أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس مقرر التربية الصحية والنسوية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 36, Issue 1 - Serial Number 2, January 2021, Page 497-526 PDF (972.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2021.148522 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جواهر بنت محمد بن عبدالرحمن الصقري | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث إلى الکشف عن أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس مقرر التربية الصحية والنسوية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث اختيرت عينة قصدية من (32) طالبة، وتمثلت أداة البحث في اختبار الاستيعاب المفاهيمي في مقرر التربية الصحية والنسوية من إعداد الباحثة، وأسفرت البحث عن النتائج الآتية: 1) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بشبکات التفکير البصري وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وذلک في الجوانب المعرفية للاستيعاب المفاهيمي (الشرح، التفسير، التطبيق، اتخاذ المنظور). 2) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بشبکات التفکير البصري وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وذلک في الجوانب الوجدانية للاستيعاب المفاهيمي (المشارکة الوجدانية، معرفة الذات). | ||||
Keywords | ||||
شبکات التفکير البصري; الاستيعاب المفاهيمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 1,131 |
||||