إدارة البوابة الإلکترونية بجامعة تبوک (السياسات والاجراءات) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 92, Issue 2, December 2017, Page 183-310 PDF (404.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2017.148555 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د / عبد الله بن عبد العزيز الشريف | ||||
أستاذ الإدارة التربوية المساعد الکلية الجامعية بضباء جامعة تبوک بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص إن التطورات الحالية المعاصرة في عالم الاتصالات والتقنيات أثرت بشکل مباشر وغير مباشر على سلوکيات الإنسان اليومية. ومن ثم ازدادت حاجته للوصول السريع للمعلومات، وإلى تنفيذ عمليات مختلفة سريعة وتطلبها الجهات التي يتعامل معها بطرق وأساليب أکثر يسراً وسرعة. ولتحقيق الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة اقتصادياً واجتماعياً في المملکة العربية السعودية يرتکز على إحداث ثورة في التحول الوطني، وانطلاقا من هذا التوجه ورغبة من جامعة تبوک في تطوير يعتمد على تقنية المعلومات، ونظراً لما للبوابة الإلکترونية بالجامعة من دور في ذلک وفقاً للسياسات والاجراءات المتبعة به.هدفت الدراسة إلى معرفة دور السياسات والاجراءات في إدارة البوابة الإلکترونية بجامعة في ضبط عمل البوابة، من خلال دراسة واقع السياسات والاجراءات في إدارة البوابة الإلکترونية بجامعة تبوک وتوصلت مقترحات وتوصيات لتفعيل دور التعليم الإلکتروني لمواجهة الأزمات التعليمية بجامعة تبوک. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي للتعرف على واقع السياسات والاجراءات في إدارة البوابة الإلکترونية بجامعة تبوک. وفقا لنتائج الدراسة التي توصل اليها الباحث وبالمقارنة مع البوابة الإلکترونية لجامعة الملک سعود والتي تعتبر الأولى على مستوى الجامعات بالعالم العربي و383 على مستوى الجامعات بالعالم في تصنيف ويبومتريکس Webometrics في يناير 2017 وهو تقييم نصف سنوي حيث يصدر في شهري يناير ويوليو من کل عام. توصلت الدراسة لمجموعة من التوصيات، والمقترحات التي يمکن أن تکون لها فائدة في تطوير إدارة البوابة الإلکترونية لجامعة تبوک في المحاور التالية: أولا: فيما يخص سياسة الاستخدام. ثانيا: فيما يخص سياسة المحتوى. ثالثا: آليات النشر على الموقع. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إدارة البوابة الإلکترونية- بجامعة تبوک- السياسات; الاجراءات | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 93 |
||||