وحدة تعليمية مقترحة لرفع الکفاءة المهارية لطلاب قسم الاقتصاد المنزلى فى أسلوب التضريب | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Article 8, Volume 4, العدد الحادي عشر يوليو 2017 الجزء الاول - Serial Number 11, July 2017, Page 271-310 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2017.158495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحمة إسحاق عجيب | ||||
مدرس الملابس والنسيج - کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى بناء وحدة تعليمية مقترحة لأسلوب التضريب وفاعلية الوحدة فى تنمية الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بأسلوب التضريب . وتکونت عينة البحث من عينة استطلاعية قوامها ثمانية عشر طالبا للتأکد من صدق وثبات أدوات البحث , وعينة البحث من سبعون طالبا بالفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بقنا . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي يطبق قبليا وبعديا لقياس تحصيل الطلاب للمعارف والمفاهيم الخاصة بأسلوب التضريب, اختبار مهاري يطبق قبليا وبعديا لقياس مستوى أداء الطلاب لمهارات التضريب و مقياس تقدير لتقييم الألحفة المنفذة. وللتحقق من فروض البحث استخدم المنهج التجريبي والمنهج الوصفى ثم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام اختبار "ت" T. Test لدلالة فروق المتوسطات, وتوصلت النتائج إلى: 1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار التحصيلى قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية لصالح الاختبار البعدى . 2- وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التقييم "القبلي- البعدى" للمنتجات ( الألحفة ) في بنود مقياس التقدير لصالح التقييم البعدى . مما يؤکد فاعلية الوحدة التعليمية فى تنمية الجوانب المعرفية والمهارية للتضريب لطلاب الاقتصاد المنزلى . | ||||
Keywords | ||||
وحدة تعليمية; الکفاءة المهارية; طلاب قسم الاقتصاد المنزلى; أسلوب التضريب | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 249 |
||||