بناء مؤشرات السياسة التعليمية في مصر ومعاييرها : في ضوء الثورة الصناعية الرابعة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 8, Volume 30, Issue 2, June 2020, Page 217-257 PDF (710.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2020.152505 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن أحمد زيتون | ||||
دکتوراه في علم الاجتماع التربوي، معلم خبير بالتربية والتعليم. | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص واقع السياسة التعليمية في مصر في محاولة لبناء سياسة تعليمية رشيدة تستند إلى المعايير والمؤشرات التي تضبط متابعتها وتضمن تحقيق نتائجها المرجوة، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تنطلق من الواقع نحو استشراف المستقبل وتتبني الرؤي التطويرية والتي تستند إلى أسس منهجية تحقق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم الباحث أداة الاستبيان لرصد اتجاهات عينة الدراسة . وجاءت نتائج الدراسة لتؤکد وجود مجموعة من المعوقات والتحديات أمام بناء سياسة تعليمية رشيدة نظراً لغياب المعايير والمؤشرات الکمية والکيفية التي تضبط هذه السياسة، وکما کشفت النتائج أهمية توظيف التکنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم؛ التوسع في مدارس العلوم والتکنولوجيا stem التوسع في المدارس الرسمية للغات؛ والمدارس اليابانية؛ والفنية نظام الخمس سنوات، ومحاکاة مدارس الدون بوسکو، وتضمين مهارات المستقبل في المناهج الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
السياسة التعليمية; الثورة الصناعية الرابعة; المؤشرات والمعايير; تطوير التعليم | ||||
References | ||||
24- Alain Mingat, Jee-Peng Tan (2003) Tools for Education Policy Analysis , The International Bank for Reconstruction and Development .
25- Aida. A; norhayati hussin(2018), industrial revolution 4.0 and education, international journal of academic research in business and social sciences, vol 9.
26- Bernard Marr (2019) 8Things every school must do to prepare for the 4th industrial revolution.
www.forbes.com/sites/bernardmarr/2019/05/22/8-things-every-school-must-do-to-prepare-for-the-4th-industrial-revolution/#429799cc670c
27- Bottani, N. & Walberg H. J. ( 1999) , International educational indictors, overview , in husen, torsten & T.Nevile postlehwaite (eds.) , the international Encyclopedia of Education, 2nd, Vol.5, Pergamum. New york.
28- Center for measuring university performance (MUPS)( 1995), Measuring university performance series university of Florida.
29- Dimitris Mattheou (2010), Changing Educational Landscapes: Educational Policies, Schooling Systems and Higher Education - a Comparative Perspective, University of Athens. | ||||
Statistics Article View: 441 PDF Download: 543 |
||||