوجين يتضح من جدول (2) والشکل (8) أن اعلي نسبة من مجموعة العاملات تقع في الفئة العمرية (20- 29 ) بنسبة 44.15 %,واعلي نسبة بمجموعة غير العاملات تقع في الفئة العمرية (30- 39 ) بنسبة 28.85 % کما بلغت أقل نسبة للعاملات 0.8% مقابل 1.9 % لغير العاملات تقع في الفئة العمرية (أقل من 20 ) على الترتيب . 3- المستوى التعليمي للزوجين: جدول ( 3 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً للمستوى التعليمي للزوجين
شکل (9) توزيع أفراد عينة البحث وفقا" للمستوى التعليمي للزوجين يتضح من جدول (3) والشکل (9) أن اعلي نسبة للمستوى التعليمي بمجموعة العاملات 44.15% بالمستوى التعليمي الجامعي مقابل نسبة 32.7 % بالمستوى التعليمي أمي بمجموعة غير العاملات. وأن اقل نسبة 4.2% في المرحلة الابتدائية بمجموعة العاملات , مقابل نسبة 0.4% في مرحلة الدکتوراه بمجموعة غير العاملات . مما يدل على ارتفاع المستوى التعليمي 4- مهنة الزوجين : جدول ( 4 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمهنة الزوجين
شکل (10) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمهنة الزوجين يتضح من جدول (4) والشکل (10) أن أعلى نسبة لمهنة الازواج50 % وظائف حکومية بينما أقل نسبة لمهنة الأزواج 1.6% طلاب ومتقاعدون , أما بالنسبة لمهنة الزوجات کانت أعلى نسبة 96% بالوظائف الحکومية وأقل نسبة 1.6 % طالبات ونفس النسبة للائي يعملن بالقطاع الخاص.
5-متوسط الدخل الشهري للأسرة: جدول ( 6 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمتوسط الدخل الشهري
شکل (12) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمتوسط الدخل الشهري يتضح من جدول (6) والشکل (12) أن أعلى نسبة لمتوسط الدخل الشهري للأسرة تقع في الفئة (5000الى اقل من 7000) بنسبة 32.8 % وأقل نسبة 7.8% تقع في فئة الدخل من (9000 إلى اقل من 11000).
6- عدد أفراد الأسرة : جدول ( 8 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لعدد أفراد الأسرة
شکل ( 14 ) توزيع أفراد العينة تبعا لعدد أفراد الأسرة يتضح من جدول (8 ) والشکل (14) أن متوسط عدد أفراد الأسرة للعاملات = 689 ÷ 128 = 5 أفراد متوسط عدد أفراد الأسرة لغير العاملات = 969 ÷ 130 = 7 أفراد , وهذا يدل على أن مجموعة العاملات اسر متوسطة الحجم, ومجموعة غير العاملات اسر کبيرة الحجم, مما يدل على اهتمام العاملات بتنظيم أسرهن . 7 - إقامة احد الأقارب مع الأسرة جدول ( 9 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير الإقامة مع أ فراد الأسرة
شکل (15) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمتغير الإقامة مع أفراد الأسرة يتضح من جدول (9) والشکل (15) أن نسبة 7.8% من الأقارب يقمن مع مجموعة الزوجات العاملات , في حين بلغت هذه النسبة لمجموعة غير العاملات 16.2 % مما يدل على أن اسر الزوجات العاملات أکثر استقلالية عن غيرها في مجتمع عينة الدراسة. 8- مساهمة الأقارب في مصروفات المنزل : جدول ( 10 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقا لدرجة مساهمة الأقارب في مصروفات المنزل
شکل (16) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لدرجة مساهمة الأقارب في مصروفات المنزل يتضح من جدول (10) والشکل (16) أن نسبة مساهمة المقيمين من الأقارب في مصروفات المنزل 4.7 % في مجموعة العاملات مقابل 12.3 % في مجموعة غير العاملات , وهذا يمکن إرجاعه إلى زيادة نسبة المقيمين من الأقارب بمجموعة الزوجات غير العاملات . 9- مدى مساهمة الزوجة في نفقات المعيشة : جدول ( 11 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمدى مساهمة الزوجة في نفقات المعيشة (دخل خاص)
شکل ( 17 ) توزيع أفراد عينة البحث وفقاً لمدى مساهمة الزوجة في نفقات المعيشة يتضح من جدول (11) والشکل (17) أ ن اعلي نسبة لمساهمة الزوجة في مصروفات المنزل 70.8 % في مجموعة العاملات مقابل 91.4 % في مجموعة غير العاملات (لا) وهذا يدل على مساهمة الزوجة الغير عاملة بدرجة اکبر من العاملة في نفقات الأسرة , کذلک مکانة الزوجة العاملة وتمتعها بالاستقلالية . الفرض الأول: " تختلف درجة مشارکة الزوجين في اتخاذ القرارات الأسرية تبعاً لاختلاف مجال القرارات الأسرية ". بين مجموعتي العاملات وغير العاملات . للتحقق من صحة هذا الفرض تم إيجاد قيمة (ت) T-Test للوقوف على دلالة الفروق بين المتوسطات في مجالات المشارکة لدى عينة البحث بين مجموعتي العاملات وغير العاملات والجدول التالي يوضح ذلک : جدول (18) الفروق بين المتوسطات حول مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية للعينة موضوع البحث (العاملات - غير العاملات )
يتضح من جدول ( 18) عدم و جود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية بين مجموعتي العاملات وغير العاملات, حيث تشير إلى ذلک قيم اختبار (ت) المحسوبة من بيانات العينة التي تقل عن قيمة (ت) الجد ولية عند مستوى معنوية (0.001) ودرجة حرية (256) حيث بلغت قيمة t الجد ولية (1.645) . کما أظهرت النتائج أن هناک فروق في متوسطات درجه المشارکة في اتخاذ القرار في المجال الخاص بإدارة شئون الأسرة بين المجموعتين ، إلا أن هذه الفروق ليست معنوية ، الإ أن النتائج أوضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين ربات الأسر العاملات وغير العاملات في المجال الخاص باستقدام الخدم عند مستوى معنوية (0.001). مما يدل على أن الزوجة العاملة لها نفوذ کبير في المشارکة في القرار الخاص باستقدام الخدم ( السائقين, والخادمات). کما يتبين من جدول (18) وجود فروق في متوسطات درجات المشارکة وفقا" لمجال القرار في مجموعة العاملات حيث يتبين ارتفاع متوسط المشارکة في مجال رعاية الأبناء , يليه المشارکة في المجال الخاص بالزيارات العائلية ثم المجال الخاص بإدارة شئون الأسرة ثم المجال الخاص باستقدام الخدم وأخيرا" مجال إدارة الحفلات ثم المجالات الاقتصادية . کما يظهر الجدول وجود فروق في متوسطات درجات المشارکة في القرارات الأسرية وفقا"لمجال القرار في مجموعة غير العاملات حيث نجد ارتفاع متوسطات درجات المشارکة في مجال رعاية الأبناء, يليه المجال الخاص بالزيارات العائلية ثم المجالات الخاصة بإدارة شئون الأسرة, ثم المجالات الاقتصادية وأخيرا مجال استقدام الخدم. مما يدل على وجود فروق في متوسطات درجات المشارکة تبعا" لاختلاف مجال القرار في کل مجموعة. وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة ( استيرو, 1981م ) والتي أکدت على أن ربة الأسرة لا تتخذ کثيراً من القرارات الحيوية بمفردها ولکنها استأثرت باتخاذ القرارات التي تتعلق باختبار أصناف الطعام وشراء الأدوات المنزلية ، وبلغت نسبة مساهمة الزوجة في في اتخاذ القرارات الخاصة بالاستهلاک الأسرى على النحو التالي : الزوجة منفردة 25،1%، من الزوجة بمشارکة الزوج 35% ، الزوج منفرد 24،8%. الفرض الثاني :- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملات وغير العاملات في أساليب اتخاذ القرارات الأسرية بين الزوجين. للتحقق من صحة هذا الفرض تم إيجاد قيمة (ت) T-Test للوقوف على دلالة الفروق في المتوسطات حول أساليب اتخاذ القرارات الأسرية لدى عينة البحث بين مجموعتي العاملات وغير العاملات والجدول التالي يوضح ذلک .
جدول (19) الفروق في المتوسطات حول أساليب اتخاذ القرارات الأسرية ( في مجموعتي العاملات - غير العاملات )
يتضح من جدول (19) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي العاملات وغير العاملات لصالح مجموعة العاملات عند مستوى معنوية (0.001) بالنسبة لأسلوب " اشتراک الزوجين في مناقشة المشکلة أو الموقف وحدوث تعارض في الارآء سرعان ماتزول ويسود التفاهم الأسري"( وتکون الزوجة صاحبة القرار ) لصالح مجموعة العاملات , حيث تشير قيمة المتوسط الحسابي المرجح (2.77) لمجموعة العاملات مقابل (2.45) لمجموعة غير العاملات. کما تشير قيمة الدلالة الإحصائية إلى معنوية هذه الفروق (0.001). مما يدل على أن الزوجة العاملة تشارک في اتخاذ القرارات الأسرية من خلال مناقشة المشکلة أو الموقف مع الزوج قبل اتخاذ القرار. وهذا النوع من أساليب اتخاذ القرار يتبع الأسلوب التکافؤي وهي القرارات التي تتسم بمبدأ المشارکة بين الزوجين في اتخاذ القرارات الأسرية (1971) McCrospy . کما يتبين من الجدول وجود فروق في متوسطات أساليب اتخاذ القرارات الأسرية في مجموعتي العاملات وغير العاملات عند مستوى معنوية (0.001) في أسلوب أحاول التوفيق بين أهداف ورغبات أفراد الأسرة عند التعرض لمشکلة ما أثناء المناقشة الجماعية" (وتکون الزوجة صاحبة القرار ) يکون لصالح مجموعة غير العاملات. حيث تشير قيمة المتوسط الحسابي المرجح (2.35) لمجموعة العاملات مقابل (2.72) لمجموعة غير العاملات. کما تشير قيمة الدلالة الإحصائية إلى معنوية هذه الفروق (0.001). وهذا النوع من أساليب اتخاذ القرار يتبع الأسلوب الديمقراطي ، حيث يتم تکثيف المناقشات حول المشکلة أو الموقف، مما يؤدي إلى نتائج تحقق رغبات جميع أفراد الأسرة( شلبي وعبدا لصمد ، 2001 ). کما يتضح من جدول (19 ) فروق في متوسطات درجات أسلوب " اتخاذ القرار من جانب واحد "الزوج" دون مناقشة مع بقية أفراد الأسرة" ( ويکون الزوج هو صاحب القرار) لصالح مجموعة غير العاملات الإ أن هذه الفروق ليست معنوية وهذا النوع من أساليب اتخاذ القرار يتبع الأسلوب الاحتکاري وهي القرارات التي تعبر عن علاقة سيطرة وخضوع ا ومر ونواهي غالباً ما يمثلها الأب, ( 1971) McCrospy . کما يلاحظ أنه بالنسبة لأسلوبي" مناقشة المشکلة أو الموقف بين الزوجين قبل اتخاذ القرار ويکون القرار لأحدهما وفقاً لمجال القرار بشأن الموضوعات التي تخص الزوج" ( ويکون الزوج صاحب القرار ) و" مناقشة المشکلة أو الموقف بين الزوجين قبل اتخاذ القرار ويکون القرار لأحدهما وفقاً لمجال القرار بشأن الموضوعات التي تخص الزوجة" ( وتکون الزوجة صاحبة القرار ) وجود فروق في متوسطات العاملات وغير العاملات الإ أن هذه الفروق ليست معنوية . وهذا النوع من أساليب اتخاذ القرار يتبع الأسلوب التکاملي وهي التي يتم فيها توزيع الأدوار بالتساوي بين الزوجين في اتخاذ القرارات الأسرية. 1971) , McCrospy . ومما سبق يتضح أن الزوجة العاملة وغير العاملة لها تأثير في أساليب اتخاذ القرارات الأسرية . وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة ( خاتوغ , 2001 ) والتي أکدت على ان الزوجة تتمتع باستقلالية کبيرة في اتخاذ القرارات المتعلقة بها، وإنها تشارک بشکل جيد في القرارات الأسرية، في حين مشارکتها ضعيفة فيما يتعلق بالقرارات المتعلقة بالزوج. بالمقابل فقد تبين أن الزوج يشارک وبشکل فعال في القرارات المتعلقة بالزوجة والأسرة ، وانه ينوب عن الزوجة في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بها ، بالمقابل فان الزوجة لا تتخذ أبدا أي قرار متعلق بالزوج بصورة منفردة, أما فيما يتعلق بأثر المتغيرات على مشارکة الزوجة في اتخاذ القرارات . الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين أبعاد الاستقرار الأسري وأساليب مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية. للتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء اختبار معامل ارتباط بيرسون لدى عينة البحث بين مجموعتي العاملات وغير العاملات والجدول التالي يوضح ذلک .
الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباطيه بين الاستقرار الأسري بأبعاده ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية . للتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء اختبار معامل ارتباط بيرسون لدى عينة البحث بين مجموعتي العاملات وغير العاملات والجدول التالي يوضح ذلک . جدول (21) قيم معاملات الارتباط بين الاستقرار الأسري ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في القرارات الأسرية
يتضح من جدول (21) وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين الاستقرار الأسري و درجة مشارکة الزوجة لزوجها في القرارات الأسرية . حيث تشير قيم معاملات الارتباط وجود دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين أبعاد الاستقرار الأسري ودرجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية. مما يؤکد على أن الاستقرار الأسري يؤثر في درجة مشارکة الزوجة لزوجها في اتخاذ القرارات الأسرية بصرف النظر عن کون الزوجة عاملة أو غير عاملة. کما يتبين وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين أبعاد الاستقرار الأسري ، ودرجه المشارکة في اتخاذ القرارات الأسرية عند مستوى معنوية (0.001) بمجموعتي العاملات وغير العاملات وفقاً لمجالات القرارات موضوع الدراسة , مما يدل على أن الاستقرار الأسري يؤثر على درجة مشارکة الزوجين في القرارات الأسرية . بصرف النظر عن کون الزوجة عاملة أو غير عاملة . وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة ( القمش , 2003 ) والتي أکدت على أن العوامل التي تساعد المرأة في المشارکة في القرارات الأسرية من وجهة نظر النساء التفاهم بين الزوجين ، والثقة بالنفس ، وقوة الشخصية ، والتوافق الاجتماعي بين الزوجي. الفرض الخامس:- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الاستقرار الأسري والمتغيرات لاجتماعية والاقتصادية للأسرة ( دخل الأسرة, المستوى التعليمي للزوجين, حجم الأسرة، مهنة الزوج, مدة الزواج, عمر الزوجة" ) للتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء اختبار ( F) تحليل التباين الأحادي (ANOVA) بين مجموعتي العاملات وغير العاملات والجداول التالية توضح ذلک أولا – متغير الدخل : - جدول (22) متوسطات أبعاد الاستقرار الأسري وفقا" لمتغير الدخل
يتضح من جدول (22) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين دخل الأسرة وإبعاد الاستقرار الأسري لصالح فئات الدخل الأقل من (3.000) ريال. ووفقاً لأبعاد الاستقرار الأسري نجد أن قيمة (ف) کانت مرتفعة في بعد علاقة الأب مع الأبناء حيث بلغت 528.03 , يليها بعد دور الزوج في الأسرة حيث بلغت 455.9 , يليها بعد علاقة الزوجين حيث بلغت 376.49 , يليها بعد علاقة الأبناء مع بعضهم البعض حيث بلغت 316.9 , يليها بعد علاقة الأم مع الأبناء حيث بلغت 281.13 , يليها بعد علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم البعض حيث بلغت 279.1 , يليها بعد دور الزوجة في الأسرة حيث بلغت 259.8 يليها بعد عمل الزوجة وأثرة في استقرار الأسرة حيث بلغت 233.8. ثانياً – متغير التعليم :- جدول (23) متوسطات أبعاد الاستقرار الأسري وفقا" لمتغير التعليم
يتضح من جدول (23) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى من (0.001) بين المستوى التعليمي للزوجين وأبعاد الاستقرار الأسري لصالح المستويات التعليمية ( متوسط، ثانوي ). ووفقاً لأبعاد الاستقرار الأسري نجد أن قيمة (ف) کانت مرتفعة في بعد علاقة الزوجين حيث بلغت 274.74 , يليها بعد علاقة الأب مع الأبناء حيث بلغت 261.40 , يليها بعد دور الزوجة في الأسرة حيث بلغت 235.39 , يليها بعد علاقة الأبناء مع بعضهم البعض حيث بلغت 190.46 يليها بعد علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم البعض حيث بلغت 189.05 , يليها بعد عمل الزوجة وأثرة في استقرار الأسرة حيث بلغت 176.14, يليها بعد دور الزوج في الأسرة حيث بلغت 167.63, يليها بعد علاقة الأم مع الأبناء حيث بلغت 129.23 .
ثالثاً -متغير حجم الأسرة :- جدول (24) متوسطات أبعاد الاستقرار الأسري وفقاً لمتغير حجم الأسرة
يتضح من جدول (24) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين حجم الأسرة وأبعاد الاستقرار الأسري لصالح الأسرة المتوسطة ( 4- 6), ووفقاً لأبعاد الاستقرار الأسري نجد أن قيمة (ف) کانت مرتفعة في بعد علاقة الأب مع الأبناء حيث بلغت 528.03 , يليها بعد دور الزوج في الأسرة حيث بلغت 455.9, يليها بعد علاقة الزوجين حيث بلغت 376.5, يليها بعد علاقة الأبناء مع بعضهم البعض حيث بلغت 316.9, يليها بعد علاقة الأم مع الأبناء حيث بلغت 281.13 , يليها بعد علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم البعض حيث بلغت 316.9 , يليها بعد دور الزوجة في الأسرة حيث بلغت 259.8, يليها بعد عمل الزوجة وأثرة في استقرار الأسرة حيث بلغت 233.8 , بمجموعة العاملات .
رابعاً – متغير مهنة الزوج :- جدول (25) متوسطات أبعاد الاستقرار الأسري وفقاً لمتغير مهنة الزوج
يتضح من جدول (25) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين مهنة الزوج وأبعاد الاستقرار الأسري لصالح الوظائف ( الحکومية ، العسکرية ، طلاب ، الذين لا يعملون ). ووفقاً لأبعاد الاستقرار الأسري نجد أن قيمة (ف) کانت مرتفعة في بعد علاقة الأب مع الأبناء حيث بلغت 236.6, يليها بعد علاقة الأبناء مع بعضهم البعض حيث بلغت 212.1, يليها بعد دور الزوج في الأسرة حيث بلغت 196.2, يليها بعد علاقة إفراد الأسرة مع بعضهم البعض حيث بلغت 190.9, يليها بعد علاقة الأم مع الأبناء حيث بلغت 166.03, يليها بعد علاقة الزوجين حيث بلغت 142.9, يليها بعد عمل الزوجة وأثرة في استقرار الأسرة حيث بلغت127.7 , يليها بعد دور الزوجة في الأسرة حيث بلغت 122.3 بمجموعة العاملات .
خامساً – متغير مدة الزواج :- جدول (26) متوسطات أبعاد الاستقرار الأسري وفقاً لمتغير مدة الزواج
يتضح من جدول (26) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين مدة الزواج وأبعاد الاستقرار الأسري، لصالح الفئة العمرية(5 - 9), ووفقاً لأبعاد الاستقرار الأسري نجد أن قيمة (ف) تکون مرتفعة في بعد دور الزوج في الأسرة حيث بلغت 566.2 ,يليها بعد علاقة الأبناء مع بعضهم البعض حيث بلغت 528.3, يليها بعد علاقة الأب مع الأبناء حيث بلغت 451.8, يليها بعد علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم البعض حيث بلغت 324.7, يليها بعد علاقة الزوجين حيث بلغت 317.5, يليها بعد عمل الزوجة وأثرة في استقرار الأسرة حيث بلغت255.05, يليها بعد علاقة الأم مع الأبناء حيث بلغت 252.4 , يليها بعد دور الزوجة في الأسرة حيث بلغت 196.2, بمجموعة العاملات.
سادساً – متغير العمر :- جدول رقم (27) متوسطات أبعاد الاستقرار الأسري وفقاً لمتغير العمر
يتضح من جدول (27) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين عمر الزوجة وأبعاد الاستقرار الأسري ، لصالح الفئات العمرية الأولى ( أقل من 20 سنة ) و (20- 29 سنة). ووفقاً لأبعاد الاستقرار الأسري نجد أن قيمة (ف) کانت مرتفعة في بعد علاقة الأب مع الأبناء حيث بلغت 2741, يليها بعد علاقة الأبناء مع بعضهم البعض حيث بلغت 249.4, يليها بعد دور الزوج في الأسرة حيث بلغت246.5 , يليها بعد علاقة أفراد الأسرة مع بعضهم البعض حيث بلغت 246.1, يليها بعد علاقة الأم مع الأبناء حيث بلغت 242.3 , يليها بعد علاقة الزوجين حيث بلغت 182.6, يليها بعد دور الزوجة في الأسرة حيث بلغت 173.9, يليها بعد عمل الزوجة وأثرة في استقرار الأسرة حيث بلغت154.6. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1- الشماسي . سمر(2004) : العوامل المحددة للرضا ألزواجي لدي النساء في مدينة عمان , رسالة, کلية الدراسات العليا , جامعة الأردن. 2- العضياني . باجد (1424) : العوامل الاجتماعية المؤثرة في اتخاذ القرار ، رسالة ماجستير ، جامعة الملک سعود ، الرياض 3- العليوي . سوسن (2001) : أثر هجرة الزوج على الأسرة , دراسة حالة : مارکا الجنوبية , رسالة ماجستير , کلية الدراسات العليا , الجامعة الأردنية , عمان . 4- القبلان . يوسف (1994) : مفاهيم في السلوک الإداري , عالم الکتب , القاهرة 5- القمش . فوزيه (2003) : أثر التغير في المستوى التعليمي للمرأة على مشارکتها في اتخاذ القرارات الأسرية, رسالة ماجستير, دراسة ميدانيه في مدينة صنعاء ,کلية الدراسات العليا جامعة , الأردنية, عمان 6- توفيق . سميحة (1996) : مدخل إلي العلاقات الأسرية , دار المعرفة الجامعية , القاهرة . 7- حقي . زينب و أبو سکينه . ناديه (2002) : العلاقات الأسرية بين النظرية والتطبيق , أولاد عثمان للطباعة والنشر, القاهرة . 8- خاتوغ . دينا (2001) : مشارکة الزوجة في اتخاذ القرارات داخل الأسرة الشرکسية ,رسالة ماجستير,کلية الدراسات العليا , الجامعة الأردنية , عمان . 9- فتحي . محمد (2000) : أبجديات التفوق الإداري , دار التوزيع والنشر الإسلامية, القاهرة. 10- ستيزلي . کوني ( 2000 ) : الإدارة والمرأة , ترجمة سماح إمام عمر ,ط1 , دار هلال للنشر ولطبع والتوزيع. 11- Raymond M. Clead J.R.,(1990): Management Information System. Forth Ed. Macmillan. Pub. Company New York. P.108. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,413 PDF Download: 611 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||