فاعلية التدريب باستخدام مدخل الکفايات لتنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية لدى الطلاب من معلمي الکبار | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 8, Volume 17, س17.ع99.ج3(أکتوبر 2020), October 2020, Page 400-448 PDF (729.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.147171 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدى محمد محمود هلالي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية التدريب باستخدام مدخل الکفايات لتنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية لدى الطلاب من معلمي الکبار، وتم استخدم المنهج التجريبي لتحقيق هذا الهدف ، کما تم اختيار مجموعة من الطلاب المعلمين من کلية التربية تخصص اللغة العربية من العام الجامعي 2019-2020 و قد أعدت الباحثة قائمة بکفايات تصميم الأنشطة اللغوية ، کما قامت ببناء أدوات البحث و التي تمثلت في الاختبار التحصيل المعرفي ، بالإضافة إلى بطاقة الملاحظة لقياس مهارات تصميم الأنشطة اللغوية ، ولغرض البحث قامت الباحثة ببناء برنامج تدريبي باستخدام مدخل الکفايات لتنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية و توصل البحث إلى تفوق الطلاب مجموعة البحث في أدائهم للاختبار التحصيلي المعرفي و الأدائي لمهارات تصميم الأنشطة اللغوية مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات تصميم الأنشطة اللغوية . و في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بالاستفادة من البرنامج التدريبي باستخدام مدخل الکفايات في تدريب الطلاب من معلمي الکبار على تصميم الأنشطة اللغوية و الاهتمام بالنمو المهني لمعلمي الکبار في المجال المعرفي و المهاري . | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية : التدريب; مدخل الکفايات; مهارات تصميم الأنشطة اللغوية | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 220 |
||||