فعالية إستخدام إستراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التأملي وحب الإستطلاع لدي تلميذات المرحلة الإعدادية2019م/1440هـ | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 3, Volume 29, Issue 1, January 2019, Page 226-262 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2019.156835 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد سيف الدين* 1; سهام الشافعى2; أماني أبو الخير2; أمل هلال3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنوفية،شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
3قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فعالية إستخدام إستراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التأملي وحب الإستطلاع لدى عينة قوامها (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي ، وتم تقسيمهنّ إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام کل مجموعة (30) تلميذة ،ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار التفکير التأملى،ومقياس حب الإستطلاع، ولذلک اتُّبِع المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي،وأسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التأملي ککل ومهاراته، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس حب الإستطلاع ککل وأبعاده وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجات عينة البحث في اختبار التفکير التأملي ککل ومهاراته، ومقياس حب الإستطلاع ککل وأبعاده. وهذا يعکس فعالية إستخدام إستراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الإقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التأملي وحب الإستطلاع لدي تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الفورمات (4mat); التفکير التأملى; حب الإستطلاع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 105 |
||||