توظيف إستراتيجيات "کاجان"؛ لتنمية مهارات نقد النص المسموع والمقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 845-919 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.150739 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صفاء محمد محمود إبراهيم أحمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
حاول البحث الحالي علاج مشکلة ضعف تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارت نقد النص المسموع والمقروء؛ وذلک بتوظيف استراتيجيات کاجان في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية تلک المهارات؛ وأعدت الباحثة اختبارًا لقياس مهارات نقد النص المسموع، و اختبارًا لقياس مهارات نقد النص المقروء؛ کما أعدت دليلًا للمعلم لتوضيح کيفية توظيفإستراتيجيات کاجان في تنمية مهارات نقد النص المسموع والمقروء للصف السادس الابتدائي. ورکز البحث على بعض إستراتيجيات"کاجان"؛ وهي: تعرف الخطأ، والبحث عن النصف الآخر، والمبعوث الخاص، والتدوير أو الحوار الحلقي، ومکعب الأسئلة، والروؤس المرقمة، و فکر، زاوج، شارک. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي القائم على المجموعتين: (الضابطة وعددها 35 تلميذًا وتلميذة، والتجريبية وعددها 35 تلميذًا وتلميذة) وعلى القياسين: القبلي والبعدي؛ لبيان أثر توظيف إستراتيجيات " کاجان"؛ في تنمية تلک المهارات. وأشارت النتائج إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى α≥ 0.5 بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين: التجريبية، والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات نقد النص المسموع؛ واختبار مهارات نقد النص المقروء؛ لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وکانت من أبرز توصيات البحث العناية بتنمية مهارات التفکير الناقد في أثناء تعليم منهج اللغة العربية، ومن أبرز مقترحات البحث إجراء دراسات أخرى لمعرفة أثرتوظيف استراتيجيات "کاجان" في متغيرات أخرى. | ||||
Keywords | ||||
مهارات نقد السموع; مهارات نقد المقروء; إستراتيجيات "کاجان" | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 333 PDF Download: 439 |
||||