التفاعل بين مستوى تقديم الدعم (الکلي مقابل الجزئي) ببيئة تعلم تشارکي قائمة على الويب والأسلوب المعرفي (الاندفاع مقابل التروي) وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري للبرمجة الکائنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The interaction between scaffolding level via web based collaborative learning environment for problems solving | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 5, Volume 29, Issue 11, November 2019, Page 99-288 PDF (2.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.148533 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء قدرى مختار* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تقصى أثر التفاعل بين مستوى تقديم الدعم (الکلي مقابل الجزئي) بببئة تعلم تشارکي قائمة على الويب لحل مشکلات أداء مهام البرمجة والأسلوب المعرفي (الاندفاع مقابل التروي) في تنمية التحصيل ومستوى الأداء المهاري للبرمجة الکائنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تم استخدام التصميم شبه التجريبى (2×2) حيث تضمن التصميم التجريبى متغيرين؛ الأول مستقل؛ مستوى تقديم الدعم، وله مستويان (الکلى مقابل الجزئى)، والثانى تصنيفى؛ الأسلوب المعرفى، وله نمطان (الاندفاع مقابل التروى)، وجاء المتغير التابع ليتضمن التحصيل المعرفى، ومستوى الأداء المهارى. تمثلت أدوات القياس للبحث فى اختبار تحصيلى للجانب المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة مستوى الأداء المهارى. تکونت عينة البحث من (76) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي تم توزيعهم على أربع مجموعات. وتم استخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه 2-Way ANOVA، ثم استخدام طريقة شيفيه Scheffé's Method (فى حالة المجموعات غير المتساوية العدد) للمقارنات البعدية فى حالة وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعات. کشفت النتائج عن عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين مستوى تقديم الدعم (الکلى مقابل الجزئى) لحل مشکلات أداء مهام البرمجة التشارکية فى التحصيل، ووجود فرق دال إحصائيًا فى مستوى الأداء المهاري البرمجي. ووجود فرق دال إحصائيًا بين نمط الأسلوب المعرفي (الاندفاع مقابل التروى) فى التحصيل، ومستوى الأداء المهارى. ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية فى التحصيل، ومستوى الأداء المهاري البرمجي ترجع إلى التفاعل بين مستوى تقديم الدعم لحل مشکلات أداء مهام البرمجة التشارکية ونمط الاسلوب المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. This research aimed at examining the interaction between scaffolding level via web based collaborative learning environment for problems solving of programming tasks performance and cognitive style and its impact in developing skill's performance level at preparatory stage pupils. A quasi-experimental 2x2 factorial design was employed. Independent variables were two levels of scaffolding (holistic vs. partial) for problems solving of programming tasks performance, and two patterns of cognitive style (impulsive vs. reflective), dependent variables were developing achievement, andskill's performance level. The research included two experimental treatments, which were assigned to four groups. The participants were 76 pupils (males & females) selected from third year, preparatory stage pupils, West Kafr Elsheikh Educational Administration. Two-way analysis of variance (2-Way ANOVA), and Scheffé's Method post hoc comparisons were used to analyze data. The results revealed that no significant difference were found among scaffolding level (holistic vs. partial) for problems solving of programming tasks performance in developing achievement, and significant difference were in skill's performance level. Significant difference were found among cognitive style (impulsive vs. reflective) in developiwng achievement, and skill's performance level. No significant differences were found among the treatments to the effect of interaction in developing achievement, andskill's performance level among preparatory stage pupils. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشارکي القائم على الويب; الدعم; الدعم الکلى; الدعم الجزئي; الأسلوب المعرفي; الاندفاع; التروي; مهام البرمجة التشارکية; مهارات؛ scaffolding؛ holistic scaffolding؛ partial scaffolding؛ cognitive style؛ reflective؛ impulsive؛ collaborative programming tasks؛ object-oriented programming skills؛ skill's performance level؛ achievement | ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 253 |
||||