مستوى مهارات التفکير الحاسوبي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 6, Volume 12, Issue 2.4, October 2020, Page 230-272 PDF (938.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2020.157199 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد مبرک العازمى* | ||||
الکويت | ||||
Abstract | ||||
Fast traslate Icon translate سعت الدراسة الحالية الى التعرف على مهارات التفکير الحاسوبي التي يجب أن تتوافر لدى مصممي التقنيات التربوية وکذلک الوقوف على مستوى مهارات التفکير الحاسوبي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الکويت (کدرجة إجمالية وکأبعاد فرعية: مهارات التجريد - مهارات التفکير الخوارزمي- مهارات التقسيم- مهارات التقويم- مهارات التعميم)کما سعت الدراسة الراهنة الى الکشف عما اذا کان هناک فروق دالة إحصائياً في مستوى مهارات التفکير الحاسوبي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الکويت وفقاً لمتغيرات (الجنس - المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة - الدورات التدريبية في التفکير الحاسوبي)، وقد اعتمدت على منهج البحث الوصفي القائم على المسح باستخدام مقياس بنظام التقرير الذاتي فضلاً عن المقارنة ما بين مستويات مهارات التفکير الحاسوبي لدى المشارکين في ضوء متغيراتهم الشخصية (الجنس - المؤهل العلمي - عدد سنوات الخبرة - الدورات التدريبية في التفکير الحاسوبي) هو المنهج البحثي الأکثر ملائمة. تم الاعتماد على أداة مقياس مهارات التفکير الحاسوبي التي يجب أن تتوافر لدى مصممي التقنيات التربوية وهو مقياس قائم على نظام التقرير الذاتي Self-report للمشارکين من إعداد الباحث الحالي وکانت مجتمع وعينة البحث قد اشتمل على جميع مصممي التقنيات التربوية العاملين في دولة الکويت وعددهم (1688). ومن بين هذا المجتمع تم اختيار عينة بطريقة العينة العشوائية البسيطة اشتملت على (270) من مصممي التقنيات التربوية | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
التفکير الحاسوبي; مصمم التقنيات التربوية | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 176 |
||||