"فاعليةٌ خرائطٌ المفاهيم فوق المعرفية على التحصيل والتفکير الإبتکاري وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصفوف الأوليةِ بجامعة حائل" | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 4, Volume 30, Issue 2, 2014, Page 753-832 PDF (515.07 K) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2014.148184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ شـــــيماء نصــــر رحــــاب رحاب | ||||
الأُستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
إستهدف البحث تقصى فاعلية خرائط المفاهيم فوق المعرفية فى تنمية کل من : ( التحصيل المعرفى - التفکير الإبتکاري - بقاء أثر التعلم ) وتکونت عينة البحث من 164 طالبة من طالبات المستوى الثانى لقسم الصفوف الأولية بجامعة حائل , وتم تقسيمهن إلى مجموعتين , تجريبية وبلغ عددها (83) طالبة وضابطة وبلغ عددها (81). وتم استخدام الأدوات التالية: -إختبار تحصيل. (إعداد الباحثة) -دليل معلم باستخدام خرائط المفاهيم فوق المعرفية. ) إعداد الباحثة.( - کراسة نشاط لمتابعة الطالبات أثناء التجربة . ) إعداد الباحثة.( - إختبار التفکير الإبتکاري (لـفرانک وليامز ) توصل البحث إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى :- وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار التحصيل المعرفى وذلک على المستويات التالية: التذکر وما فوق التذکر وذلک لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار التفکير الإبتکاري وذلک على المستويات التالية: الإختبار ککل– المرونه- الأصالة- التحسين والتطوير – الإبتکار اللفظى وذلک لصالح المجموعة التجريبية عدا مستوى الطلاقة لم يکن هناک فروق بين متوسطى المجموعة التجريبية والضابطة فى هذا المستوى. - وجود فروق دالة بين متوسطات درجات طالبات الصفوف الأولية فى المجموعة التجريبية, ومتوسطات درجات قريناتهن فى المجموعة الضابطة على إختبار بقاء أثر التعلم وذلک لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
( خرائط المفاهيم فوق المعرفية; إستراتيجيات ماوراء المعرفة; التفکير الإبتکاري ) | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 154 |
||||