کفايات مديرى مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في الولايات المتحدة الأمريکية وإمکان الإفادة منها في مصر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 21-184 PDF (2.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159465 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود عطا محمد على مسيل* 1; حنان زاهر عبد الخالق عبد العظيم* 2 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريکية في دعم کفايات مديرى مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا STEM في مصر، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج المقارن ، وذلک من خلال تناول الإطار النظرى لتعليم العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، وتناول کفايات مديرى مدارس STEM کما وردت في الأدبيات التربوية المعاصرة ، کما عرضت الدراسة لأهم الملامح المميزة لخبرة الولايات المتحدة الأمريکية في دعم کفايات مديري مدارس STEM في ضوء السياق الثقافى ، ثم تطرقت الدراسة للجهود المصرية المبذولة في مجال الاهتمام بدعم کفايات مديرى مدارس STEM في ضوء السياق الثقافي ، بالإضافة إلى توضيح أهم المشکلات التي تواجههم، ثم إبراز أوجه الشبه والاختلاف في مجال الاهتمام بدعم کفايات مديرى مدارس STEM، وفى النهاية توصلت الدراسة إلي بعض الآليات المقترحة التي تسهم في دعم کفايات مديري مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا STEM بمصر في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريکية. | ||||
Keywords | ||||
تعليم STEM; کفايات مديرى مدارس STEM | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 407 |
||||