فاعلية استخدام التحليل الشينکرياني في تنمية مهارات واتجاهات طلاب التربية النوعية نحو مادة تحليل الموسيقى العالمية (قالب السوناتا) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 37, Issue 4, June 2017, Page 1673-1698 PDF (14.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2017.158528 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
جاکلين جمال سيدهم1; محمود أحمد الوکيل2 | ||||
1قسم النظريات والتأليف - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
2قسم مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى: ( 1 ) قباس مدي تحصيل الطلاب لمفاهيم مادة تحليل الموسيقي العالمية المرتبطة بالتحليل الشينکریانی لمؤلفة قالب السوناتا ( ۲ ) قياس مدى تنمية مهارات الطلاب في مادة تحليل الموسيقي العالمية المرتبطة بالتحليل الشينکرياتي لمؤلفة قالب السوناتا ( ۳ ) قياس مدي اتجاهات الطلاب في مادة تحليل الموسيقي العالمية المرتبطة بالتحليل الشينکریانی لمؤلفة قالب السودان عينة البحث: طلاب الفرقة الرابعة (50) طالب، للعام الدراسي 2016 – 2017 بکلية التربية النوعية طنطا. يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبار قبلي وبعدي. ومن نتائج الدراسة يتضح أن استخدام التحليل الشينکرياني يزيد من تحصيل الطلاب ومهاراتن التحليل ويؤثر إيجابيا على اتجاهاتهم نحو المادة ويساعدهم على استخدام ما تعلموه في التحليل والهارموني على ادراک اللحن الأساسي للمؤلفة والهيکل الذي تبنى عليه ويستطيع الطلاب فهم وسماع الموسيقى بصورة اکثر تذوقا. | ||||
Keywords | ||||
التحليل الشينکرياني; مهارات; اتجاهات; التربية النوعية; مادة تحليل الموسيقى العالمية; قالب السوناتا | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 143 |
||||