معالم النظرية النقدية وتطبيقاتها التربوية عند رايت ميلز - مقاربة سوسيولوجية فى الميدان التربوى " ثمة فرق بين أن نفهم ونعرف لنرفض ونقاوم ، وبين أن نرفض ونقاوم دون فهم ووعى " تشارلز رايت ميلز " | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 19, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 371-422 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.147727 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء طلعت مدکور مدکور | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث الحالى أبرز معالم النظرية النقدية وتطبيقاتها التربوية عند عالم الإجتماع الأمريکى" رايت ميلز " ، حيث ربط بين نقد الواقع الإجتماعى ونقد النظرية التى تفسر ذلک الواقع . ويُعد الخيال السوسيولوجى أحد أهم المنطلقات الفکرية وأبرز معالم النظرية النقدية عند " رايت ميلز ". وملخص هذا المفهوم أن مشکلات الفرد الشخصية التى يعانى منها لايمکن حلها أو إستيعابها إلا إذا نظر إليها فى سياقها الکلى، مع إمتلاک الفرد القدرة على إدراکها بوصفها مسألة اجتماعية وليست مجرد مشکلة فردية. واستند هذا البحث على منهج التحليل الفلسفى بشقيه التحليل والترکيب. وتوصل البحث الحالى الى عدة نتائج وتوصيات أبرزها : أن الواقع الإجتماعى دائم التغيير ، فينبغى أن يمتلک الفرد المهارات والقدرات العقلية التى تمکنه من فهم الواقع وتفسيره وتطويره على أساس علمى،. وتقتضى الضرورة أن يکون التعليم وثيق الصلة بالواقع الإجتماعى ومشکلاته وقضاياه، بما يساهم فى تنمية الخيال والإبداع . | ||||
Keywords | ||||
Monetary theory; Educational applications; Wright Mills; Sociological approach; the educational field | ||||
Statistics Article View: 1,158 PDF Download: 505 |
||||