فاعلية برنامج تدريبي قائم على إطار تيباکTPACK في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات لتنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 301-364 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.148041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وائل صلاح محمد سيد* 1; أماني حامد مرغني* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على إطار تيباک TPACK في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات في تنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، وتکونت مجموعة البحث من (92) طالبا من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واشتملت مواد البحث وأدواته على: قائمة بالمعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات المناسبة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، وأخرى للتطبيقات المهنية، والبرنامج التدريبي القائم على إطار تيباک TPACK في ضوء المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات، واختبار التطبيقات المهنية، ومقياس الثقة في التعليم الإلکتروني، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على طلاب المجموعة التجريبية، وتم تطبيق أدوات القياس على مجموعتي البحث قبليا وبعديا وأظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التطبيقات المهنية، وکذلک على مقياس الثقة في التعلم الإلکتروني، مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية التطبيقات المهنية والثقة في التعليم الإلکتروني لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; إطار تيباک TPACK; المعايير العالمية لإعداد معلمي اللغات; التطبيقات المهنية; الثقة في التعليم الالکتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 395 |
||||