معالجات لونية مستحدثة بالباتينا على الأسطح المعدنية. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Article 18, Volume 21, Issue 1, January 2021, Page 213-228 PDF (1.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2021.145683 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان فکري عبد الرحمن محمد | ||||
مدرس أشغال المعادن بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
أتجه اهتمام الفنان في القرن العشرين إلي المضمون العلمي والإستفادة منه في مسايرة العصر والتعبير عنه وقد دفع ذلک فناني التشکيل المعدني إلى الأستمرار في البحث والتجريب في الأساليب التشکيلية التقليدية للوصول إلى مداخل فنية وتشکيلية مستحدثة لمعالجة الأسطح المعدنية تتناسب ومجال التربية الفنية. ومن هذا المنطلق فقد أعتمد فناني التشکيل المعدني على تناول اللون في أعمالهم الفنية بهدف إبراز جماليات المشغولة المعدنية، وعلى هذا فقد تنوعت أساليبهم وأتجاهاتهم في استخدامات اللون وکشف إمکاناتها للتوصل إلى قيم الجمال الکامنة فيه، ليس کوسيط تشکيلي فحسب، وإنما کعنصر حسي ذو دلالات تعبيرية يستطيع الفنان من خلالها أن يعبر عن أفکاره برؤية جديدة، وتتنوع أساليب معالجة الأسطح المعدنية لونياً مثل(معالجة الأسطح المعدنية بالمينا- معالجة الأسطح المعدنية بالترسيب- معالجة الأسطح المعدنية بالترصيع - معالجة الأسطح المعدنية بالأکسدة الحرارية - معالجة الأسطح المعدنية بالأکسدة الکيميائية. وتعد الباتينا أحد أساليب معالجة الأسطح المعدنية کيميائياً التي يمکن من خلالها الحصول على مجموعات لونية وتأثيرات ملمسية متنوعة، هذا بالإضافة إلى إمکانية التحکم في تحقيق هيئات تشکيلية مختلفة وفقاً للتصميم المراد تنفيذه على الأسطح المعدنية المسطحة أو المشکلة مسبقاً، وقد أعتمدت الباحثة في التجريب على مجموعة من الثوابت والمتغيرات فالثوابت هي (نحاس أحمر- نحاس أصفر- برونز) والمتغيرات هي (مکونات الباتينا – ظروف تطبيق الباتينا "في جو مغلق أو في جو مفتوح – الزمن اللازم لتحقيق الباتينا). | ||||
Keywords | ||||
المعالجات اللونية; الباتينا; الأسطح المعدنية | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 623 |
||||