ثورة المناهج التعليمية لمواکبة الثورة الصناعية الرابعة - رؤى مستقبلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 1-18 PDF (822.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159464 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبد اللطيف محمد عمران* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس وعميد کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
أصبحت المؤسسات التعليمية بحاجة إلى توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما يخدم العملية التعليمية، کما أن تطور الذکاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة أصبح عاملا مؤثرًا في اختيار الوظائف المستقبلية التي تتطلب مهارات تتعامل مع الثورة الصناعية الرابعة، والتي تسمى بمهارات القرن الحادي والعشرين، وفي هذا الجانب يجب تضمين هذه المهارات في المناهج الدراسية، بهدف تحسين بيئة التعلم وتطوير أنظمتها، إضافة إلى الخروج بأفکار تساعد على تطبيق ثقافة الابتکار والتغيير والتطوير في المدارس والکليات والقيادات الإدارية والتعليمية، من أجل إعداد جيل قادر على مسايرة التطورات في شتى المجالات. وبذلک يقع العبء الأکبر علي المؤسسات التعليمية في السعي قدمًا نحو تطوير وتحديث مناهجها والترکيز علي التکنولوجيا الحديثة المتطورة المتسارعة وإکساب الطلاب وتدريبهم علي المهارات التکنولوجية والإبداعية التي تتطلبها مقتضيات الثورة الصناعية الرابعة. وفي ضوء ما سبق تأتي هذه الورقة البحثية لتلقي الضوء علي عدد من النقاط المهمة في علاقة الثورة الصناعية الرابعة بالمناهج الدراسية کما يلي: أولاً: الثورات الصناعية الثلاث السابقة. ثانيًا: الثورة الصناعية الرابعة. ثالثًا: أهم مظاهر الثورة الصناعية الرابعة. رابعًا: تأثير الثورة الصناعية الرابعة علي المناهج التعليمية | ||||
Keywords | ||||
ثورة; المناهج التعليمية; الثورة الصناعية الرابعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,136 PDF Download: 1,372 |
||||