درجة ممارسة التنمر الإلکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلاب المرحلة الثانوية في مداس مدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 395-441 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159469 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العزيز حجي العنزي* | ||||
أستاذ مشارک بقسم التربية وعلم النفس جامعة تبوک- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على درجة ممارسة التنمر الإلکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعرض له لدى طلاب المرحلة الثانوية في مداس مدينة تبوک بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (645) طالباً وطالبة، واستخدم البحث مقياسين کأداة للبحث، الأول، لقياس درجة ممارسة التنمر لدى الطلاب، وتکون من (30) فقرة، والثاني لقياس درجة تعرض الطلاب (الضحية) للتنمر، وتکون من (24) فقرة، وبينت النتائج أن درجة ممارسة الطلاب للتنمر الإلکتروني عبر مواقع التوصل الاجتماعي وتعرضهم له کانت متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لدرجة ممارسة التنمر (2.07)، وبنسبة مئوية قدرها (69%)، في حين بلغ المتوسط الحسابي لتعرض الطلاب (الضحية) للتنمر عبر مواقع التوصل الاجتماعي (2.25)، وبنسبة مئوية قدرها (75%)، ولم تظهر النتائج أية فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة الطلاب للتنمر الإلکتروني أو تعرضهم له عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير النوع (ذکر، أنثى)، وقد أوصى الباحث بضرورة ترشيد استخدام الطلاب لمواقع التواصل الاجتماعي، وتعزير منظومة القيم لديهم، وتقديم برامج توعوية وإرشادية للحد من ممارسة الطلاب للتنمر الإلکتروني وتعرضهم له. | ||||
Keywords | ||||
التنمر الرقمي; شبکات التواصل الاجتماعي; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 396 PDF Download: 739 |
||||