اتجاهات طلبة تخصص معلم صف في الجامعات الأردنية نحو التخصص من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 85, Issue 85, May 2021, Page 501-536 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.159472 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي عبد الکريم الکساب* 1; محمد زهران أبو علي* 2; محمود جميل السلطي* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرائق التدريس کلية العلوم التربوية والآداب الجامعية-الأنروا | ||||
2قسم معلم الصف - کلية الآداب جامعة الزيتونة الأردنية المملکة الأردنية الهاشمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة تخصص معلم صف في الجامعات الأردنية نحو التخصص من وجهة نظرهم، ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحثون أداة تمثلت في استبانة تکونت من (25) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات؛ وهي: المجال النفسي، المجال الأکاديمي، المجال الاجتماعي. بلغ مجتمع الدراسة ) 6262) طالباً وطالبة أثناء الفصل الدراسي الأول (2019-2020م)،اختيرت العينة عشوائياً وتکونت من (274) طالباً وطالبة، منهم (74) طالباً و(200) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أن المجال النفسي احتل المرتبة الأولى يليه المجال الأکاديمي وجاء المجال الاجتماعي بالمرتبة الأخيرة، وبلغت تقديرات أفراد عينة الدراسة على الأداة ککل بدرجة متوسطة،وأظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح تقديرات الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير صفة الجامعة، ووجود فروق تعزى لمتغير معدل الثانوية العامة باستثناء المجال الاجتماعي ولصالح تقديرات ذوي المعدلات (أعلى من 80%)، ووجود فروق تعزى لذوي المعدل التراکمي الجامعي أقل من (76%) من جهة، ولذوي المعدل التراکمي الجامعي (من 76% - 84%). وأوصت الدراسة بالعمل على تطوير خطط وبرامج إعداد المعلم والوقوف على مستجدات العصر التکنولوجية لإضافتها لخطط المساقات التي يدرسها الطالب. | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات; معلم صف; الجامعات الأردنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 400 |
||||