اتجاهات النخبة نحو مصداقية التناول الإعلامي للخطاب الديني عبر صفحات الدعاة الجدد على مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية . | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Article 38, Volume 61, Issue 61, August 2017, Page 1375-1405 PDF (8.47 MB) | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2017.146223 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروى السعيد السيد. حامد | ||||
کلية الأداب-جامعة المنصورة. | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مصداقية التناول الإعلامي للخطاب الديني عبر صفحات الدعاة الجدد على مواقع التواصل الإجتماعي لدى النخبة، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتم تطبيق استمارة استبيان على عينة قوامها 90 مفردة من النخبة ( الأکاديمية والإعلامية والدينية)، وتوصلت الدراسة إلى إرتفاع معدلات مساهمة الصفحات الدينية فى زيادة معارف ووعى المبحوثين بالموضوعات الدينية. کما يختلف تقييم المبحوثين لمصداقية التناول الإعلامى للخطاب الديني لصفحات الدعاة الجدد بإختلاف المتغيرات التالية (الصفحة، معدل الثقة، طبيعة الخطاب، معدل المتابعة) وهذا يعني أن مصداقية التناول الإعلامى للخطاب الديني لصفحات الدعاة الجدد يختلف بإختلاف الصفحة، ودرجة ثقة تغطيتها، ومعدل متابعتها، وطبيعة الخطاب الديني المثار. وأوصت الدراسة بالموضوعية فى طرح الرأى والرأى الأخر، وتعدد وتنوع الوسائط المتعددة فى عرض الموضوعات الدينية التى تتناولها، وضرورة الإستشهاد في عرض الموضوعات الدينية بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية. الکلمات المفتاحية: الخطاب الديني- الدعاة الجدد- مواقع التواصل الاجتماعي. Abstract The study aimed to determine the credibility of the media coverage of the religious discourse through the pages of the new preachers on the social networking sites of the elite. The study relied on the survey methodology. The survey questionnaire was applied to a sample of 90 elite members (academic, media and religious) Religious pages in increasing the knowledge and awareness of respondents on religious subjects. The evaluation of the respondents also differ from the credibility of the media coverage of the religious discourse of the pages of the new preachers according to the following variables (page, confidence rate, nature of speech, follow-up rate) The study recommended objectivity in presenting the opinion and the other opinion, and the multiplicity and diversity of multimedia in presenting the religious subjects that it addresses. The necessity of martyrdom in the presentation of religious topics Quranic verses and Hadiths. Keywords: Religious discourse - New preachers - Social networking sites | ||||
Keywords | ||||
الخطاب الديني; الدعاة الجدد; مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
References | ||||
1. محمد عبد الله،الخطاب الديني في الفضائيات العربية: دراسة في سوسيولوجيا التأثير على الشباب الأردني، رسالة دکتوراه ، کلية الدراسات العليا، الجامعة الاردنية ، الاردن،2009.
8. Barabra k.kaya& Thomas J. Johnson, Credibility of Social Network Sites for Political Information Among Politically Interested Internet User, Journal of computer mediated communication, ,vol19,no4, 2014.10. هديل فايز، اتجاهات الصحفيين الأردنيين نحو مصداقية الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة ماجستير، الأردن،جامعة اليرموک، کلية الإعلام،2014. 11. دينا عرابي ، بسنت العقباوي، مصداقية المضمون الخبري لمواقع التواصل الاجتماعي لدي الشباب : دراسة ميدانية على عينة من الشباب السعودي ، ورقة مقدمة في المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال"الإعلام الجديد:التحديات النظرية والتطبيقية "،(الرياض: جامعة الملک سعود ،من الفترة15-16 أبريل 2012 ). 12. Daekyung Kim, Thomas J. Johnson, A Shift in Media Credibility: Comparing Internet and Traditional News Sources in South Korea,International Communication Gazette, June 3, 2009,vol 71,no 4, 283-302.13. ماجدة مراد، مصداقية القنوات الفضائية الإخبارية وعلاقاتها برؤية النخبة الجامعية لحرية الإعلام، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، مصر، ع6 ،2008.
16. سامي السعيد النجار،مصداقية الصحف المصرية لدى النخبة السياسية: دراسة حالة للتغطية الصحفية البرلمانية في مصر لعام 2005، مجلة کلية الآداب، جامعة المنصورة، ع40، 2006. 17. هويدا مصطفى, مصداقية وسائل الإعلام الأخرى کما تراها النخبة فى مصر: دراسة حالة للتغطية الإعلامية للحرب على العراق,المجلة المصرية لبحوث الإعلام, العدد 21،أکتوبر-ديسمبر,2003. 18. عبد الحکم أبوحطب، المعالجة الإعلامية لقضايا الخطاب الإسلامي في الصحف الدينية : دراسة تحليلية، مجلةدراسات الطفولة ، مصر،مارس،مج20, ع74،169 – 188،2017. 19.محمد وهدان ،الخطاب الديني للدعاة الشباب وأثره على طلبة الجامعات، مجلة دراسات الطفولة، مصر مج. 19، ع. 73، أکتوبر-ديسمبر 2016. 20.فوزي بن دريدي، خطاب علماء الدين في وسائل التواصل الاجتماعي، الکتاب 98، الدين ومنابر التواصل الاجتماعي ، مرکز المسبار للدراسات والبحوث،2015.
22. محمد عقلة، قضايا وأهداف الخطاب الديني الإسلامي في الصحافة الأردنية اليومية : دراسة تحليلية ، المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية ، جامعة آل البيت ، الأردن، مج11, ع3،229 – 264،2015. 23. فوزي شريطي، الدين والإعلام الجديد: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع الفيسبوک، مجلةالدراساتوالبحوثالاجتماعية- جامعة الوادي،ع13 ،2013.
26. منى سمير ، دور الدعاة الإسلاميين على القنوات الفضائية لتنمية الإتجاه الدينى للمراهقين، رسالة ماجستير ، دراسات الطفولة، قسم الإعلام وثقافة الأطفال،2009. 27. محمد عبد الله، الخطاب الديني في الفضائيات العربية: دراسة في سوسيولوجيا التأثير على الشباب الأردني، رسالة دکتوراه ،کلية الدرسات العليا،الجامعة الأردنية ،2009. 28. محمد عبد البديع السيد، اتجاهات القائمين بالاتصال فى البرامج الدينية نحو تجديد الخطاب الديني: دراسة ميدانية على عينة من القنوات والمحطات المصرية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام , کلية الإعلام , جامعة القاهرة،2008 . 29. منال عبده محمد منصور، دور الخطاب الديني المقدم بالقنوات الفضائية الدينية المتخصصة فى تثقيف المراهقين دينياً، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة الإعلام وثقافة الطفل ،عين شمس ، 2007 . 30. رباب رأفت الجمال، دور الخطاب الديني بالصحف المصرية فى تلبية احتياجات الجمهور، دراسة فى إطار نظرية التماس المعلومات، جامعة القاهرة، کلية الإعلام، المؤتمر العلمي السنوى الحادى عشر، مستقبل وسائل الإعلام العربية، الجزء الرابع، من 3 – 5 مايو 2005. 31. جابر محمد عبد الموجود، اتجاهات النخبة حول تجديد الخطاب الديني، جامعة الأزهر، مجلة البحوث الإعلامية، ع 18، أکتوبر 2002، ص70 . 32. هويدا مصطفي ، مرجع سابق،ص36. 33. عبد الملک الشلهوب، العوامل المؤثرة على مصداقية الصحف السعودية لدى الشباب في المملکة العربية السعودية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة ، العدد (24)، (يناير – يونية 2005)، ص 1 – 42. 34. عزة عبد العزيز، مصداقية الإعلام العربي : المفاهيم والمعايير ،( القاهرة : العربي للنشر و التوزيع،2006) ،ص 21-22. 35. Patricia Moy,et.al, Knowledge or Trust?Investigating Linkages Between Media Reliance and Participation ,Communication Research, Vol. 32,No. 1,2005, , Pp 59-86.
41. وائل إسماعيل عبد البارى ، مصداقية المواقع الإخبارية على الإنترنت وعلاقتها بمستقبل الصحافة المطبوعة کما يراها الجمهور المصرى, المؤتمر السنوى الحادى عشر لکلية الإعلام,مستقبل وسائل الإعلام العربية,الجزء الثانى( جامعة القاهرة:کلية الإعلام,مايو2005). 42. Thomas J. Johnson, &Barbara K. Kaye,Wag the Blog: How Reliance on Traditional Media and the Internet Influence Credibility Perceptions of Weblogs Among Blog Users Journalism & Mass Communication Quarterly ,September 2004, Vol. 81, No. 3,Pp 622-642
44. وائل إسماعيل عبد البارى,مرجع سابق.ص787.
48. Wolfgang Schweiger, Media Credibility: Experience or Image? A Survey on the Credibility of the World Wide Web in Germany in Comparison to Other Media European Journal of Communication March 2000,Vol. 15,No. 1,2000,Pp 37-5952. سماح عبد الرازق الشهاوي، مصداقية الصحف الإلکترونية المصرية وعلاقتها باستخدام الشباب لها : دراسة ميدانية على الشباب المصري، المجلة العربية لبحوث الإعلام والإتصال ، کلية الإعلام ، جامعة الأهرام الکندية،مصر،ع4، 245- 228، 2014.
55. أحمد صالح محمد قطران، الخطاب الديني المعاصر، المفهوم ومجالات الجديد، مجلة کلية الآداب ، جامعة أسيوط،ع36،2010.56. محمد مصباح، الدعاة الجدد والشباب: دراسة ميدانية لدى الشباب الجامعي في المغرب، المجلة العربية لعلم الاجتماع ،لبنان،2009. | ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 407 |
||||