فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية REACT في تنمية التحصيل ومهارات حل المسائل الوراثية، والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 761-805 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.150734 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان فتحي جلال جاد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية REACT في تنمية التحصيل ومهارات حل المسائل الوراثية والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وتکونت مجموعة البحث من 82 طالبة بالصف الأول الثانوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واشتملت مواد البحث وأدواته على دليل المعلملتدريس موضوعات الباب باستخدام استراتيجية REACT، وسجل نشاط الطالبات، واختبار تحصيلى عند مستويات (الفهم – التطبيق- التحليل- الترکيب)، واختبار مهارات حل المسائل الوراثية، ومقياس الدافعية لتعلم الأحياء،وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل، واختبار مهارات حل المسائل الوراثية، ومقياس الدافعية لتعلم الأحياء لصالح المجموعة التجريبية، کما أظهرت النتائج فاعلية تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية REACT في تنمية التحصيل ومهارات حل المسائل الوراثية والدافعية للتعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
تدريس الأحياء; استراتيجية REACT; التحصيل; مهارات حل المسائل الوراثية; الدافعية لتعلم الأحياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 633 PDF Download: 693 |
||||