الموسيقى الدّاخلية عند علي بن المقرَّب العُيُوني | ||||
مجلة کلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة قناة السويس | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 34, September 2020, Page 11-46 PDF (721.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfhsc.2020.159191 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد سمير عبد الکريم محمد | ||||
کلية الآداب - جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
حاولت الدراسة خلال رحلتها السَّابقة البحثَ في شعر "على بن المقرب العيوني" من خلال دراسة الموسيقى الدّاخلية، وقد اعتمدت الدراسة على أربع دوائر بحثية :الأولى- دراسة التَّکرار، والثانية- دراسة الجناس، والثّالثة-دراسة حسن التقسيم، والرابعة-دراسة التصريع، وبعد دراسة الموسيقى الدّاخلية عند "علي بن المقرب العيوني" يمکن الخروج ببعض النتائج منها: -ابن المقرب العيوني کان يسير على خُطى مَنْ سبقوه في التکرار سواء تکرار الحروف، أو تکرار الألفاظ، أو تکرار الجمل. -لعب الجناس دورًا مهمًّا في الإيقاع الدّاخلي للأبيات، حيث أدّى إلى إثارة الجرس البديعي للألفاظ داخل عديد من أبيات الديوان. -حسن التقسيم أدّى دورًا بالغَا في جذب الأسماع، وحقق لذة الاستماع بنغمته العذبة، حتى أصبحت کلمات البيت ذات إشعاع موسيقي خاص ومن ثمَّ ذات تأثير في القلوب والعقول. -اهتمام الشَّاعر بتصريع مقدمات قصائده انسياقًا خلف طبيعة الشّعراء قبله من تصريع مقدمات قصائدهم. | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 142 |
||||