برنامج معرفي سلوکي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وفاعليته في تنمية الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 33, Volume 44, Issue 4, October 2020, Page 435-482 PDF (756.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.152399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة محمود عزت أبوليلة أبوليلة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية الأداء التدريسي لدي معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية، ولتحقيق هذا الهدف، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لأهم مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية الأداء التدريسي لدي معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية. والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مکونة من (30) مرشد ومرشدة و(30) معلم ومعلمة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المعرفي السلوکي لمرشد المعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين على مجموعة البحث المتمثلة في (30) مرشد ومرشدة، وتطبيق بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعة البحث المتمثلة في(30) معلم ومعلمة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المعلمين المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الإداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج المعرفي السلوکي في تنمية الاداء التدريسي لدي معلمي العلوم بالمرحلة الأساسية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بتغذية المدارس بمرشد معلم العلوم ليساهم في تنمية المعلمين مهنيًا باستمرار، وتطوير بطاقة ملاحظة الإداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الأساسية التي يستخدمها المشرفون التربويين بحيث تتناسب مع مهارات القرن الحادي والعشرين. | ||||
Keywords | ||||
برنامج معرفي سلوکي - مرشد المعلم - مهارات القرن الحادي والعشرين - الأداء التدريسي- معلمي العلوم; المرحلة الأساسية | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 2,126 |
||||