واقع استخدام الحاسب الآلي کوسيلة تعليمية مع التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر معلميهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 717-760 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.150731 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فارس حسين القحطاني* | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة- جامعة جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام الحاسب الآلي کوسيلة تعليمية مع التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر معلمي الإعاقة العقلية في مدينة جدة، ومدى فعالية استخدامها باختلاف متغيرات (الجنس، وسنوات الخدمة، والدورات التدريبية). تمحور السؤال الرئيس للدراسة في التعرف على واقع استخدام التعليم بالحاسب الآلي کوسيلة تعليمية من قبل معلمي الإعاقة العقلية. فيما تمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي المسحي. کما تم إعداد الاستبانة کأداةً للدراسة مکونة من جزئين؛ شمل الجزء الأول بياناتٍ أوليةً عن عينة الدراسة؛ وهي: (الجنس، وسنوات الخدمة، والدورات التدريبية)، والثاني (20) فقرة تمثلت في محاور أسئلة الدراسة، وقد طُبقت الاستبانة على عينة الدراسة التي تکونت من (200) معلمًا ومعلمة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا تعزى لمتغيرات الدراسة. فيما خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: التوسع في إدخال الحاسب الآلي في تدريس ذوي الإعاقة العقلية، بالاضافة الى الاستفادة من المعلمين ذوي الخبرة في استخدام الحاسب الآلي ونقل تلک الخبرات لزملائهم، وأخيراً تذليل الصعوبات التي تواجه توظيف الحاسب الآلي في تدريس ذوي الإعاقة العقلية بتوفر الموارد المادية والبشرية. | ||||
Keywords | ||||
الحاسب الآلي; الوسيلة التعليمية; التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية; معلمي الاعاقة العقلية; الإعاقة العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 582 PDF Download: 817 |
||||