نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Article 32, Volume 7, Issue 25, January 2021, Page 799-825 PDF (2.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2021.148007 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر محمود فوزي* 1; محمد بن حمود العامري* 2; فخرية بنت خلفان اليحيائية* 2 | ||||
1کلية التربيةجامعة السلطان قابوس - کلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||||
2کلية التربية جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى بناء نموذج لتدريب الطلبة بقسم التربية الفنية على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في عمليات تطوير التخطيط للتدريس باستخدام استراتيجيات تعتمد على مهارات التفکير الإبداعي. وتمحورت مشکلة الدراسة في الإجابة على التساؤلين الآتين: ما مهارات التفکير فوق المعرفي التي يمکن اتخاذها مدخلاً لتنظيم عمليات التدريس في التربية الفنية؟، وما التصور المقترح لنموذج تدريب الطلبة المعلمين ما قبل الخدمة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون؟ ما تقديرات خبراء التربية الفنية على مدى صلاحية النموذج المقترح لتوظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون؟ استخدم الباحثين المنهج الوصفي في تصميم النموذج المقترح من خلال تحديد المجالات الثلاث المرتبطة بمهارات التفکير فوق المعرفي، والمتمثلة في الآتي: (1) معرفة المعرفة، (2) تنظيم المعرفة و (3) معالجة المعرفة، مع صياغة التساؤلات المرتبطة بعمليات الطالب المعلم، ومهارات التفکير المعرفي المتضمنة، والأنشطة المقترحة بالنموذج، نواتج التعلم المستهدفة. ثم عرض الباحثون النموذج في هيئة استبانة على لجنة من الخبراء فى التربية الفنية بهدف التحقق من صلاحيته والحکم على مدى إمکانيات تطبيقه. وقد دللت نتائج الدراسة على صلاحية النموذج وأهمية ارتباطه بمهارات التفکير ما وراء المعرفة في کافة مراحل عملية التدريس والأنشطة المصاحبة لها. وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تفعيل النموذج والعمل على تدريب معلمي الفنون أثناء وما قبل الخدمة بهدف زيادة ممارسة مهارات التفکير فوق المعرفي خلال مراحل التخطيط لتعليم الفنون. | ||||
Statistics Article View: 417 PDF Download: 568 |
||||