أثر توظيف السبورة التفاعلية في تنمية مهارات استخدام أجهزة العرض وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر واتجاهاتهم نحوها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 469-500 PDF (988.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد محمد مرعى* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدِّراسة الحالية الکشف عن أثر توظيف السبورة التفاعلية (الفوري – المرجأ) في تنمية مهارات استخدام أجهزة العرض التعلم لدى طلاب الفرقة الثانية بشعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، کما حاولت التعرف على اتجاهات عينة الدراسة نحو استخدام السبورة التفاعلية من خلال الاجابة عن التساؤلات الثلاث للبحث. تم تطبيق الدراسة على عينة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم بلغت (70) طالب من خلال أداتى البحث بطاقة ملاحظة الأداء ومقياس الاتجاه، وکانت مادة المعالجة التجريبية هى وحدة العرض التفاعلية بمقرر استخدام أجهزة العرض، أوضحت نتائج الدراسة الى أثر توظيف وحدة العرض التفاعلية فى تنمية مهارات استخدام أجهزة العرض علي الأداء الفوري والمرجأ ومساهمتها فى إبقاء أثر التعلم لهذه المهارات ، وايجابية اتجاه طلاب العينة نحو تعلم مهارات استخدام أجهزة العرض باستخدام وحدة العرض التفاعلى. کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائة بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الذين يدرسون مهارات استخدام أجهزة العرض باستخدام السبورة التفاعلية، ومتوسطات درجات الطلاب في المجموعة الضابطة الذين يدرسون مهارات استخدام أجهزة العرض بالطريقة الاعتيادية، حيث اظهرت النتائج أن قيمة " ت " المحسوبة هي (2203) أکبر من قيمة " ت " الجدولية وهي (2.58) عند مستوى ( 0.01 ) ، کما أن نتائج اختبار مربع إيتا " 2µ"، اشارت إلى أن حجم الأثر بلغ ( 0.14 ) وهو کبير ، مما يشير إلى أن التباين فى الأداء يعزى لمادة المعالجة التجريبية بشکل کبير. | ||||
Keywords | ||||
السبورة التفاعلية; أجهزة العرض; أثر التعلم (الفوري; المرجأ); الاتجاه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 345 |
||||