الخرائط الذهنية الالکترونية في خفض حدة التسويف الأکاديمي لدى الطالب المعلم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 9, Volume 6, Issue 3, January 2020, Page 359-394 PDF (503.59 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2020.147121 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جمال عطية فايد1; صالح احمد شاکر2; أسماء أحمد عبد الرازق عبد الرازق هلالي3 | ||||
1جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية | ||||
2جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
3جامعة المنصورة - کلية التربية لللطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر ظاهرة التسويف من الظواهر المنتشرة في حياتنا اليومية بشکل عام يترتب عليها ضعف الأداء والانجاز ،فالشخص الذي يؤجل اعماله هو شخص يعرف ماذا يريد ان يفعل ؟ ولديه استعداد لانجاز هذه المهام مخططا لها ولکنه يؤجل انجازها ،او لا يکمل هذه المهام .ومن خصائص الطالب الذي يؤجل المهام الاکاديمية عندما يأتى وقت الاستعداد للامتحان تراوده احلام اليقظة والشرود ويتجنب الجلوس للاستذکار ويبحث عن اشياء اخري غير ضرورية يقوم بعملها ، ومما لا شک فيه ان لکل فرد منا هدف يسعي اليه وهذا الهدف يتطلب العمل المستمر والسعي من اجل تحقيقه، ولکن يختلف الافراد في طرق اتمام وانجاز هذا الهدف فمنهم من يحاول انجازه بشکل فوري ومنهم من يتباطأ ويؤجل او يرجئ تحقيقه حتي اخر لحظة ممکنة وهو ما يطلق عليه " التسويف Procrastination " . واثبتت الابحاث والدراسات العلمية ان التسويف الاکاديمي بصفة خاصة ينتشر لدى الطلاب خصوصا طلاب الجامعة الذين تنتقل لهم المسئولية الکاملة لأداء المهام الدراسية بعد المراحل الدراسية السابقة التى يشارکهم فيها المسئولية کلا من الآباء والمدرسين ،کما انهم يواجهون ايضا ضغوطا مستمرة بسبب مطالبتهم بتقديم ابحاث وتقارير او الاستذکار للامتحانات ، لذا فقد يلجأ البعض منهم الى تأجيل عمل هذه المهام حتى آخر لحظة ، مما يؤدى الي زيادة الضغوط الواقعة عليهم ، فيؤثر ذلک علي الجوانب التعليمية بل والنفسية لديهم . وهناک العديد من الاستراتيجيات التکنولوجية التى تستخدم في التعليم ومنها الخرائط الذهنية فهي وسيلة للتعلم وتجهيز ومعالجة المعلومات ،کما تساعد علي تخطيط الافکار تخطيطا کاملا ،وتحتوي علي شکل طبيعي متفرع من الشکل المرکزي ،وهذه هي الطريقة التي يستخدمها العقل البشري في التفکير اذ يتم ربط الکلمات ومعانيها بصور وربط المعاني المختلفة ببعضها البعض بالفروع ،وهي تستخدم فصي الدماغ الايسر والايمن فترفع من کفاءة التعلم . | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية الالکترونية; التسويف الاکاديمي | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
ثانيًا: المراجعالأجنبية: 30 - Akinsola, M. K.; Tella, A.; Tella A. (2007). Correlates of Academic Procrastination and Mathematics Achievement of University Undergraduate Students. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 3(4), 363-370. 31 - Akinoglu, O., & Yasar, Z. (2007). The effects of note taking in science education through the mind mappingtechnique on students' attitudes, academicachievement, and concept learning. Journal of Baltic Science Education, 6(3), 34-43 . 32 - Alexander, E. S.; Onwuegbuzie, A. J. (2006). Academic procrastination and the role of hope as a coping strategy, Personality and Individual Differences, 42(7), 33 - Brownlaw, S., Reosinger, R. D. ( 2001). Putting of unit Tomorrow what is better done: Today Academic Procrastination as a Function of Motivation Toward College Work. Journal of Social Behavior & Personality, Vol. 16, No.1, p. 15-34. 34 - Carden, R; Bryant, C. & Moss, R. (2004). Locus of control, test anxiety, academic procrastination, and achievement among college students, Psychological Reports, 95(2), 581-582. 35 - Chu, A. C. & Choi, J. N. (2005). Rethinking procrastination: Positive effects of “active” procrastination behavior on attitudes and performance, The Journal of Social Psychology, 145(3), 245–264. 36 - Deniz, M. E.; Tras, Z. & Aydogan, D. (2009). An Investigation of Academic Procrastination, Locus of Control, and Emotional Intelligence. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(2), 623-632. 37 - Ferrai, J. ( 1991) . A Preference for a favorable public impression by procrastinators: Selecting among cognitive and social tasks. Personality and Individuals Differences, 12(11), 1233. 38- Joanna , S (2009) : Behavioral ,cognitive ,affective ,and Motivational dimension 0f academic procrastination among community college students : A methodology Approach – submitted in partial fulfillment of the Requirements for the degree of Doctor of phil soapy in the graduate school of Education of Fordham university , New York . 39 - Malm, B. and Löfgren, H. (2006): Teacher competence and students' conflict handling strategies, Research in Education, 76 (1): 62-73.
40 - Ozer, B. U.; Demir, A. & Ferrari, J. R. (2009). Exploring Academic Procrastination Among Turkish Students: Possible Gender Differences in Prevalence and Reasons. TheJournal of Social Psychology, 149(2), 241–257. 41 - Popoola, B. I. (2005). A Study of Procrastinatory Behavior and Academic Performance of Undergraduate Students in South Western Nigeria. Journal Social Sciences, 11(3), 215-218. 42 - Pintrich.P.R.(2000).The role of goal orientation in self-regulate learning.cited in M.Boekaerts. P.R. Pintrich. & M.Zeidner (Eds.). Handbook of self-regulation (pp.451–502). San Diego. CA: Academic. 43 - Sayer, C. R. ( 2004). The Psychological Implications of Procrastination,Anxiety Perfectionism, and Lewered Aspirations in College Graduate Students. 44 – Slate , J ; Jones , C & Harlan , J .(2002):Studyskills of student at apost – secondery vocational – technical institute . Journal of Industrial Teacher Education , 35(2) ; 57 -70 . 45 - Todd Jackson and others (2003). procrastination and perceptions of past, present, and future individual differences research group, www.idr-journal.com. 46 – Weiten & Liod ( 2000 ) : Psychology Adjustment at the turn of the Century ( 6th ed.) , United State of America : Wards Worth . 47 – Windy Dryden , Saskia Sabelus (2010) : ThePerceived Credibility of Two Rational Emotive Behavior Therapy Ratioales for the Treatment of Academic Procrastination , Journal Rat-Emocognitive-Behave There , DOI 10.1007/s10942-010-0123-z . | ||||
Statistics Article View: 751 PDF Download: 279 |
||||