أثر استخدام قبعات اتفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 37, Issue 4, June 2017, Page 1501-1552 PDF (13.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.158518 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال فراج حسن فراج | ||||
الصولفيج والإيقاع الحرکي والارتجال الموسيقي - قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تنمية التحصيل في بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية عينة البحث: تم تطبيق أدوات البحث على مجموعتين متکافئتين من طلاب الفرقة الأولي شعبة تربية الموسيقية بکلية التربية النوعية بالإسکندرية ، قوام کل منهما (۲۰) طالب وطالبة إحداها تجريبية والأخرى ضابطه ، وتحسنت کلا المجموعتان التجريبية و الضابطة ( ۲۰ ) طالب منهم ( 16 ) إناث و ( 4 ) ذکور و تراوحت أعمارهم ما بين ( ۱۷ -۱۹ ) سنه . يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وينقسم هذا البحث إلي جزئين أولا : الجزء النظري ويشتمل علي ١- الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وتم تقديمها في محورين أ- دراسات مسابقة أهتمت بقواعد الموسيقي الغربية ب- دراسات سابقة استخدمت قبعات التفکير الست في مجال التربية الموسيقية 2- المفاهيم النظرية المرتبطة بالبحث وتتضمن أ- قبعات التفکير السن . خصائصها - مميزاتها - طريقة استخدامها - خطوات استخدامها ) ب- قواعد الموسيقي الغربية ثانيا : الجزء التطبيقي ويشتمل علي ١- الخطوات الإجرائية للبحث . ۲- دروس برنامج قبعات التفکير السته ٣- اختبار قواعد الموسيقي العربية 4 - نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها ، التوصيات والمقترحاته 5- المراجع ، الملاحق ، ملخص البحث . وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام قبعات التفکير الست على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المتبعة في مادة قواعد الموسيقى الغربية. | ||||
Keywords | ||||
قبعات التفکير الست; قواعد الموسيقى الغربية; کلية التربية النوعية | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 136 |
||||