فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 2, Volume 26, Issue 4, October 2016, Page 1-43 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2016.157394 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الملک الرفاعي1; سهام الشافعى2; نورا محمد3; نور الهدى الحليسى4 | ||||
1المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة طنطا، مصر | ||||
2بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية -کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
3سم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
4اقتصاد منزلي – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى عينة قوامها (50) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة المرشدي عمر التابعة لإدارة طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (25) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها (25) طالبة، ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار للتفکير الإبداعي، واختبار للتحصيل المعرفي، واتَّبعَ البحثُ المنهج الوصفي و المنهجَ شبه التجريبي, وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير الإبداعي ککل ولکل مهارة فرعية على حدة؛ لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في مهارات التفکير الإبداعي ککل والتحصيل المعرفي ککل بدلالة کل من الاختبارين في التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية; التفکير الإبداعي; التحصيل المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 206 |
||||