استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 31, 122 أبريل ج3, April 2020, Page 617-640 PDF (922.17 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2020.147483 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماء صبّاح محمد إبراهيم | ||||
کلية التربية _ جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتکونت مجموعة الدراسة من (64) تلميذة بالصف الثاني الإعدادي قسمت إلي مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (32) تلميذة درست موضوعات وحدة (حياة محمد صلي الله عليه وسلم "قصة بناء أمة") بالطريقة المتبعة في المدارس، ومجموعة تجريبية عددها (32) تلميذة درست نفس موضوعات باستخدام نموذج التعلم البنائي، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التفکير إبداعي الذي طبق قبلياً علي مجموعة الدراسة، ثم تطبيق اختبار مهارات التفکير الإبداعي بعدياً علي مجموعة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوصي الدراسة بضرورة استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس التاريخ في جميع المراحل التعليمية، وضرورة تدريب المعلمين علي أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية لما يحققه من أهداف تربوية منشودة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعلم البنائي; مهارات التفکير الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 253 PDF Download: 244 |
||||