فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 4, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 205-264 PDF (998.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.147644 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل إسماعيل محمد علي علي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق ذلک؛ سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات من أهمها: بناء قائمة بمهارات فهم المسموع المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على نماذج ما بعد البنائية وتحديد خطوات بنائها المتمثلة في تحديد أهدافها والمحتوى المراد تدريسه، وبناء البرنامج وخطواته وإجراءاته والأنشطة والوسائل المستخدمة، وتقويمه وبناء دليل معلم وقياس فاعليته، کما تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي وعددهم (30) تلميذًا، وطبق عليهم الاختبار قبليًا، ثم تم تطبيق الاختبار بعديًا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على نماذج ما بعد البنائية في تنمية مهارات فهم المسموع لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
نماذج ما بعد البنائية; مهارات فهم المسموع; تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 1,361 |
||||