برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم لتحسين بعض عادات العقل | ||||
بحوث | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 2, February 2021, Page 153-191 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.53892.1023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو يونس 1; سناء سليمان2 | ||||
1کلية البنات للآداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس | ||||
2کلية البنات | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث إلي الکشف عن مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. وتضمنت عينة البحث: مجموعة (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم وقد قسمت المجموعة إلى مجموعتين هما: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. واستخدمت أدوات منها: مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات تعلم القراءة ( إعداد / فتحي مصطفي الزيات ، 2007م). مقياس عادات العقل لدي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد/ الباحث). برنامج تدريبي قائم على استراتجيات ماوراء المعرفة لتحسين عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد/ الباحث). وقد أسفرت نتائج البحث عن: فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. واستمرار فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.وقد تزايد اهتمام الباحثين في ميدان صعوبات التعلم منذ بداية العقدين الأخيرين من القرن الماضي بدراسة التفاعل الاجتماعي لدى الأفراد ذوي صعوبات التعلم، اعتماداً على أساس نظري مفاده أن امتلاک الأفراد ذوي صعوبات التعلم لمستوى مناسب من المهارات الضرورية | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; معالج; للاطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 649 PDF Download: 673 |
||||