اتجاهات مشاهدي القنوات الدينية نحو الآخر الديني والمذهبي | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Article 4, Volume 56, Issue 5 - Serial Number 56, January 2021, Page 2121-2172 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2021.157827 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد محمد أبوشعيشع | ||||
مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام – جامعة القاهرة المشرف على قسم الإذاعة والتليفزيون – کلية الإعلام – جامعة سيناء – فرع العريش | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى بيان دور القنوات الدينية في تشکيل اتجاهات مشاهديها نحو الآخر الديني والمذهبي. وقد اعتمدت الدراسة في إطارها النظرى على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، والتي تنطلق من فکرة محورية مفادها "أن تعقد المجتمعات، ومحدودية الخبرات المباشرة بالواقع الاجتماعي، فضلًا عن تراجع شبکات الاتصال الشخصي قد جعل من وسائل الإعلام المصدر الأبرز الذي يعتمد عليه الرأي العام في استقاء المعلومات عن الأحداث، والقضايا التي يفرزها هذا الواقع الاجتماعي". وأجريت الدراسة على عينة غير عشوائية (متاحة) مکونة من 218 مبحوثًا، قد حاولت هذه الدراسة رصد تأثير تلک القنوات الدينية والمذهبية على الجمهور المصري واتجاهاته نحو الأخر الديني والمذهبي، وقد توصلت إلى عدة نتائج منها: وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى متابعة المضامين الدينية والتأثيرات الناشئة عن هذه المتابعة. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين دوافع متابعة المضامين الدينية والتأثيرات الناشئة عن هذه المتابعة. تباين رأي المبحوثين حول وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين تقييم مدى تأثير التمويل على القنوات الدينية والتأثيرات الناشئة عن متابعتها. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجة الاهتمام بمضامين القنوات الدينية والتأثيرات الناشئة عن متابعتها. وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى متابعة المضامين الدينية ودرجة الاهتمام بها. | ||||
Keywords | ||||
الآخر المذهبي في الإعلام; الخطاب الإعلامي الديني; تأثيرات الإعلام على الاتجاه | ||||
References | ||||
https://www.imh-org.com/accessed on 11/11/2019 at 10:00 am. https://search.mandumah.com/Record/975587 https://search.mandumah.com/Record/640440 https://search.mandumah.com/Record/932743 https://search.mandumah.com/Record/96489 https://search.mandumah.com/Record/701427 ([1]) Morris A. Kalliny. The impact of Cultural and Religious Values on Television and Newspaper Advertising Content and Appeal: A Cross-Cultural Study of the United States and The Arab World. University of Texas.2005.PHD.Available at:https: //mplbci.ekb.eg/ MuseProxyID=1105/MuseSessionID=0811jbia8/Muse Protocol= https/MuseHost=search.proquest.com/MusePath/pqdtglobal/docview/305351912/abstract?source=fedsrch&accountid=178282/accessed on 12/12/2019 at 02:48 PM.
([1]) Andrea L Guzman, Seth C Lewis. Artificial intelligence and communication: A Human– Machine Communication research agenda, Published In: New Media & Society, vol. 22, 1: pp. 70-86 , 2020, available https://081135h0c-1104-y-https -journals-sagepubcom.mplbci.ekb.eg/doi/pdf/10.1177 /1461444819858081
([1]) Jordan Schonig. “Liking” as creating: On aesthetic category memes. Published In: New media & society, Vol. 22(1) 26 – 48 2020available at https://08113 5h55-1104-y-https-journalssagepubcom.mplbci.ekb.eg/doi/pdf/10.1177/14614448198 55727
https://search.mandumah.com/Record /937575 https://search.mandumah.com/Record/945628 http.ekbjun.ethraadl.com.mplbci.ekb.eg/cgibin/koha/opacdetail.pl?biblionumber ([1]) S. Bell Rokcach, The origins individual of media system dependency, Communication Research, Vol 12, No 4, October 1986. Available at:https: //journals.sagepub.com/doi/10 .1177/009365085012004 003
([1]) S. Bell Rokcach, The origins of individual media system dependency, Published In: Communication Research, Vol 12, No. 4. October, 1986, P.P 485-510 http://search.mandumah.com/record/874502 ([1]( Melvin L. DeFleur and Sandra J. Ball Rockeach. Theories of Mass Communication, 4ed (New York: Longman, 1982) pp. 240-243 ([1]) Ibid, P 247.
([1]) Melvin L. DeFleur and Sandra J. Ball Rockeach, Opcit, P 245. ([1]) Werner J. Severin W.J & Tankard, J.W, Jr: ”Communication Theories: Origins, Methods , And Uses In The Mass Media“ 3ed, ) New York, London:Longman, 1992( P263.
([1]) Melvin L. DeFleur and Sandra J. Ball Rockeach, Opcit, P 248.
([1]) Tichenon, P. Donohue, G. and Olien, C. “Mass Media Flow and Differential Growth in Knowledge” Published In: Public Opinion Quarterly (Vol. 34, 1970) P159 ([1]) William E. Loges: canaries in The Coalmine, Perceptions of threat and media system dependency relations, Published In: communication Research Vol. 21, No. 1994, P. 7. | ||||
Statistics Article View: 465 PDF Download: 1,080 |
||||