الذکاء الاستراتيجي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى العاملين في المؤسسات (دراسة تحليلية) | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 10, Volume 131, Issue 131, March 2021, Page 311-332 PDF (476.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.153816 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. حليمة علي صالح الحدأ1; أ. اتحاد محمد قاسم عرشان2 | ||||
1طالبة دکتوراه بقسم العلوم النفسية، کلية التربية، جامعة إب باليمن | ||||
2طالبة دکتوراه بقسم الأصول والإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة إب باليمن | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : يعتمد نجاح المؤسسات بدرجة کبيرة على ما يمتلکه الأفراد العاملون فيها من إمکانات عملية وخبرة إدارية وفنية، وتنمية مهارات علم النفس الإيجابي کالذکاء الاستراتيجي، والمرونة النفسية التي تؤهلهم ليکونوا قادرين على العمل بکفاءة وإيجابية وتفادي ضغوط العمل، والعمل ضمن الفريق؛ وهو ما يتيح لهم التواصل بفاعلية مع المجتمع الداخلي والخارجي (تقوى شبکة النسيج الاجتماعي)، ويسهم في توفير الإمکانات المادية والمعنوية لتلک المؤسسات، وتنفيذ خططها وتحقيق أهدافها، والنهوض بأفراد المجتمع إلى أعلى المستويات؛ ولذلک هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الذکاء الاستراتيجي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى العاملين في المؤسسات، ولتحقيق هدف الدراسة، استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين متغيري (الذکاء الاستراتيجي والمرونة النفسية) کذلک استنتاج محتمل لوجود علاقات إيجابية بين تلک المتغيرات ومتغيرات أخرى کـ (القدرة على اتخاذ القرار، التوافق المهني، المسؤولية الاجتماعية، إدارة الضغوط والأزمات، استقرار الحالة الانفعالية والصحية، والاستقرار النفسي بشکل عام) وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثتان عددًا من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الذکاء الاستراتيجي; المرونة النفسية; العاملين في المؤسسات | ||||
Statistics Article View: 369 PDF Download: 478 |
||||