الإسهام النسبى للإبداع الانفعالي فى التنبؤ بمستوى الطموح وفعالية الذات لدى طلبة کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 84, Issue 84, April 2021, Page 1035-1094 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.150749 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هناء رفعت عبد اللطيف عليوه; جيهان على محمد* | ||||
قسم علم النفس التربوى کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على وجودالإبداع الانفعالي لدى طلبة کلية التربية جامعة سوهاج، کما استهدفت أيضا معرفة العلاقة بين الإبداع الانفعالى وکل من مستوى الطموح وفعالية الذات. وهدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على إمکانية التنبؤ بمستوى الطموح وفعالية الذات من خلال الإبداع الانفعالى. تکونت عينة الدراسة من ( 312 ) طالبا و طالبة من طلاب الفرقة الرابعة (عام) بکلية التربية بجامعة سوهاج (75 ذکور ، 237إناث) من تخصصات أکاديمية مختلفة (175 من الشعب العلمية ، 137 من الشعب الأدبية). وقد تراوحت أعمار العينة ما بين ( 21-24سنة) بمتوسط عمرى مقداره (22.09) ، وانحراف معيارى مقداره (62.). أظهرت نتائج الدراسة أن طلاب الجامعة لديهم مستوى مرتفع منالإبداع الانفعالى. کذلک أوضحت النتائج أن هناک علاقة دالة احصائيا بين الإبداع الانفعالى وکل من مستوى الطموح وفعالية الذات. و قد أشارت نتائج الانحدار المتعدد أن الإبداع الانفعالى يفسر حوالى %10 من التغيرات الحادثة فى مستوى الطموح، کما أنه يفسر حوالى %30 من التغيرات الحادثة فى فعالية الذات. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع الانفعالى; مستوى الطموح; فعالية الذات; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 453 |
||||