المشکلات التربوية والاجتماعية لدمج التلاميذ ذوى الإعاقة بالمرحلة الابتدائية : دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 17, س17.ع99.ج3(أکتوبر 2020), October 2020, Page 290-378 PDF (849.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.147165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة عبد الغني عبدالله عبدالدايم الشوادفي1; رشا مصطفي السيد الحنفي2 | ||||
1کلية التربية – جامعة الزقازيق أستاذ أصول التربية المساعد | ||||
2مدرس أصول التربية کلية الإعاقة والتأهيل – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على أهم المشکلات التربوية والاجتماعية لعملية دمج التلاميذ ذوى الإعاقة في المرحلة الابتدائية ، وکانت عينة البحث (31) معلماً ومعلمةً من معلمي مدارس الدمج بمحافظة الشرقية ، واستخدام البحث " المنهج الوصفي " وقد تم تطبيق استبانه على عينة من المعلمين . لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على واقع المشکلات التربوية التي تواجه عملية الدمج لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، ومن أهمها : زيادة عدد التلاميذ داخل الفصل بنسبة (77‚96٪) ، وأن المقررات الدراسية غير مناسبة لقدرات ومستوى التلاميذ ذوى الإعاقة بنسبة (1‚87٪) ، بالإضافة إلى غياب وجود أدلة للمعلمين للکتب الدراسية المقررة لهؤلاء التلاميذ بنسبة (87‚83٪) ، وکذلک التعرف على واقع المشکلات الاجتماعية ، ومن أهمها : ضعف الميزانية اللازمة بنسبة (55‚93٪) للإنفاق على الأنشطة الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها مثل : الرحلات والزيارات الميدانية للأماکن التاريخية والثقافية والترفيهية ، وندرة وجود جماعات وأنشطة مدرسية مشترکة داخل المدرسة تضم التلاميذ ذوى الإعاقة مع زملائهم العاديين بنسبة (84‚54٪) ، وکذلک ضعف قدرة التلميذ ذوى الإعاقة على التواصل والتفاعل مع زملائه بنسبة (61‚51٪) ، وقد تم وضع تصور مقترح للحد من المشکلات التربوية والاجتماعية التي تواجه عملية الدمج للتلاميذ ذوي الإعاقة في المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : المشکلات التربوية والاجتماعية; الدمج; تلاميذ ذوي الإعاقة | ||||
Statistics Article View: 232 PDF Download: 1,415 |
||||