فعالية برنامج تدريبي قائم علي الدافعية المعرفية لتحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الثانوية ذوي صعوبات التعلم. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 10, Volume 18, Issue 102, January 2021, Page 577-617 PDF (858.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.158128 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالمنعم أحمد الدردير1; هيبه ممدوح محمود2; فاطمة علي عبد العال3; اسماء مصطفى حسن أحمد4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية بقنا سابقا– جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ منا هج وطرق تدريس اللغة الفرنسية المساعد - کلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
4باحثة ماجستير کلية التربية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لدى مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية ذوى صعوبات التعلم، و تکونت عينة الدراسة من (30) طالبة من ذوات صعوبات التعلم ، بمتوسط عمر زمنى (15.5) عاماً ، و تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ، قوام کل منهما (15) طالبة و لجمع البيانات ، تم استخدام اختبار المسح النيورولوجى السريع (تعريب :عبدالوهاب کامل :1989)، اختبار تحصيلى للغة الفرنسية واختبار شفوى لمهارة التحدث (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم على الدافعية المعرفية فى تحسين مهارة تحدث اللغة الفرنسية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، و تم الاستدلال على فعالية البرنامج من خلال عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى القياسين البعدى والتتبعى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الدافعية المعرفية; مهارة التحدث; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 409 |
||||