فعالية برنامج مقترح فى التذوق الملبسى على اتخاذ قرار اختيار وشراء بعض طالبات جامعة الفيوم لملابسهن | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 16, Volume 2011, Issue 22, July 2011, Page 593-618 PDF (378.34 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2011.145213 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
رباب محمد السيد* 1; رشا محمود محمد* 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي تخصص ملابس ونسيج | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي تخصص إدارة المنزل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص : وتشهد صناعة الملابس تنافسا کبيرا في تسـويق منتجاتها، فالملابس المناسبة تساعد على التقبل الاجتماعي، ومن ثم کانت الحاجة ماسة الى دراسة التذوق الملبسى وعلاقته بميل الفرد نحو اتخاذ قرار اختيار وشراء نوعيات معينة من الملابس وخاماتها وألوانها ومکملاتها بأسلوب معين وحيث ان اتخاذ الفرار هو حصيلة القيم والخبرات والمعتقدات التى يؤمن بها الفرد، کما انه يمر بمجموعة من المراحل بداية من التعرف على المشکلة وجمع البيانات عنها والتعرف على البدائل والحلول الممکنة وحتى التوصل الى البديل او الحل الامثل وتحمل نتيجة القرار ، وهدفت إلى إمکانية عمل برنامج لوحدة تدريسية في مادة التذوق الملبسى وذلک لرفع کفاءة الطالبات ،واستخدمت الدارسة الوسائط المتعددة للتوصل إلى تحقيق الأهداف. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة والإحساس بالمشکلة: لقد أصبحت الملابس فى عصرنا المتطور مظهر من مظاهر الحضارة والثقافة ، وإحـدى العلامات المؤثرة والتي تعطى انطباعا حقيقيا عن شخصية الفرد. وتشهد صناعة الملابس تنافسا کبيرا في تسـويق منتجاتها، وأصبح السوق الآن مفتوح أمام الجميع حيث تتسع أرضه أمام الأقدر من المنتجين على تحقيق رغبات ومطالب المستهلکين، فالهدف هو المنتج الجيد الأقل سعرا، والمتميز بسمات وملامح تفرض وجوده على الطريق إلى المستهلک. ومن ناحية أخرى فإن نظرة الفرد إلى الأشياء، وتذوقه للعلاقات الجمالية التي تقوم عليها من العوامل الهامة في تکوينه والتى تؤثر في سلوکه وتجعله أکثر تکامــلا . ولاشک إن ارتفاع مستوى الإدراک الجمالي لا يقف عند حدود التذوق الملبسى الذى هو عملية تربية للمشاعـــر وإثراء للمعرفة والخبرة الفنية )علية عابدين :2008) فحسب بل يمتد إلى مظاهر السلوک الإنساني والاجتماعي بصفة عامة، فالملابس المناسبة تساعد على التقبل الاجتماعي، کما إنها تعطى الثقة بالنفس واحترام الذات ، ومن ثم کانت الحاجة ماسة الى دراسة التذوق الملبسى وعلاقته بميل الفرد نحو اتخاذ قرار اختيار وشراء نوعيات معينة من الملابس وخاماتها وألوانها ومکملاتها بأسلوب معين وحيث ان اتخاذ الفرار هو حصيلة القيم والخبرات والمعتقدات التى يؤمن بها الفرد، کما انه يمر بمجموعة من المراحل بداية من التعرف على المشکلة وجمع البيانات عنها والتعرف على البدائل والحلول الممکنة وحتى التوصل الى البديل او الحل الامثل وتحمل نتيجة القرار (مجدي حبيب :1997) . ويرتبط بعدة عوامل بعضها عوامل فسيولوجية بغرض الحماية والراحة وحرية الحرکة للقيام بمختلف الأنشطة على الوجه الأکمل، وبعضها الاخر عوامل اجتماعية او اقتصادية او بيئية. ان عملية اتخاذ قرار اختيار وشراء الفتيات لملابسهن عملية متکررة وقد تکون شاقة على بعضهن ،وتحکم هذه العملية مجموعة من العوامل والمتغيرات الاجتماعية والثقافية والقيم والعادات والاتجاهات ، وقد اکدت الدراسات التى أجريت في هذا المجال على أهمية التذوق الملبسى للأفراد ، ومن أبرزها دراسـة Sharma,1982)) التى أکدت على أهمية عملية التذوق عند اختيار الملبس، و ضرورة الاهتمام بالدراسات التى تتناول علاقة الملابس بالسلوک الشخصي، وأهمية دراســـة تأثير المستوى الاجتماعي، والاقتصادي، والثقافي بالنسبة للتذوق الملبسى و دراسة هبة الله على (1999) وهدفت إلى إمکانية عمل برنامج لوحدة تدريسية في مادة التذوق الملبسى وذلک لرفع کفاءة الطالبات ،واستخدمت الدارسة الوسائط المتعددة للتوصل إلى تحقيق الاهداف ، ودراسة ممدوح مبروک (2009) وهى دراسة لأهم العوامل المؤثرة في سلوک المستهلک واثر ذلک على قرار شراء الملابس الجاهزة لفئة الشباب ولقد توصلت النتائج الى أن للمناخ والبيئة التأثير الأکبر في قرار الشراء ثم العوامل الثقافية ثم التکوين الشکلى والجسمى وجاء فى الترتيب الأخير حاجة ارتداء الملابس بهدف الحماية ، وکذلک دراسة منى عبود (1997 ) وهى عن العلاقة عن بعض الاتجاهات الوالدية وبناتهن المراهقات نحو اختيار الملابس ومکملاتها من خلال المستويات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة وتوصلت الى وجود علاقة بين المستوى الاجتماعى والاقتصادى للاسرة واتجاهات المراهقات نحو الموضة واختياراتهن الملبسية والمکملات. ولقد لاحظت الباحثتان فى الاونة الاخيرة عدم تناسب اختيار طالبات الجامعة للانواع المختلفة من الملابس الخارجية التي ترتديها داخل الحرم الجامعى من حيث اختيارهن لنوع الموديلات،وانواع الاقمشة ،و مکملات الملبس، مع المجتمع الجامعي او حتى عدم مناسبتها لابعاد اجسامهن حيث تظهر في احيان کثيرة عيوب اجسامهن وفي احيان اخرى لا تتناسب مع عادات وتقاليدالمجتمع مما يعرضهن للنقد من قبل الاخرين. وتهدف الدراسة إلى نشر ثقافة اکتساب الحقائق والمهارات والمعلومات المتعلقة بالتذوق الملبسي وکيفية اتخاذ قرار شراء الملابس المناسبة لهن في الاماکن والمناسبات المختلفة والتي تمکنهن من الاختيار والمفاضلة والقدرة على اتخاذ القرار بما يجب ان تشتريه ولماذا؟ وکيف؟ ومتى؟ بحيث تحقق السعادة والرضا عن القرار الذي ستتخذه. وتتحدد مشکلة الدراسة في الاجابة عن التساؤلات الاتية:- 1-مامدى فعالية البرنامج المقترح في دراسة التذوق الملبسي على اتخاذ قرار اختيار وشراء طالبات الجامعة لملابسهن؟. 2-ما مدى تأثير العوامل الاجتماعية، والاقتصادية على الذوق العام عند اتخاذ قرار اختيار 3-هل هناک فروق بين بعض طالبات جامعة الفيوم من الحضر والريف في اثر التذوق الملبسي لديهن على اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن؟ أهداف الدراسة: 1- تهدف الى معرفة مدى فعالية برنامج مقترح بالوسائط المتعددة في دراسة التذوق الملبسي واثره على اتخاذ قرار اختيار وشراء طالبات الجامعة لملابسهن؟. 2- التعرف على الأنماط الملبسية والشرائية لفئة طالبات الجامعة ، والکشف عن بعض العوامل المؤثرة على ذلک ، واهم الاسس التى يمکن من خلالها تعديل السلوک الملبسى وحسن اتخاذ قرار اختيار وشراء الملابس لدى الطالبات. 3- تسهم الدراسة في توظيف المهارات اوالمعارف المکتسبة الخاصة بمادتى التذوق الملبسى وادارة المنزل في تعديل سلوک الطالبات الملبسى. أهمية الدراسة:
فروض الدراسة : 1-توجد فروق دالة احصائيا بين طالبات جامعة الفيوم قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي. 2-يؤثر المستوى الاقتصادي، والاجتماعي تأثيرا إيجابيا على جوانب استبيان التذوق على اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن والمجموع الکلى بالنسبة لطالبة الحضرية . 3-يؤثر المستوى الاقتصادي، والاجتماعي تأثيرا إيجابيا على جوانب استبيان التذوق على اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن والمجموع الکلى بالنسبة للطالبة الريفية . حدود الدراسة : تم تطبيق البرنامج فى الفصل الدراسى الاول للعام الدراسى 2010 - 2011 واستغرقت مدة العمل الميداني شهران (اکتوبر ونوفمبر ) لعام 2010على عينة عشوائية من طالبات کليات رياض اطفال- تربية نوعية - الاداب - التربية -بجامعة الفيوم وعددهن 240 طالبة . مصطلحات الدراسة: 1- البرنامج: هو عملية بناءة تستهدف مساعدة الفرد لکى يفهم ذاته ويدرس شخصيته ويعرف خبراته ويحدد مشکلاته وينمى إمکانياته فى ضوء معرفته ورغبته وتعليمه وتدريبه ليصل إلى تحديد وتحقيق أهدافه. (حامد عبد السلام زهران، 1998).،وتعرف الباحثتان البرنامج المقترح تعريفاً إجرائياً: بأنه عملية إمدادطالبات الجامعة (أفراد العينة) بمجموعة من المعلومات والبيانات وذلک لتنمية وعيهن ومعرفتهن بأسس التذوق الملبسي وتأثيره على اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن ، وذلک من خلال مجموعة من الجلسات لمدة زمنية محددة. 2- التذوق الملبسى : (Testes of clothes ) هو مجموعة من العلاقات التي تؤثر على حواس الإنسان فتـــهزه وتبصره بقيم جديدة ، وتدفعه إلى التمييز بين المــــلابس الجيدة والرديئة وترتبط بخبرة تذوق الخطوط ، والإشکال ، والألوان أو ما يسمى بعناصر التصميم .وهى التي تدفع المتذوق إلى تأمل ما يقع تحت نظرة من الناحــية الجمالية. (هبة الله عبد العليم :1999) اما التعريف الإجرائي:ان" التذوق الملبسى "عملية تبادلية بين الجانب الوجداني والجانب العقلي لها صفـــة الترابط الاجتماعي تؤدى إلى اتخاذ قرار المرأة نحو شراء الأشکال المختلفة 3- إتخاذ القرار: (Decision Making) :- يعرفه (حامد رمضان :1993) بأنه عبارة عن اختيار حل معين من بين حلين او اکثر،اماJamesH.Donnelly:1998)) فيرى أنه العملية التي يتمکن الفرد من خلالها الى تحقيق اهداف معينة،و(S.R.Mary Coulter:1999)فيعرفوه بأنه عملية شاملة لاختيار بديل من البدائل ،کما ترى (وفاء شلبي واخرون :2007) انه عملية اختيار من بدائل الحل التي يقترحها الفرد لمواجهة موقف او مشکلة معينة اعترضته بهدف الوصول الى افضل حل ، وهذا الاختيار يعتمد على المعلومات المتوفرة لدى الفرداو التي يجمعها عن المشکلة وفقا لمبادئ واسس معينة .وتتوقف قرارات الفرد على نوع المجتمع الذي يعيش فيه ،وقدراته الفکرية وخبرته ودرجة تعليمه ونسبة ذکائه والتي بدورها تؤثر على اختيار البدائل .ويعرف اجرائيا بأنه :الاسلوب الذي تتخذه طالبات الجامعة في اختيار وشراء ملابسهن وذلک من خلال الاختيار من بين مجموعة من البدائل المتاحة للبديل الامثل والانسب لهن والذي يتلائم مع افکارهن ومعتقداتهن ومعلوماتهن الملبسية. إجراءات الدراسة منهج الدراسة : تتبع الدراسة المنهج الوصفي مع التحليل الميداني من حيث الإطار النظري و الذي يشتمل علي التعريف بالتذوق الملبسى ،واتخاذ القرار ، والبرنامج ، وبناء ادوات الدراسة، کما يتبع البحث المنهج التجريبي من حيث الجزء العملي .
عينة الدراسة التى تم عليها التطبيق : تم تقسيم عينة الدراسة الى قسمين :الاول :-تکون من عينة اولية صدفية عشوائية من طالبات جامعة الفيوم من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ومن حضر وريف محافظة الفيوم وبلغ عددهن (240) طالبة وتم تطبيق الاستبيان القبلي والبعدى عليهن الثاني:- عينة عمدية تم اختيارها من طالبات القسم الاول (العينة الاولية) ممن حصلن على دزجات منخفضة في استبيان الدراسة وبلغ عددهن (50) طالبة . أ- عينة الدراسة الاستطلاعية: - حجم العينة (16 ) طالبة. -النوع : إناث. - مصدر العينة : من طالبات کلية التربية النوعية جامعة الفيوم . - الفئة العمرية للعينة : تترواح الفئة العــمرية للعــينة من (19-24 ) عام و يوضح الجدول التالي توزيع ، ومصدر ، وعمر العينة . جدول (1) :توزيع ، ومصدر ، وعمر عينة الدراسة الاستطلاعية (أ)
يتبين من الجدول السابق أنه تم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية (أ) بحيث يکن ممثلات لجميع فئات الدراسة الأساسية من حيث العمر والسکن والتعليم . وذلک لمــعرفة الآراء المختلفة حول صورة الاستبيان الأولية . ب : عينة الدراسة الأساسية : - حجم العينة: (240) طالبة . - المصدر : طالبات من کليات مختلفة (رياض الاطفال- الاداب- التربية النوعية_التربية ). جدول ( 2 ): توزيع ، ومصدر ، وعمر عينة الدراسة الأساسية .
يتبين من الجدول السابق أن عينة الدراسة الأساسية تضمنت (240 ) طالبة بنسبة(50% ) لکل فئة ، بمتوسط عمري (21.5) . 2-توزيع مستويات الدخل الشهرى بالنسبة لعينة الدراسة الأساسية : جدول ( 3 ):مستويات الدخل الشهري لعينة الدراسة الأساسية.
يتبين من الجدول أن مستوى الدخل من (اقل من 100جنيه ) لم يظهر في العينة ،وکانت نسبة لابأس بها من الأفراد حوالي (39% ) مستوى دخلهن يتراوح مـــن (300 آلي 1000 جنيه ). سيدة وفتاة من العاملات فى الوظائف الحکومية والخاصة بنسبة (30) سيدة لکل فئة ، (120) لربة المنزل بنسبة (30) سيدة لکل فئة . 3- : توزيع المستويات الاجتماعية بالنسبة لعينة الدراسة الأساسية: جدول (4 )
يتبين من الجدول السابق أن عينة الدراسة الأساسية قد قسمت على أساس المستويات الاجتماعية بنسب متساوية بالنسبة لفئتى الدراسة الأساسية . أدوات الدراسة : 1-استبيان التذوق الملبسي لطالبات الجامعة وعلاقته باتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن . 2-تصميم برنامج المقترح للتذوق الملبسى طبقا لمکونات اتخاذ القرار (اعداد الباحثتين ) 3-تصميم عرض شرائح (بور بوينت) کوسيلة إرشادية في التذوق الملبسى وعرضه على موقع جامعة الفيوم لطالبات الجامعة بعد تطبيق البرنامج.(اعداد الباحثتين ) 4-مقياس المستويات الاجتماعية والاقتصــادية من إعــداد(أ.د / نبيل الزهار) أولا - استبيان التذوق الملبسي واثره على اتخاذ قراراختيار وشراء طالبات الجامعة لملابسهن: بنــاء الاستبيان :لبناء الاستبيان تم أتباع الخطوات الإجرائية التالية: (أ) الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة: قامت الباحثتانبالاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بموضوع الدراسة الحالية، وقد وجدت الباحثتان عدداً من الدراسات التى استفدن منها فى بناء الاستبيان الخاص بالدراسة. وقد تم بناء الاستبيان بغرض إلقاء الضوء على أهمية الارتقاء بالذوق العام من خلال مادة التذوق الملبسى ووعلاقتها بمادة الادارة المنزلية وکيفية الربط بينهما وبين استفادة الطالبة من اتخاذ القرار الخاص بالشراء والذي يتمشى مع الاتجاهات الحديثة للسوق المصرية. ،وقد تم تعريف التذوق الملبسي اجرائيا وکذلک اتخاذ القرار (سابقا)للوصول الى العبارات المناسبة لبناء الاستبيان " ب- إعداد البنود والعبارات : روعي عدة نقاط عند صياغة العبارات : أ-أن تکون صياغة العبارة متناسبة مع الاعتبارات السيکولوجية ، ومقومات الصــياغة الملائمة لکل بعد من المراحل الخاصة باتخاذ القرار (التعرف على المشکلة وجمع المعلومات ، ايجاد البدائل والحلول الممکنة،المفاضلة بين البدائل واختيار انسبها، تحمل مسئولية ونتيجة القرار ). ولقد تم تحديد العبارات فى کل جانب متضمنة الاربع مراحل . ب – أن يکون مضمون العبارة يشبه العبارات الدارجة وسهل في فهمه بالنسبة للطالبات غير الدارسات للمادة . ثم تم عرض الاستبيان في الصورة الأولية له مع التعريفات الإجرائية للابعاد حيث تکون من (45) عبارةعلى عينة الدراسة الاستطلاعية (أ) وقد تم إدخال بعض العبارات البديلة لسهولة صياغتها ، و إعطاء مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس تخصص علم نفس، والملابس،وادارة المنزل العبارات الأساسية ،جدول (5) :توزيع عبارات الاستبيان على مراحل اتخاذ القرار في الصورة التي عرضت على السادة المحکمين.
يتبين من الجدول السابق انه کان هناک عبارات البديلة للاختيارات فيما بينها لاختيارالعبارة الأفضل، ومن خلال آراء السادة المحکمين تبين أن : 1-حذفت بعض العبارات التي کانت اقل من نسبة اتفاق 80% ، وأستعيض عنها بعبارات رأت السادة المحکمين إعادة صياغتها . 2-تم اختيار عبارات أساسية بالنسبة لکل المراحل من ضمن العبارات البديلة التي وضعت في الاستبيان بناء على أراء السادة المحکمين. وبلغ عدد العبارات بعد التحکيم (38) عبارة. د- تحديد فئات الاستجابة وتصحيح الاستبيان :تم تحديد ثلاث اختيارات هى (موافق، موافق إلى حد ما، غير موافق) وعلى مقياس متدرج وفقاً لثلاث مستويات هى (3 – 2 -1). ما عدا العبارات (2-4-6-22-24-25-29-34-36) فقد أخذت الاستجابات القيم (1 – 2 – 3) على الترتيب ، لأنها عبارة سالبة،وقد بلغ مجموع الدرجات على الاستبيان (114) درجة وذلک بعد الإجابة على (38) عبارة وقد قسمت هذه الدرجات إلى ثلاث مستويات من القدرة على اتخاذ قرار اختيار وشراء طالبات الجامعة لملابسهن وهي:(مستوى ضعيف: للحاصلات على أقل من (57) درجة بنسبة مئوية أقل من 50%- مستوى متوسط: للحاصلات على درجات من 57 – 85 درجة بنسبة مئوية من 50% لأقل من 75%،مستوى مرتفع: للحاصلات على درجات من 86 – 114 درجة بنسبة مئوية من 75% - 100%)و يبين جدول (6) أرقام العبارات الخاصة بکل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار الخاص بالاستبيان .
يتبين من الجدول السابق أن مجموع العبارات (38 ) عبارة منها (35) عبارة موجبة بنسبة ( 85%) ، (6 ) عبارات سالبة وتمثل نسبة (15%)تقريبا موزعة على عبارات الاستبيان . وبعد اختيار العبارات التي حصلت على نسبة اتفاق لا تقل عن (85%)، واستبعاد العبارات التي حصلت على أقل من هذه النسبة وبذلک أصبح الاستبيان معداً في صورته النهائية ، وقد اشتمل على (38) عبارة . إجراء التطبيق : وقد تم تطبيق الصورة النهائية للاستبيان على عينة الدراسة الأساسية فى بداية شهر اکتوبر 2010, وتم تطبيق الاستبيان داخل المعامل الخاصة بالحاسب داخل الکليات المذکورة بجامعة الفيوم. الخصائص السيکومترية للاستبيان . أ –الصدق : 1- صدق المحکمين : للتحقق من صدق الاستبيان تم استخدام صدق المحکمين:فبعرضه على خمسة من السادة أعضاء هيئة التــدريس تخصص علم نفس ، طرق تدريس ومن خلال حساب النسبة المئوية للتکرارات لآرائهم تبين أن (38عبارة) حصلت على نسبة اتفاق (80%) الصدق التکويني : تم تطبيق الاستبيان على عينة الدراســة الاستطلاعيةوقد تم حساب الاتساق الداخلي للاستبيان عن طـــريق معاملات الارتباط التي حصلت عليها أفراد العينة على الأبعاد والدرجة جدول (7):مصفوفة معاملات الارتباط بين الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة
** دالة عند مستوى 0.01 * دالة عند مستوى 0.05 ويتبين من جدول (7) أن جميع معاملات الارتباط دالة عند مستوى (0.01 ) ماعدا البعد الاجتماعي دال عند (0.05) مما يدل على صدق الاستبيان . صدق التجانس الداخلي: تم حساب صدق التجانس الداخلي للاستبيان عن طريق إيجاد معاملات الارتباط باستخدام معامل ارتباط سبيرمان وذلک بين درجة کل عبارة من عبارات الاستبيان والدرجة الکلية للاستبيان .وقد وجد ان معاملات الارتباط للعبارات دالة احصائيا عند مستوى 0.01 مما يدل على تجانس الاستبيان. ب- الثبــات :طريقة التجزئة النصفية : تم حساب الثبات إحصائياً باستخدام معامل ألفا کرونباخ، ومعادلة جيتمان ""Gutman للتجزئه النصفية، وهذه المعادلة من أکثر طرق الثبات استخداماً، ويرجع السبب في ذلک إلى أنها تتلافى عيوب بعض الطرق الأخرى (عبد الرحمن محمد العيسوى: 1996) ،وظهر من النتائج أن معامل ألفا يساوى (0.821)، أما معامل جيتمان فکان يساوى (0.867)، وتعتبر هذه القيم مقبولة وتؤکد اتساق الاستبيان وإمکانية استخدامه کأداة ذات معاملات ثبات جيدة. ثانيا : البرنامج المقترح فى التذوق الملبسى واثره على اتخاذ قراراختيار وشراء طالبات أ-أهداف البرنامج: يهدف البرنامج االمقترح المستخدم فى البحث الى تعديل سلوکيات بعض طالبات الجامعة فى اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن ،عن طريق اکسابهن قدر مناسب من المعارف والمهارات الأساسية الخاصة بالتذوق الملبسى.وينبثق من هذا الهدف العام مجموعة من الاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية والتي سيتم توضيحها في الخطة التعليمية للبرنامج.
ً- بناء وإعداد البرنامج المقترح الخاص بالدراسة: ب- وصف واعداد البرنامج : قامت الباحثتان ببناء وإعداد محتوى الجلسات الخاصة بالبرنامج،وتحديد الزمن الخاص بکل جلسة ،والوسائل التعليمية المستخدمة في الجلسات . ويوضح جدول ( 8 ) الخطة التعليمية للبرنامج المقترح
عرض البرنامج على لجنة التحکيم لمعرفة صدق البرنامج: تم عرض البرنامج على لجنة التحکيم وذلک بإرسال خطابات موجهة إلى السادة المحکمين المتخصصين في مجال الملابس والادارة ومناهج وطرق التدريس، ومرفق بهذه الخطابات تعريف بالبرنامج والهدف منه ومحتواه، وبأن المطلوب من هيئة التحکيم وضع علامة (P) أمام ما يرونه سيادتهم مناسباً من حيث المحتوى، والأهداف وصياغتها، والزمن اللازم لکل جلسة، وکذلک الطرق والوسائل والأنشطة التعليمية المستخدمة . وکذلک کتابة الملاحظات التي يراها سيادتهم لتعديل البرنامج بما يتناسب مع أفراد العينة وبعد ذلک تم التعرف على صدق البرنامج من خلال آراء السادة المحکمين وقد أجمع (97%) منهم على مناسبة وصلاحية البرنامج للتطبيق. ج- تطبيق البرنامج : تم تحديد الموعد المناسب لأفراد العينة التجريبية لتطبيق جلسات البرنامج وتم الاتفاق على موعد ثابت يناسب أفراد العينة.وعلى مکان ثابت داخل معامل الحاسب الالي الخاص بکل کلية بعد الاتفاق مع ادارة الکليات المحددة . وتم تطبيق جلسات البرنامج على مدى (4) أسابيع في الفترة من 15/10/2010 وحتى 30/11/2010 بواقع جلستان أسبوعياً، بعدد إجمالى (9) جلسات. وبعدها تم تطبيق استبيان الدراسة على عينة الدراسة التجريبية (التطبيق البعدي) وذلک في الجلسة الختامية لتقييم مدى النجاح الذي حققه البرنامج المقترح والتحقق من صحة الفروض. التحليل الإحصائي : تم إدخال البيانات بعد تصحيح الاستمارات وتفريغها وحساب الجانب الإحصائي باستخدام برنامج (spss.11) ، وعن طريق حساب التکرارات والنسـب المئوية ، واستخدام اختبار (ت ) للتأکد من دلالة الفروق ، وکذلک معاملات الارتباط تم التوصل إلى نتائج الدراسة واثبات صحة الفروض. النتائج وتحليلها: نتائج الفرض الأول : ينص الفرض الأول على انه توجد فروق دالة احصائيا بين طالبات جامعة الفيوم قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي.وللتأکد من صحة الفرض الأول تم استخدام اختبار (ت ) للــفروق بيــن المتوسطات ويوضح جدول (9) دلالة الفروق بين متوسطات درجات الطالبات فى التطبيق القبلى والبعدى .
يتبين من الجدول السابق أنه بمقارنة (ت) المحسوبة بين التطبيق القبلي و البعدي بالنسبة للمجموع الکلى في الاستبيان تبين أنه يوجد فرق دال عند درجة حرية (139) بين متوسطي درجات المجموعة لصالح التطبيق البعدي مما يدل على إن البرنامج قد أدى إلى التوجه الايجابي للطالبات نحو تعديل سلوکهن المتعلق باتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهن. مناقشة نتائج الفرض الأول : فبالنسبة لأبعاد الاستبيان الاربع تبين أنه يوجد فرق دال فى المجموع الکلى مما يؤکد فعالية البرنامج في إکساب المهارات وهذا ما تؤکده دراسة ايناس الدرديدى:1999 حيث ترى ان التذوق الملبسى يقع ضمن ما يسمى بالجماليات النفسية وهو يمتد ليشمل کل جوانب الحياة الإنسانية ، وذلک بدراسة العوامل والدوافع المتحکمة فى التذوق (إيناس الدرديدى:1999) وترى الباحثتين أنه يجب الاهتمام بکل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار واتاحة الفرصة للنمو عن طريق الخبرة والممارسة ومن خلال البرامج المختلفة حتى يمکن رفع کفاءة الفرد والتى يمکن من خلالها إصدار الحکم التفضيلي على الأشکال التي يراها أمامه . -نتائج الفرض الثانى:- يؤثر المستوى الاقتصادي، والاجتماعي تأثيرا إيجابيا على جوانب استبيان التذوق على اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهنوالمجموع الکلى بالنسبة لطالبة الحضرية . وللتأکد من صحة الفرض الفرعي الأول تم عمل تحليل تباين في اتجاهين بين المجموع الکلى للتذوق وأبعاده (کمتغير تابع ) وکلا من المستوى الاقتصادي ، والاجتماعي ، (کمتغير مستقل ) وذلک بالنسبة للطالبة الحضرية .و يوضح جدول (10) نتائج تحليل تباين في اتجاهين لجوانب التذوق والمجموع الکلى وکلا من المستوى الاقتصادي ، والاجتماعي .
تابع جدول (10) نتائج تحليل تباين في اتجاهين لجوانب التذوق والمجموع الکلى
-وينص الفرض الثالث : انه يؤثر المستوى الاقتصادي، والاجتماعي تأثيرا إيجابيا على جوانب استبيان التذوق على اتخاذ قرار اختيار وشراء ملابسهنوالمجموع الکلى بالنسبة و يوضح جدول (11) نتائج تحليل تباين في اتجاهين لجوانب التذوق والمجموع الکلى وکلا من المستوى الاقتصادي ، والاجتماعي للطالبة الريفية .
تابع جدول (11) نتائج تحليل تباين في اتجاهين للجوانب التذوق والمجموع الکلى
تفسير نتائج الفرض الثانى والثالث : فبالنسبة لتأثير المستوى الاقتصادي : والذي ويقصد به المجموع الکلى لدخل أفراد الأسرة ، ومستوى السکن والأثاث وغيره .ترى الباحثتان أن جودة الملبس وکميته مؤشران يعبران عن المرکز الاقتصادي للفرد ؛ فمثلا نجد أن الطالبة ذات المستوى الاقتصادى المرتفع ترتدي ملابس غــالية الثمن وذات أشکال وتصميمات حديثة ولا تطرق سوى محلات الدرجة الأولى ، ومن ناحية أخرى نجد أن الطالبة المتوسطة لا يهمها سوى أن تکون تصميمـات عادية أو من خامة اقل ولکن ذات تکلفة قليلية لتفي بباقي متطلبات الحياة اليومـية. أي إن ذوات الدخول المنخفضة يفضلون إشباع الحاجات البيولوجية الأولية عن اختيـار أشکال تصميمات مستحدثة . ولقد أوضحت دراسة " مورجاتسکى 1982 " أن المستهلکات للملابس مستعدات للدفع اکثر من اجل القيمة الجمالية العالية للملابس . أي أن للمستوى الاقتصادي تأثير واضح على عملية التذوق سواء للطالبة فى الحضر او الريف ، أما بالنسبة للمستوى الاجتماعي فالحياة الاجتماعية تتطلب العناية بالمظهر الذي يدل على سلامة الذوق ، والذي يتفق مع المستوى اللائق ، فالمفروض ألا يبدو الإنسان مهملا في مظهره . والملابس تلعب دورا هاما بالنسبة للحياة الاجتماعية ، فالوعي الاجتماعــي نجد انه عاليا عند الطالبة الحضرية عنها عن الريفية لان طبيعة الحياة تجبرهن على أن يکونوا على اتصال وثيق بأخريات ذوات دخول محـدودة وأخريات على قدر من الثراء يرتدين أرقى وأفخر الملابس وقد وجدت الباحثتان أيضا أن الفتيات الصغيرات يميلون إلى التعبير عن ثورتهم ضد العادات الاجتماعية القديمة عند اختيار نماذج جديدة من التصميمات . وهذا ما أکده "هارت مان "فى دراسته حيث أکد على أن مکانة الشخص في المجتمع ومرکزه الاقتصادي والاجتماعي يؤثر على ملابسه وعلى الأهمية التي يعطيها للملابس ، وانه کلما ارتفع المرکز الاقتصادي والاجتماعي زاد التأکيد على أهـــمية الملبس فالملابس تقيم دليلا واضحا ومباشرا للقوى الاجتماعية ، فهي تلعب دورا کبيرا للأثر الذي يترکه مقترحــات وتوصـــيات 1-وعمل ندوات تناقش فيها المشکلات الخاصة بها التى تواجه الفتاة خاصة الجامعية والتحليل التربوي لها من خلال مختصين حيث أن الوضوح الفکري يساعد على وضوح المفاهيم الخاصة بعملية التذوق، وإکساب العادات والاتجاهات والمهارات المطلوبة لاتخاذ القرارات الرشيدة المتعلقة بالملابس واختيارها. 2-عمل دراسات تقوم على دراسة المتغيرات الأخرى التي تؤثر على عملية التذوق الملبسي واتخاذ القرارات الملبسية مثل المتغيرات النفسية والاستعدادات ، والخصائص النفسية، حتى يمکن من الارتقاء بالذوق العام . 3-قيام کليات الاقتصاد المنزلي والتربية النوعية – قسم الاقتصاد المنزلي. بعقد دورات تدريبية سواء داخل الکليات أو في المدارس للارتقاء بالذوق الملبسي وتنمية القدرة على اتخاذ القرارات الملبسية الرشيدة،وکذلک إعداد کتيبات مبسطة لتحقيق هذا الهدف . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمــة المراجــــع. -إيناس السيد الدريدى( 1999): دور التصميم في الارتقاء بالتذوق الملبسى في مجال الأزياء . رسالة دکتوراة غير منشورة کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية . - حامد رمضان (1993): ادارة المنظمات. کلية التجارة، جامعة عين شمس - حامد عبد السلام زهران( 1998): التوجيه والإرشاد النفسى، ط 3، عالم الکتب، القاهرة - عبد الرحمن محمد العيسوى( 1996): القياس التجريبى فى علم النفس والتربية، دار النهضة العربية، بيروت. - عليه عابدين (2008): دراسات في سيکولوجية الملابس، ط ، دار المسيرة للطباعة والنشر، القاهرة. - مجدى حبيب (1997): سيکولوجية وضع القرار، ط1، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، ص17. – هبة الله على عبد العليم (1999 ) : فاعلية وحدة من برنامج منهج في مادة التذوق الملبسى باستخدام الوسائط المتعددة . رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية النوعية –جامعة عين شمس . - مجدي حبيب (1997) : دراسات في اساليب التفکير .مکتبة النهضة المصرية ، القاهرة. -مصرى عبد الحميد حنورة 1985 . سيکولوجية التدوق الفنى -دار المعارف لمصرية -القاهرة . - ممدوح احمد مبروک-حسام الدين هيکل (2009) دراسة لأهم العوامل المؤثرة في سلوک المستهلک واثر ذلک على قرار شراء الملابس الجاهزة لفئة الشباب ، المؤتمر العربى الثالث عشر للاقتصاد المنزلى –جامعة المنوفية. - منى عبد الرحمن عبود ( 1997 ): العلاقة بين الاتجاهات الوالدية و اتجاهات التلميذات المراهقات نحو اختيار الملابس ، رسالة ماجستير غير منشورة –کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان - وفاء شلبي ،ونجلاء سيد ،وايناس ماهر، وحنان سامي(2007): ادارة الموارد الاسرية، کلية الاقتصاد المنزلي ،جامعة حلوان. - JamesH.Donnelly.(1998): Fundamental's of management "Irwin.Hill, New Yourk.
-Sharma,S. (1980 ) : Clothing Behavior, Personality, and values: Acoiition study . psychological studies, PHD . The Ohio university
-Stephen P. Robbins .&Mary Coulte.(1999): Management "Prentice Hill International,I nc
http://www.hmzzh.com/vb/t280.html.-
-http://www.ergo-eg.net/forum/archive/index.phpt-21531.html
-http://al-tekah.montadarabi.com/montada-f4/topic-t75.htm | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 1,542 PDF Download: 440 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||