التأثيرات المباشرة وغير المباشرة في التدفق الأکاديمي الناتجة عن دعم المعلم المدرک والانفتاح على الخبرة والمقبولية عبر الضمير الحي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 36, Issue 1 - Serial Number 2, January 2021, Page 33-84 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.148489 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد إبراهيم محمد محمد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى ايجاد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لدعم المعلم المدرک والانفتاح على الخبرة والمقبولية کمتغيرات مستقلة والضمير الحى کمتغير وسيط على التدفق الأکاديمي کمتغير تابع حيث تم استخدام ثلاثة مقاييس هى : مقياس دعم المعلم المدرک ، مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية ، مقياس التدفق الأکاديمي وتم التطبيق على عينة مکونة من (270) طالبا وطالبة بکلية التربية ، وأسفرت النتائج عن وجود علاقات ارتباطية موجبة بين متغيرات البحث ، وجود تأثير مباشر لکل من دعم المعلم المدرک والانفتاح على الخبرة والمقبولية على کل من التدفق الأکاديمي والضمير الحى ، أن الضمير الحى متغير وسيط جزئي بين کل من : دعم المعلم المدرک والتدفق الأکاديمي، والانفتاح على الخبرة والتدفق الأکاديمي ، ومتغير وسيط کلى بين المقبولية والتدفق الأکاديمي ، ومن ثم يوجد تأثيرات غير مباشرة لکل من دعم المعلم المدرک ، والانفتاح على الخبرة والمقبولية على التدفق الأکاديمي عبر الضمير الحى ، ,اسفرت نتائج مؤشرات المطابقة على جودة مطابقة النموذج المقترح ويوصى البحث بأهمية تنمية وعى الطالب بدعم المعلم ، بالإضافة لتنمية بعض سمات الشخصية مثل : الضمير الحى والمقبولية والانفتاح على الخبرة الذين وذلک لمساعدة الطلاب على تحقيق خبرة التدفق الأکاديمي مما يحسن من جودة التعليم . | ||||
Keywords | ||||
التدفق الأکاديميAcademic Flow; العوامل الخمس الکبرى Big Five Factors; الضمير الحى Conscientiousness; الانفتاح على الخبرة openness on Experience; المقبولية Agreeableness | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 604 |
||||