التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات دراسة على عينة من طلبة جامعة عجمان - الإمارات العربية المتحدة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 257-300 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.148040 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا محمد عبدالرحمن* 1; أشرف محمد العزب* 2 | ||||
1باحث بالمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي- مصر أستاذ مساعد بقسم علم النفس جامعة عجمان –الإمارات العربية المتحدة | ||||
2أستاذ علم الاجتماع الريفي جامعة کفر الشيخ – مصر أستاذ مشارک بقسم علم الاجتماع جامعة عجمان –الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي دراسة إمکانية التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، بالإضافة إلى الرضا عن الحياة والطموح. وذلک على عينة من طلبة جامعة عجمان بالإمارات العربية المتحدة، والتي بلغت (260) طالب من جامعة عجمان، بواقع (78%) طالبات و(22%) طلاب، بمتوسط عمري 24.3 سنة وانحراف معياري 5.33، تم استخدام وتطبيق مقياس المرونة النفسية، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الطموح .وأشارت النتائج إلى تمتع غالبية أفراد عينة الدراسة بدرجات مرتفعة من المرونة النفسية، کما أظهرت النتائج ارتباط الرضا عن الحياة والطموح بالمرونة النفسية، بالإضافة إلى وجود فروق في المرونة النفسية بين الذکور والإناث لصالح الذکور، وفروق في التخصص بين التخصصات النظرية والعلمية لصالح التخصصات النظرية، وتباينت متوسطات المرونة النفسية حسب العمر لصالح من هم أکبر من 21 سنه، ومستوى الدخل لصالح ذوي الدخل المرتفع. کما تمکنت متغيرات الرضا عن الحياة والتخصص الدراسي والدخل الشهري من تفسير 74.5% من التباين في المرونة النفسية. هذا واوصت الدراسة بتوجيه اهتمام التربويين وجميع مؤسسات المجتمع بتربية النشء وتعظيم مکامن القوة، والترکيز الجوانب الإيجابية في الشخصية لديهم وتحسين مستوي المرونة النفسية والتي تمکنهم من التأقلم الإيجابي والتکيف مع ضغوطات الحياة. | ||||
Keywords | ||||
المرونة النفسية; الرضا عن الحياة; الطموح; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 988 PDF Download: 8,786 |
||||