استراتيجيتان للتدريب الإلکتروني التشارکي وأثرهما على تنمية مهارات انتاج المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر ودافعية الإتقان لدي معلمي المرحلة الثانوية | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 3, Volume 30, Issue 12, December 2020, Page 105-173 PDF (832.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.159150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طارق عبد المنعم حجازى * 1; رهام حسن محمد طلبة* 2 | ||||
1مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية الدراسات التربوية بالجامعة المصرية للتعلم الإلکتروني الأهلية | ||||
2عضو هيئة تدريس بالکلية التکنولوجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصميم استراتيجيتين للتدريب التشارکي (المنتج التشارکي – محاکاة الويب) وأثرهما على تنمية مهارات انتاج المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر ودافعية الإتقان لدي معلمي المرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان مجموعة من الأدوات تمثلت في (اختبار تحصيلي – بطاقة تقييم منتج - مقياس دافعية الإتقان)، تم تطبيق أدوات البحث والمعالجة التجريبية على عينة من معلمي المرحلة الثانوية، مستخدمين في ذلک المنهج شبه التجريبي في محاولة للتوصل إلى أي من الإستراتيجيتين ذات أثر على تنمية المتغيرات التابعة موضع البحث، وتوصلت النتائج إلى أن کل من استراتيجية المنتج التشارکي ومحاکاة الويب لها تأثير وفاعليته في تنمية جوانب التعلم التي تم تناولها بالبحث، أما فيما يتعلق بأي من الاستراتيجيتين کان له تأثير أکبر من الأخرى فاتضح أن استراتيجية محاکاة الويب کانت لها تأثير أکبر من استراتيجية المنتج التشارکي في تنمية تلک الجوانب | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التدريب الالکتروني التشارکي (استراتيجية المنتج التشارکي - استراتيجية محاکاة الويب); المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر -MOOCs دافعية الإتقان | ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 389 |
||||