فاعلية موقع تعليمي على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" لتعليم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 15, Volume 2012, Issue 25, April 2012, Page 431-458 PDF (1.11 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2012.145537 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ايمان عبد السلام عبد القادر حسن1; ابتسام محمد2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1(استاذ مشارک) قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعودية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2ماجستير الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعودية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص : يهدف البحث الى بناء الموقع التعليمي لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء وتصميم وسيلة تعليمية حديثة مکملة للتعليم التقليدي وتم اللجوء الى البحث المنهج التجريبي في قياس فاعلية الموقع موضوع البحث ، والمنهج الوصفي في عملية تحليل مهارة تلوين تصميم الأزياء وتم تطبيق ادوات البحث التى تمثلت فى موقع تعليمى الکترونى لتعليم بعض تقنيات تصميم الازياء واختبار تحصيلى معرفى واختبار مهارى ومقياس اتجاهات على عدد من طالبات قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبد العزيز وکانت اهم النتائج هو ان الموقع التعليمى له فاعلية فى تعليم الطالبات المعارف والمهارات المرتبطة بالتقنيات موضع البحث ، کذلک تم تکوين اتجاه ايجابى للطالبات تجاه التعلم الالکترونى. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة ومشکلة البحث إن الحديث عن التکنولوجيا بشکل عام والإنترنت بشکل خاص أصبح اليوم أمراً مألوفاً لدى مختلف شرائح المجتمع في الدول العربية و العالم ، وفى إطار التغير التکنولوجي السريع ، يواجه النظام التعليمي بتحديات تتمثل في ضرورة تقديم فرص تعليمية متزايدة دون زيادة النفقات مما أدى إلى التوسع في استخدام تلک التکنولوجيا في المجالات التعليمية، لزيادة کفاءة أشکال التعليم عن بعد، وبروز أنماط جديدة أکثر فعالية ومن المعروف أن نسق التعليم في البلدان النامية يعاني من أوجه قصور ومشکلات، وعلى ذلک يمکن للتعليم عن بعد، خاصة في سياق التعليم متعدد القنوات، أن يساهم في مواجهة هذه المشکلات والعمل على حلها. وتقع على رأس قائمة القصور هذه مشکلات الاستبعاد من التعليم التقليدي إما بسبب النوع أو البعد المکاني أو الفقر http://www.aljazirah.com.sa/digimag/28032004/edua39.htm. ولما کان الملابس والنسيج من التخصصات التي يسهم في تشکيل المجتمع من خلال تأثيره الفني والاختصاصي على الأفراد وعلى أسرهم فإن وضعه الحالي في التعليم الجامعي يحتاج إلى مراجعة ومزيد من الاهتمام خاصة فيما يتعلق بتطوير مناهجه في مختلف التخصصات تبعا للمستجدات الحديثة والتطورات التکنولوجية في العملية التعليمية. وتعتبر مادة تصميم الأزياء من المواد الأساسية التي تسعى لإعداد خريجة ناجحة في تخصصها ومن المقررات التي تحتاج إلى وقت کبير لاکتساب الطالبة المهارات الخاصة بها بأسلوب التعليم التقليدي , مما دعا بعض الباحثين لتحويل المقرر إلى برنامج يدرس ذاتيا بأساليب متعددة کدراسته بواسطة الکتيب وبالحاسب الآلي باستخدام الوسائط المتعددة أو الفيديو التعليمي مثل دراسة (السيد،هدى عبد العزيز) بعنوان "فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة في تعلم مهارات تصميم ملابس الأطفال "(2009) هدفت الدراسة إلى التطور المنظومي لبرنامج تعلم مهارات تصميم أزياء الأطفال باستخدام الوسائط المتعددة بهدف علاج قصور أداء الطلاب ومسايرة التطور التکنولوجي في صناعة الملابس ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وأثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في زيادة التحصيل المعرفي واکتساب مهارات تلوين منتج تصميمي بطريقتين (يدوي-کمبيوتر) وأن البرنامج له فاعلية في التعلم وحقق الهدف منه، و دراسة( زغلول،سحر علي) بعنوان "فاعلية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج "(2006) والتي هدفت إلى التعرف على فاعلية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجتي الاختبارين ألتحصيلي والمهاري لصالح المجموعة التجريبية.و دراسة (بخاري،حنان عبد الحليم )بعنوان "فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي لفن تأثيرات الأقمشة المتنوعة في تصميم الملابس والنسيج "(2005) حيث هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية استخدام الحاسب الآلي في التعلم الذاتي مقارنة بالطريقة التقليدية من حيث التحصيل المعرفي والأداء والمهاري وزمن التعلم ، وتم تطبيق الدراسة بالمنهج التجريبي ،وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج التعليمي وأن له تأثيراً في التعلم.وقد أوصت بضرورة تطوير استراتيجيات التدريس لدى المعلم الجامعي والإطلاع الدائم والمستمر على أهداف تقنيات العصر الحديث. ودراسة (مرغلاني ،نعيمة فيض الله ) بعنوان "فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز " (2002) هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء. وأظهرت نتائج الدراسة أن الحاسب الآلي له فاعلية في نمو مهارة الرسم الأساسية في تصميم الأزياء عند مستوى دلالة 0،01 کما أوضحت الدراسة إيجابية اتجاهات الطالبات نحو استخدام الحاسب الآلي في تعلم مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء . ومع زيادة عدد الطالبات والدعوة إلى دخول عالم التعليم عن بعد ( e learning ) قامت بعض الابحاث لدراسة فاعلية هذا الاسلوب فى العملية التعليمية فى تخصص الملابس والنسيج کدراسة ( عبيد،شريف عبد الجواد محمد – رفاعي،حاتم أحمد محمود ) بعنوان "بناء موقع تعليمي لبعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" (2006 ) يهدف هذا البحث إلي التعرف على الطريقة الصحيحة لتشغيل بعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية وذلک من خلال الموقع التعليمي المقترح ، تصميم وسيلة تعليمية حديثة مکملة للتعليم التقليدي، و تنمية قدرات القائمين بالتدريس کأحد المحاور الرئيسية لتطوير التعليم وکانت أهم النتائج : فاعلية الموقع المقترح في تعلم بعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية کما أوصت الدراسة بالاهتمام بتوسيع نطاق استخدام التعليم على الانترنت کعامل مکمل للتعليم التقليدي و دراسة ( Elizabeth A. Rhodes )بعنوان " موقع على الأنترنت (المصمم کلييباکر : دراسة تاريخية " (2000 ) "Web site (the designer Klyibakr: a historical study"(2000) قام الباحث بتوثيق حياة المصممِ الأمريکيِ ، تشارلز کلييباکر فى موقع الکترونى على شبکة الانترنت کمصممِ ومعلم لأزياء القرن العشرين ، البحث تاريخى شامل جامع يوثق أعمال المصمم المتعددة والتقنيات المختلفة لها ، تعتبر هذه المعلومات قيمة للطلاب والباحثين ومصممي الأزياءِ کمصدر للإلهام و التعلم http://www.kent.edu/fashion/kleibacker ودراسة( Brown, Karina Andelin ) بعنوان: " اسعار مناهج الملابس والنسيج والترويج لها على شبکة الانترنت ومدى اهتمامات الطلاب نحوتلک المناهج "(2000) Entitled: "The values of clothing and textiles curriculum and promotion on the Internet and assess the concerns of of students towards similar curricula "( 2000) تمت هذه الدراسة في EASTERN MICHIGAN UNIVERSITY، وقام الباحث بإجراء دراسة مسحية للتحقق من انتشار مناهج الملابس والنسيج والترويج (ATM) على شبکة الانترنت بالإضافة لذلک قام بتحديد إن کان طلاب (ATM ) مهتمين بتلقي المناهج السابقة علي شبکة الانترنت أم لا، وکانت النتائج تدل على علاقة ذات دلالة قوية بين اهتمام الطلاب بالمناهج على الشبکة من الکمبيوتر المنزلي مما دعا الباحثة إلى تصميم طريقة تعليمية تکنولوجية تتفق مع التطورات التکنولوجيا الحديثة من خلال بناء موقع تعليمي على الانترنت لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء لتوصيف وعرض التقنيات والاستعانة بها في نقل الخبرات التعليمية. مما سبق يمکن الإحساس بمشکلة البحث والتي تتحدد في التساؤلات التالي:
أهداف البحث :
أهمية البحث:
المصطلحات
هي القدرة على إحداث أثر حاسم في زمن محدد .(منصور ،1996)
موقع ويب يهدف إلي مساعدة المعلمين و الطلاب علي الوصول إلي المصادر التعليمية التي يقصدونها عبر تصنيفها و عرضها وفقاً لأهدافها و جودة محتوياتها و ملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير و بأقل مجهود ممکن. و هي تعد المقصد الأول و الرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت و من أکثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى http://alaasadik.blogspot.com/2009/02/blogpost_2489.html
کلمة "إنترنت" Internet هي اختصار الکلمة الإنجليزية International Network ومعناها شبکة المعلومات العالمية ، التي يتم فيها ربط مجموعة شبکات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية ، ويکون لها القدرة على تبادل المعلومات بينها من خلال أجهزة کمبيوتر مرکزية تسمى باسم أجهزة الخادم Server ، التي تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحکم بالشبکة بصورة عامه ، کما تسمى أجهزة الکمبيوتر التي يستخدمها الفرد باسم أجهزة المستفيدين Users http://www.angelfire.com/biz/kha98/maqlat_mhadrat/internet.htm
هي جمع تقنية بمعنى أسلوب و الأساليب ،أو الطرائق التقنية هى طريقة لإنجاز غرض منشود (البعلبکي:1991).
هو تنظيم وتنسيق مجموع العناصر أو الأجزاء الداخلية في کل متماسک بالشيء المنتج أي التناسق الذي يجمع بين الجانب الجمالي. کما أنه عملية لتخطيط شامل وإنشاءه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية والنفعية وتجلب السرور والفرحة في النفس. (شوقي ، 2008)
هي اللغة الفنية التي تشکلها عناصر في تکوين موحد , من خط وشکل ولون ونسيج , وتعتبر هذه المتغيرات أساسا لتعبيرها , وتتأثر بالأسس لتعطي السيطرة والتکامل والتوازن والإيقاع والنسبة , لکي يحصل الفرد في النهاية على زي يشعره بالتناسق , ويربطه بالمجتمع الذي يعيش فيه .
هي الأساليب أو الطرق المتبعة في تلوين تصميم الموضة بکل ما تحتويه( البشرة ،الشعر ،الزي ،المکملات ،الإکسسوارات ...) الاطار النظرى: اولا: تأثير الألوان لإعطاء مظهر الخامات المختلفة العوامل المؤثرة على مظهر اللون في مجال الملابس : 1.الضوء : عند سقوط الأضواء الشديدة على سطح الزي فإنها تبدو أکثر تألقا وبدرجات مختلفة تبعا لشدة الضوء الساقط عليها ولونه , وقدرة القماش على امتصاص أو عکس الضوء الساقط عليه . ان الضوء هو الذي سيخبرنا عن الأشکال , مسطحة کانت أم مجسمة , وسيخبرنا عن درجة الصلابة واللمعان والنعومة . وکلما زاد التباين بين الإضاءة والظلال يزيد الشعور بالعمق . کما يعتبر الوسيلة المثالية لمعالجة الأشکال ذات الأبعاد الثلاثة , وله فائدة في دراسات الطبيعة . (ايتين، 2002، 93). واثر الضوء على الملابس يتوقف على : مدى تفاعله مع الأسطح التي يسقط عليها , ويتحکم في هذا الأمر عاملين هما : الإضاءة و تصميم الموديل کما في (شکل 15)
(شکل 15) اثر اتجاه الضوء وشکل الزي على الظلال الناتجة 2. تصميم الموديل : من خلال التحکم في السطح الساقط عليه الضوء وهو التصميم , ويمکن التحکم في تفاعل الضوء معه من خلال التحکم في کل من : أ-الظل : وتفاصيله على التصميم وما به من کسرات أو ثنيات أو کشکشة أو أشکال بارزة أو غيرها , فعند سقوط الضوء على الزي تتکون الظلال ومناطق الإضاءة العالية, (جودة وآخرون ، 2004 ، 163 ) ب-الخامة النسيجية المستخدمة وملمس سطحها : وهي تستجيب للضوء بثلاث طرق : النفاذ _ الامتصاص _ الانعکاس . أو خليط الثلاثة معا بنسب مختلفة. ج-لون الخامة أو السطح ويتوقف على : 1-نوع المصدر الضوئي : من حيث کونه طبيعي أو صناعي وشدته بحيث يحدث العديد من التغيرات الحادثة للون السطح بتغير هذه العوامل . 2-الصفات الفيزيائية : والتي تميز الجسم المرئي (الخامة) من حيث کونه شفاف أو معتم أو ناعم أو خشن أو مصقول عاکس للأشعة الضوئية , فالأجسام الشفافة يتوقف لونها على الأشعة الضوئية التي تنفذ من خلالها , أما الأجسام المعتمة فيتوقف لونها على الأشعة الضوئية المنعکسة من سطحها , ففي حالة انعکاس معظم الأشعة الضوئية على سطح الجسم فإن اللون الأبيض يظهر واضحا, أما في حالة امتصاص سطح الجسم معظم الأشعة الضوئية يظهر اللون الأسود. (جودة وآخرون ،2004، 164-165 ) 3.الخامة وملمسها :إن نوعية الأقمشة وملمس سطحها يؤثر على الألوان ومظهرها وتألقها , فباستخدام نفس نوع الصبغة على أقمشة مختلفة الملمس ينتج لنا مدى واسع من الألوان ودرجاتها . فالأقمشة اللامعة کالساتان تعکس الضوء لذلک تبدو الألوان أکثر بريقا وشدة , بينما الأقمشة المطفية کالجبردين والکتان والصوف تمتص الضوء وتقلل من شدة الألوان . 4. مسافة الرؤية : إن المسافة التي يُرى منها اللون تؤثر وتغير فيه , فمثلا نجد انه يحدث خلط بين الألوان المکونة لأقمشة التويد ذات المقلمات أو أقمشة الکاروه , ونحصل على لون جديد عند رؤيتها من مسافة بعيده . بمعنى إذا کانت ألوان الزي احمر و ابيض ترى من بعيد على أن لونه وردي . انواع الملامس : -ملامس حقيقية ( طبيعية _ صناعية): وهي التي يتم إدراکها بحاستي اللمس والبصر , نتيجة إلى التباين في مظهرها السطحي , ويعزز من ظهور هذه الملامس مقدار الضوء الساقط على سطح هذه الأقمشة والتي تختلف من خامة إلى أخرى.(جودة وقرشي،2006، 251) -ملامس إيهامية : وهي التي يتم إدراکها بحاسة البصر فقط , دون أن يمکن تمييزها عن طريق اللمس , وغالبا ما تکون تقليدا لملامس حقيقية کالحجر أو الرخام أوالخشب وغيرها . ويمکن تحقيقها في الأعمال الفنية عن طريق التقنيات والمعالجات المختلفة بتوظيف عناصر التصميم . فتبدو الأشياء بصريا مؤکدة للخصائص الطبيعية للمادة التي کنا سندرکها لو أننا لمسناها بأيدينا, ويمکن رؤية هذه الملامس من خلال التصميمات الطباعية والصباغية باستخدام الألوان و الأصباغ والطرق والتقنيات المختلفة للحصول على تأثيرات متنوعة.(أحمد ،2001، 49) وسوف يقتصر هذا البحث على تأثير قماش (الدانتيل- الساتان – الشيفون – ملمس الدانتيل(Lace): الدانتيل قماش يصنع عن طريق تشابک الخيوط بأسلوب معين ،وتظهر به نقوش ذات فتحات وفراغات جميلة .ويمکن صناعة الدانتيل من القطن أو الحرير أو الصوف أو النايلون ،وهو يصلح لأزياء المساء الأنيقة . وأقمشة الدانتيل تتصف في الغالب بحوافها (البر سل) على شکل فستونات ، و يمکن الحصول على تأثيرات غاية في الروعة والجمال عند ترک بعض الأجزاء من الموديل بدون تبطين .وهناک أنواع متعددة من الدانتيل مثل دانتيل عادي - دانتيل تل - دانتيل لاسيه - دانتيل شانتيه http://latestfashionbeauty.blogspot.com/2010/12/2011_314.html
ملمس الساتان: Satin الساتان هو قماش من الحرير أو الرايون ذو نسيج محکم يتصف بوجهه اللامع وظهره المنطفئ ،ويتم الحصول على السطح الناعم المصقول عن طريق النسيج بالإضافة إلى تشطيب القماش وتوجد أنواع کثيرة للساتان مثل : کريب باک Grepe Back - الساتان دوشيس Duchess Satin
ملمس الشيفون: Chiffo الشيفون قماش شفاف خفيف الوزن ترکيبه النسجي سادة ينسج من الخيوط الرفيعة القطنية أو الرايون ،أو الحرير الطبيعي .وهو قماش خفيف الوزن وشفاف وقوي على الرغم من مظهره الرقيق ، ،ويتميز الشيفون بالشفافية والرخاوة والليونة والانسدال على الجسم وبتشکيل الثنيات الناعمة والتصميمات الهادئة .(عبد القادر،الزفتاوي ،مؤمن ،صدقي،2003،37) .
الفرو Fur للفرو أنواع متعددة , منه الطبيعي الذي يؤخذ من الحيوانات ذات الفراء کالأرانب والثعالب والنمور وغيرها . ومنها الصناعي المصنوع من ألياف صناعية مثل البولي بروبلين.(wood ، 2002، 27 ) کما في صورة (4) لتوضيح خامة الفرو . http://www.w-enter.com/forum/showthread.php?t=17474
التعليم باستخدام شبکة الإنترنت أصبحت شبکة المعلومات الدولية المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي. وبالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبکة مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها الشبکة فقد أغرت کثيرين بالاستفادة منها کل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم. حتى أن بعض الجامعات الأمريکية وغيرها ، تقدم بعض موادها التعليمية من خلال الإنترنت إضافة إلى الطرق التقليدية. ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبکة في التعليم هي: 1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات: من أمثال هذه المصادر:
2- الاتصال غير المباشر (غير المتزامن): يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشکل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام:
3- الاتصال المباشر (المتزامن ) : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
مزايا التعليم الإلکتروني: عند مقارنة أساليب التعليم الإلکتروني بالأساليب التقليدية للتعليم تتبين لنا المزايا التالية للتعليم الإلکتروني:
http://jazzan-tech.com/vb/showthread.php?t=248 مخرجات التعليم الالکتروني :
7. تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمة مثل التسجيل المبکر و إدارة الشعب الدراسية و بناء الجداول الدراسية و توزيعها على المدرسين و أنظمة الاختبارات والتقييم وتوجيه الطالب. إجراءات البحث أولا : منهج البحث يتبع هذا البحث المنهج التجريبي في قياس فاعلية الموقع موضوع البحث ، والمنهج الوصفي في عملية تحليل مهارة تلوين تصميم الأزياء حيث تقوم الباحثة بوصف الخطوات الأساسية السلوکية المکونة للمهارة حتى يمکن درجها ضمن خطوات إعداد الدرس المقترح تنفيذه باستخدام الموقع التعليمي، مع وصف وتحليل البيانات و تفسيرها للوصول إلي نتائج ، ووصف وقياس اتجاهات العينة نحو الموقع .
ثانيا : عينة البحث تکونت عينة البحث من (4) طالبات تم اختبارهن (اختبار معرفي ومهاري ) قبل مشاهدة الموقع التعليمي ثم تم اختبارهن مرة أخرى بعد مشاهدة الموقع التعليمي . ثالثا : أدوات البحث وإجراءاته
1- المرحلة الأولي (مرحلة الدراسة والتحليل ): وفي هده المرحلة قامت الباحثة بتحديد خصائص المتعلمين و توصيفهم وتحديد الحاجات التعليمية للبرنامج، وفيما يلي عرض لخطوات هده المرحلة: أ-تحديد خصائص المتعلمين: تم تحديد خصائص المتعلمين و توصيفها في النقاط التالية:
ب-تحديد الحاجات التعليمية: تأتي خطوة تحديد الحاجات التعليمية نتيجة لمقارنة الواقع بما نريده وتحديد حجم الفجوة بينهما، وهي ما تعبر عنه الحاجة التعليمية في احد الأشکال التالية:
ومن ثم تعين علي الباحثة تخير أحد دروس مادة تصميم الأزياء التي يدرسها طلبة عينة البحث کقالب معرفي للموقع التعليمي. و قد تم اختيار مهارة التلوين لإعطاء تأثير الخامات المختلفة والشيفون والحرير والفرو حيث من خلالها تستطيع الطالبة تعلم مهارات تلوين قماش الدانتيل ، و تلوين قماش الشيفون ، و کذلک و تلوين قماش الحرير ، و تلوين قماش الفرو بالإضافة إلي تنمية ميول الطلبة تجاه تعلم التلوين لإعطاء تأثير الأقمشة باستخدام تکنولوجيا التعليم المتمثلة في الموقع . ج-دراسة واقع الموارد و المصادر التعليمية: هناک بعض الموارد و المصادر التعليمية المتاحة بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز والتي يمکن الاستعانة بها لتطبيق الموقع موضوع البحث، وهده الإمکانيات يمکن حصرها في:
2- المرحلة الثانية ( مرحلة التصميم): بناء علي ما تم التوصل إليه في مرحلة الدراسة والتحليل من مخرجات تعليمية يبدأ العمل في مرحلة التصميم التي تتضمن مجموعة من العمليات قامتا الباحثتان بتنفيذها علي النحو التالي: أ-صياغة الأهداف التعليمية وترتيب تتابعها: الأهداف العامة لموقع تعليمي الکتروني لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء : في ضوء الحاجات التعليمية يتحدد هدف البحث الحالي في الکشف عن فاعلية موقع الکتروني تعليمي في تنمية مهارات التلوين لإعطاء تأثير الأقمشة المختلفة، ولذلک اتبعت الباحثة عدد من الخطوات المنهجية اللازمة لذلک وهي کالأتي : تحليل المحتوي و تحديد صدق وثبات محتوى الموقع (السيناريو ): ولکي تتحقق الباحثة من صدق السيناريو ( محتوى الموقع ) قامت بعرضه علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين وللتأکد من ثبات المحتوى قامت بإعادة عرضه علي المتخصصين بعد مرور أسبوعين، ثم تم صياغة الأهداف الإجرائية التي تتضمن جميع جوانب النمو "المعرفية، و والمهارية، والوجدانية" (ملحق - 1) . ب-تحديد عناصر المحتوي التعليمي للبرنامج: اقتصر محتوي الموقع التعليمي علي تناول موضوع التلوين لإعطاء تأثير الأقمشة المختلفة و من خلال ذلک المحتوي يمکن تعلم بعض الموضوعات وهي:
ج-بناء الاختبارات محکية المرجع وأدوات البحث: للوقوف علي مدي نجاح الموقع التعليمي المقترح في تحقيق الأهداف التي وضع من اجلها تم إعداد أدوات القياس التالية:
أعدت الباحثة اختبار موضوعي لقياس اثر تعلم الموقع علي مستوي تحصيل الطلاب في الجانب المعرفي للمهارات التي يتضمنها البرنامج و اشتمل علي (26) سؤال بأسلوب الاختيار من متعدد علي أن تجيب الطالبة في نفس کراسة الأسئلة وقد تم وضع تعليمات في بداية الاختبار لتوضيح الهدف من الاختبار وعدد الأسئلة و کيفية الإجابة عليها و أعدت الباحثة مفتاح لتصحيح الاختبار ألتحصيلي و لقد حددت درجة واحدة لکل إجابة صحيحة أي أن مجموع درجات الاختبار ألتحصيلي (26) درجة .
أ-صدق المحکمين : تم عرض الاختبار ومفتاح تصحيحه علي مجموعة من المتخصصين (ملحق -6) وقد تم تعديل بعض الملاحظات بالنسبة لصياغة بعض الأسئلة، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية (ملحق-2)، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق بين المحکمين في بنود تحکيم الاختبار ألتحصيلي. جدول رقم (1) معامل الارتباط بين المصححين الخمسة في بنود تقييم الاختبار ألتحصيلي
وقد تراوحت نسبة الاتفاق بين المحکمين حول بنود تحکيم الاختبار بين 88: 95 ٪ وهي نسبة مرتفعة. ب-الصدق الذاتي : ويقاس بحساب الجدر ألتربيعي لمعامل الثبات و قد تراوحت قيم الصدق بين 0.90: 0.9 وهي قيمة مرتفعة مما يؤکد صدق الاختبار.
ثبات الاختبار ألتحصيلي التجزئة النصفية : تم استخدام معادلة جمتان حيث کان معامل الثبات للاختبار ( 0.90) و هو معدل مرتفع يدل علي ثبات الاختبار.
لقياس اثر تعلم الطلبة للمهارات المتضمنة بالموقع الالکتروني علي مستوي أدائهم لها بعد التطبيق الفعلي له، وبيان فاعلية الموقع في تنمية المهارات لدي الطالبات عينة البحث. وقد احتوي الاختبار المهاري علي (4) أسئلة تقيس جميع المهارات التي تضمنها الموقع وبنفس الخطوات المتبعة فيه. صدق اختبار الأداء المهاري أ-الصدق المنطقي: تم عرض الاختبار علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( ملحق -6) وأقروا بصلاحيته للتطبيق. ب-صدق المحکمين: تم عرض الاختبار علي مجموعة من الأساتذة المحکمين المتخصصين لإبداء الرأي حول مدي ارتباط الاختبار المهاري بالمهارات المطلوبة للتلوين لإعطاء تأثير الأقمشة المختلفة ، والجدول التالي يوضح نسب اتفاق المحکمين حول توافر بنود الاختبار المهارى. جدول رقم (2) معامل الارتباط بين المصححين الخمسة في بنود تقييم الاختبار المهارى
وقد بلغت نسبة الاتفاق حول توافر البنود بين 0.90: 0.99 ٪ وهي نسبة عالية تسمح بتطبيق الاختبار، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية وقابل للتطبيق ( ملحق 3-) وقد أعدت الباحثة أداة لتقييم اختبار الأداء المهاري هي مقياس تقدير التصميمات المنفذة مقياس التقدير يهدف هذا المقياس إلي تقييم نتيجة اختبار الأداء المتمثل في منتجات الطالبات وهذا التقييم يعبر عن مستوي الأداء المهاري للطالبات ، وتم بناء مقياس تقدير المنتج بحيث اشتمل علي (4) محاور هي: التلوين لإعطاء تأثير الدانتيل ، التلوين لإعطاء تأثير الساتان ، التلوين لإعطاء تأثير الشيفون ، التلوين لإعطاء تأثير الفرو . صدق مقياس التقدير تم عرض المقياس علي مجموعة من المحکمين وتم التعديل وفقاً لآرائهم وأصبحت الاستمارة في صورتها النهائية ( ملحق- 4 ). ثبات مقياس التقدير للتأکد من ثبات المقياس تم حساب نسبة الاتفاق الداخلي للمصححين اللذين قاما بتقييم النماذج التي أعدها طلاب العينة الاستطلاعية وتم حساب نسبة الاتفاق الداخلي بينهما باستخدام معادلة کوبر و تراوحت النتائج لمحاور المقياس بين ( 95.98 ٪ ، 97.65 ٪ ) وهي نسب عالية تدل علي ثبات المقياس. - استبيان رأي الطلاب تجاه استخدام البرنامج يهدف الاستبيان إلي قياس أراء طلاب المجموعة التجريبية نحو التعلم بالموقع التعليمي الالکتروني وتلک الآراء قد تعطي مؤشر لاتجاه الطلاب نحو استخدام هذا الأسلوب في التعلم وقد احتوي المقياس عدة عبارات تتعلق بآراء واتجاه الطلاب حول الموقع کأسلوب للتعلم الفردي ، وأرائهم في محتوي الموقع و أسلوب تنظيمه و تسلسل معلوماته، ووضوح لغته. تقديرات الاستبيان: بعد صياغة بنود الاستبيان ,تم تحديد تقديرات لآراء الطلاب کما يلي: (أوافق- ولا أوافق) وذلک للتمکن من حساب درجات الاستبيان وإجراء المعالجة الإحصائية لاستخلاص النتائج. صدق الاستبيان -تم حساب الصدق من خلال صدق المحکمين حيث تم عرض الاستبيان علي مجموعة من المحکمين المتخصصين لإبداء أرائهم ثم تم التعديل وفقا لأراء المحکمين وأصبح الاستبيان يتضمن عدد(21 ) بند وهو في صورته النهائية ( ملحق- 5 ). د- اختيار خبرات التعلم و عناصر الوسائط و المواد التعليمية للبرنامج تخيرت الباحثة مجموعة متنوعة من المواد والوسائط التعليمية للموقع التعليمي تضم نصوص مکتوبة، و تعليق صوتي، وموسيقي، ورسوم، وصور ثابتة ومتحرکة. هـ - تصميم الرسالة التعليمية علي صفحات الموقع تم خلال هده العملية تصميم الرسالة التعليمية التي سيتم عرضها في موقع تعليمي الکتروني على شبکة المعلومات تبعا لمعايير و مواصفات تصميم موقع تعليمي -الکتروني في شکل مخطط أو جدول خاص بالسيناريو (ملحق -1)
و- تصميم الأحداث التعليمية ومعايير تحقيقها في البحث الحالي فيما يلي عرض للأحداث التعليمية وکيفية تحقيقها في الموقع التعليمي الالکتروني :
جدول رقم (3 ) يوضح بعض الشاشات في الموقع التعليمي
نتائج البحث وتفسيرها فيما يلي عرض لنتائج البحث وتحليلها وتفسيرها : الفرض الأول: ينص الفرض الأول على ما يلي : "ما مدي فاعلية الموقع الالکتروني في تعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء"، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ت والجدول التالي يوضح ذلک جدول (4) فاعلية الموقع المقترح في تعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوي (0.007204 ) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ولصالح الاختبار ألبعدي مما يشير إلى أن الموقع التعليمي الالکتروني في هذه الدراسة ناجح في تحقيق الهدف منه ويعلم بالفعل للأسس التي يتضمنها الموقع وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات.وبذلک تحقق الفرض الأول وقد اتفق هذه النتيجة مع (دراسة حاتم الرفاعي وشريف عبد الجواد- 2006)،( و دراسة 2000 ) - Brown, Karina Andelin الفرض الثاني ينص الفرض الثاني على ما يلي: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار ألتحصيلي القبلي والبعدي لصالح الاختبار ألتحصيلي ألبعدي"، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ت والجدول التالي يوضح ذلک جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الاختبار ألتحصيلي القبلي والبعدي
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى ( 0.005816 ) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ولصالح الاختبار ألبعدي مما يدل على استفادة الطلاب من المعارف التي يحتويها الموقع التعليمي الالکتروني المقترح وبذلک تحقق الفرض الثاني وتتفق هذه النتيجة مع (دراسة حاتم الرفاعى وشريف عبد الجواد 2006 ،و دراسة Brown, Karina Andelin -2000،ودراسة Blair, Katherine Nora – 2000) الفرض الثالث ينص الفرض الثالث على ما يلي : "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اختبار الأداء المهاري القبلي والبعدي لصالح الأداء المهاري ألبعدي" ، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ت والجدول التالي يوضح ذلک جدول (6) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي
يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى ( 0.005565) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ولصالح الاختبار ألبعدي مما يدل على تعلم الطلاب من المهارات التي يتضمنها الموقع التعليمي الالکتروني المقترح وبذلک تحقق الفرض الثالث وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Brown, Karina Andelin -2000، ودراسة Blair, Katherine Nora – 2000. الفرض الرابع ينص الفرض الرابع على ما يلي : "يتکون لدى الطالبات اتجاه ايجابي نحو استخدام الموقع والتعليم الالکتروني، وللتحقق من هذا الفرض تم حساب التکرارات والنسب المئوية لبنود مقياس اتجاه الطالبات نحو الموقع والتعليم الالکتروني" وکانت النتائج کالتالي : جدول (7) النسب المئوية لاتجاهات الطالبات نحو استخدام الموقع والتعليم الالکتروني
يتضح من الجدول السابق أن اتجاه الطالبات يتراوح بين ( 75 %) و( 100%) نحو استخدام الموقع وهى تعتبر نسب مرتفعة مما يدل على تکوين اتجاه ايجابي للطالبة نحو استخدام الموقع الالکتروني الحالي في التعلم . وبذلک يتحقق الفرض الرابع. التوصيات : في ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث توصي الباحثة بـ:-
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع 1- البعلبکي ، منير.(1991). قاموس المورد . لبنان .دار العلم للملايين . 2- السيد،هدى عبد العزيز (2009) ."فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة في تعلم مهارات تصميم ملابس الأطفال ".رسالة دکتوراه . کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان. 3-أحمد , يسري معوض . (2001) . قواعد وأسس تصميم الأزياء . طبعة 1. القاهرة :عالم الکتب . 4-ايتين , جوهانز . (2002) . التصميم والشکل . طبعة1 . الجيزة : هلا للنشر والتوزيع. 5-بخاري،حنان عبد الحليم (2005) ."فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي لفن تأثيرات الأقمشة المتنوعة في تصميم الملابس والنسيج " رسالة دکتوراه . کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية ،جدة . 6-جودة , عبد العزيز - قرشي , وفاء . (2006) . فن رسم الأزياء والموضة . مصر 7-جودة , عبد العزيز -الخولي , محمد - الدمرداش , ضحى . (2004) . أساسيات تصميم الملابس . مصر . 8-زغلول،سحر علي (2006) "فاعلية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج " رسالة دکتوراه.کلية الاقتصاد المنزلي. 9-شوقي , إسماعيل . (2001) . الفن والتصميم . القاهرة :مکتبـة زهراء الشرق. 10-شوقي، إسماعيل .(2008). التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي . الطبعة 1 . القاهرة .مطبعة العمرانية . 11-عبد القادر ،إيمان عبد السلام - الزفتاوي،حنان نبيه- مؤمن،نجوى شکري – صدقي،منى محمود .(2003) .التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة .طبعة 1 .القاهرة : عالم الکتاب. 12-عبيد،شريف عبد الجواد محمد – رفاعي،حاتم أحمد محمود (يناير 2006 )."بناء موقع تعليمي لبعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت"مجلة الاقتصاد المنزلي ،العدد السادس والعشرون . 13-مرغلاني ،نعيمة فيض الله (2002) ."فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز " . رسالة ماجستير .جامعة الملک عبد العزيز ،جدة . 14-منصور ،أحمد حامد . (1996 ). لأجهزة والآلات التعليمية. المنصورة :دار الوفاء للطباعة والنشر . 15-Elizabeth A. Rhode (2000) KLEIBACKER : A WEB-BASED HISTORICAL REVIEW OF THE MASTER OF BIAS - Kent State University, Kent .
16- Brown, Karina Andelin (2002) The values of clothing and textiles curriculum and promotion on the Internet and assess the concerns of of students towards similar curricula".
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 794 PDF Download: 348 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||