تصميم بيئة تکيفية وفق مستوى المعرفة السابقة وقياس أثرها على تنمية مهارات تصميم الدروس الإلکترونية التفاعلية لدى طالبات الدراسات العليا | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 6, Volume 5, العدد الرابع عشر ابريل 2018 الجزء الثاني - Serial Number 14, April 2018, Page 177-230 PDF (621.87 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2018.155066 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفي سلامه عبد الباسط سراج الدين* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم والحاسب الآلي کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث سعى البحث الحالى إلى تصميم بيئة تکيفية وفق مستوى المعرفة السابقة وقياس أثرها على تنمية مهارات تصميم الدروس الإلکترونية التفاعلية لدى طالبات الدراسات العليا ومن أجل هذا قام الباحث بوضع قائمة معايير تصميم بيئة تکيفية وفق مستوى المعرفة السابقة، ثم تصميم البيئة وتطويرها في ضوء هذه المعايير، باستخدام نموذج محمد عطية خميس 2015. ثم أعد الباحث أدوات البحث التي تمثلت في الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة وبطاقة تقييم المنتج. وطبقت البيئة على عينة مکونة من 24 طالبة من طالبات الدراسات العليا، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وفقٍا لمستوى المعرفة السابقة، المجموعة الأولى ذات المستوى المبتدئ والمجموعة الثانية ذات المستوى المتوسط والمجموعة الثالثة ذات المستوى المتقدم واستخدم الباحث المنهج التطويري في إجراء تجربة البحث. وکشفت النتائج عن أن الفرق بين المجموعات الثلاثة لصالح المجموعة الأولي وهي مجموعة "المستوى المتقدم" في الاختبار التحصيلي وهو أکبر من متوسط مجموعة "المستوى المتوسط" ومجموعة "المستوى المبتديء" ، وأن الفرق بين المجموعات الثلاثة لصالح المجموعة الثانية وهي مجموعة "المستوى المتوسط" في بطاقة الملاحظة وهو أکبر من متوسط مجموعة "المستوى المبتديء" ومجموعة "المستوى المتقدم" ، مما يشير إلى وجود فرق دال بين المجموعات الثلاث في بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثانية "المستوى المتوسط". کما أتضح أن الفرق بين المجموعات الثلاثة لصالح المجموعة الأولى وهي مجموعة "المستوى المتقدم" في بطاقة تقييم المنتج وهو أکبر من متوسط مجموعة "المستوي المبتديء" ومجموعة "المستوي المتوسط". وفي ضوء ذلک قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. Abstract Current research sought to design an Adaptive environment according to the level of previous knowledge and measure their impact on the development of interactive courseware design skills in graduate students and for the researcher to develop a list of criteria for designing Adaptive environment according to the level of previous knowledge, and then design and development environment In the light of these criteria, using form Mohamed Attia Thu 2015. Then restart the Finder search tools in the achievement test and note card and card product evaluation. Environmental applied on a sample of 24 scholar of graduate students, divided into three groups, the first group of beginners and intermediate-level group II and group III advanced level developmental approach used in conducting the search experience. The results revealed that the difference between the three groups for the first group and a group ' Advanced ' in the achievement test and is larger than the average group ' middle level ' and a ' novice ' level, the difference between the three groups for the second group a group ' The average level in card is greater than the average freshman level ' group ' and ' Advanced ', indicating a difference between the three groups d note card for the second experimental group ' middle level '. As it turns out that the difference between the three groups for the first group is a group of ' Advanced ' in the product evaluation and card is greater than the average freshman level group ' and a ' middle level '. In light of this scholar presented a set of recommendations and proposals. | ||||
Keywords | ||||
البيئة التکيفية، المعرفة السابقة، تصميم الدروس الإلکترونية التفاعلية. Adaptive environment; previous knowledge; interactive courseware design | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 259 |
||||