أنماط القيادات الجامعية وعلاقتها بالتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في عصر المعلومات –دراسة حالة على جامعة قناة السويس | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Article 6, Volume 8, Issue 23, July 2020, Page 168-201 PDF (3.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2020.153184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بيومي محمد ضحاوي* 1; کمال عبد الوهاب أحمد* 2; عبير إمام مطر صيام* | ||||
1کلية التربية، جامعة قناة السويس | ||||
2کلية التربية، جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
الملخص يهدف البحث الحالي إلى الوقوف على أبعاد العلاقة بين أنماط القيادات الجامعية بجامعة قناة السويس ومستوى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في عصر المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (135) عضو هيئة تدريس من العاملين بالجامعة، واستخدمت الباحثة أسلوب دراسة الحالة کأحد مداخل وفنيات المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فجوة بين رؤية القيادات الجامعية لدورهم في تنمية أعضاء هيئة التدريس مهنياً وبين الواقع الفعلي لأدائهم لأدوارهم على المستوى التطبيقي، کما أن الثقافة الجامعية السائدة تعمل على إعاقة التنمية المهنية، ومن ثم انتشار ثقافة تقليدية تؤکد على الانعزالية والفردية في العمل، بالإضافة إلى أن اللوائح القديمة والروتين المعمول به في الکليات والعادات والتقاليد السائدة قد لا يشجع الأفکار الجديدة، وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور القيادات الجامعية في تنمية أعضاء هيئة التدريس مهنياً بجامعة قناة السويس في عصر المعلومات. | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 208 |
||||