الذکاء الاستراتيجي کمدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 23, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 85-206 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.152386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة جلال مصطفى نصر نصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذکاء الاستراتيجي في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر، وذلک من خلال الوقوف على مفهوم الذکاء الاستراتيجي، وأهميته، وأهدافه، ومکوناته، إلى جانب مفهوم الميزة التنافسية، وأهميتها في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، ومداخلها، ومصادرها، واستراتيجياتها، بالإضافة إلى توضيح دور الذکاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالمؤسسات التعليمية، علاوة على استکشاف الوضع التنافسي بهذه المؤسسات في مصر. واستُخدِم في هذا البحث المنهج الوصفي، وتم الاستعانة بتحليل بيئة المدرسة الخاصة بنموذج بورتر لتحليل القوى التنافسية، علاوة على الاستعانة بأسلوب ((PESTEL للوقوف على تأثير عوامل البيئة الخارجية على المؤسسة التعليمية. وتوصلت نتائج البحث إلى تقديم رؤية استراتيجية يمکن من خلالها تحقيق ميزة تنافسية مستدامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي على ضوء توظيف أبعاد الذکاء الاستراتيجي. | ||||
Keywords | ||||
الذکاء الاستراتيجي; الميزة التنافسية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 668 |
||||