استخدام نموذج رباعي المراحل (4Cs Model) في تدريس علم الاجتماع لتنمية الکفايات الاجتماعية والوجدانية لدى طلبة المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 921-986 PDF (1.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.150741 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمرو جابر قرني سيد* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس المواد الفلسفية والاجتماعية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تنمية الکفايات الاجتماعية والوجدانية لدى طلبة المرحلة الثانوية؛ من خلال التحقق من فاعلية استخدام نموذج رباعي المراحل (4Cs Model) في تدريس علم الاجتماع، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتطبيق أداة البحث المتمثلة في: مقياس الکفايات الاجتماعية والوجدانية على مجموعتي البحث: المجموعة التجريبية التي بلغت (32) طالبًا، والمجموعة الضابطة التي بلغت(32) طالبًا تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الوحدتين: الوحدة الثانية؛ بعنوان (البناء الاجتماعي ومکوناته)، والوحدة الثالثة؛ بعنوان (التنشئة الاجتماعية) من منهج علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني وفقًا للنموذج رباعي المراحل(4Cs Model) لمجموعة البحث التجريبية، بينما قامت طلبة المجموعة الضابطة بدراسة نفس الوحدتين الثانية والثالثة من منهج علم الاجتماع بالطرق التقليدية، ثم تطبيق أداة البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة. وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي على مقياس الکفايات الاجتماعية والوجدانية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الکفايات الاجتماعية والوجدانية لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية استخدام نموذج رباعي المراحل (4Cs Model) في تدريس علم الاجتماع على تنمية بعض الکفايات الاجتماعية والوجدانية لدى طلبة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث تم التوصية بعدد من التوصيات منها: ضرورة الانتقال من الأسلوب المعتاد في تدريس علم الاجتماع القائم على المعلم إلى التعلم المتمرکز حول المتعلم، وذلک من خلال تطبيق نموذج هندي رباعي المراحل (Hendy`s 4Cs Model)، ودعوة القائمين على النظام التعليمي لتضمين أنشطة صفية ولا صفية ضمن مناهج المواد الفلسفية والاجتماعية لتعزيز الکفايات الاجتماعية والوجدانية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج هندي رباعي المراحل (Hendy`s 4Cs Model); علم الاجتماع; الکفايات الاجتماعية والوجدانية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 440 PDF Download: 455 |
||||