فاعلية برنامج مقترح قائم علي الحوار في القرآن الکريم لتنمية مهارات التحدث لدي طالبات المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 225-393 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيناس علي عبد السميع الحملي* | ||||
دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم علي الحوار في القرآن الکريم لتنمية مهارات التحدث لدي طالبات المرحلة الثانوية ، واستخدم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي ، واعتمد البحث علي أدوات لجمع البيانات ، وتم تصميم البرنامج المقترح القائم علي الحوار في القرآن الکريم لتنمية مهارات التحدث ، وإعداد بطاقة الملاحظة ، واختبار لقياس التطبيق القبلي والبعدي لدي أداء طالبات الصف الأول الثانوي . حيث تم تطبيق تجربة البحث علي مجموعة من طالبات مدرسة أسماء بنت أبي بکر الثانوية بنات بإدارة شمال السويس التعليمية ، وقوامها (35) طالبة ، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني 2019م ، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت نتائج البحث ما يلي : وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعة البحث لبطاقة ملاحظة مهارات التحدث بعد دراستهم للبرنامج القائم علي الحوار في القرآن الکريم لصالح القياس البعدي . وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لأداء مجموعة البحث علي اختبار مهارات التحدث بعد دراستهم للبرنامج القائم علي الحوار في القرآن الکريم لصالح القياس البعدي. وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات ، ومن أهمها : تدريب الطلاب علي مهارات التحدث ومهارات الاستماع من خلال الحوار في القرآن والسنة، والاستفادة من الأنشطة المختلفة والوسائل والتقنيات في تنمية مهاراتي الاستماع والتحدث . | ||||
Keywords | ||||
الحوار; الحوار في القرآن; مهارات التحدث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 323 |
||||